الهلال السعودي

بعد خروج الأهلي المصري في مرحلة قبل النهائي، استمر الهلال السعودي صاحب أكبر إنجاز عربي في مونديال الأندية بتحقيقه وصافة البطولة الماضية كـ«بطل للقارة»، وهو إنجاز قد لا يتحقق بسهولة في قادم السنوات كون البطولة ستتغير صيغتها اعتباراً من نسخة عام 2025 بمشاركة 32 فريقاً.

وقبل الهلال تأهل الرجاء المغربي إلى نهائي نسخة 2013، كما تأهل العين إلى نهائي نسخة 2018 التي جرت في الإمارات، وكلا الفريقين شارك في البطولة بصفته مستضيفاً.

وكرَّس فلومينينسي، بطل أميركا الجنوبية، عقدة الأهلي المصري بطل أفريقيا أمام الأندية البرازيلية وبلغ نهائي مونديال الأندية لكرة القدم في أول مشاركة له، وذلك بفوزه عليه 0-2 الاثنين على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة.

وبدأ فلومينينسي مشواره من الدور نصف النهائي، على غرار مانشستر سيتي الإنجليزي بطل أوروبا الذي يلتقي الثلاثاء مع أوراوا ريد دايموند الياباني بطل آسيا، فيما مَرَّ الأهلي بالاتحاد السعودي المضيف في الدور الثاني وفاز عليه 3-1 قبل أن يواجه بطل كوبا ليبرتادوريس.

واستمرت عقدة عملاق أفريقيا أمام الفرق البرازيلية، لأنه، ومن أصل مشاركاته السابقة في البطولة التي تجمع سنوياً أبطال القارات، إضافة الى ممثل عن البلد المضيف، انتهى مشواره في نصف النهائي أربع مرات على أيدي فرق البلد الفائز بلقب كأس العالم للمنتخبات خمس مرات قياسية.

ففي 2006 خلال مشاركته الثانية في البطولة، خرج الأهلي على يد إنترناسيونال بالخسارة 1-2، ثم انتهى مشواره في الدور ذاته عام 2012 على يد كورثنيانز 0-1، وصولاً إلى عام 2021 حين خسر أمام بالميراس 0-2، وأخيراً على يد فلومينينسي.

ووصل الأهلي في مناسبتين أخريين إلى نصف النهائي، حيث خسر أمام بايرن ميونيخ الألماني (0-2) عام 2020، وريال مدريد الإسباني (1-4) عام 2022.

وتقام المباراة النهائية الجمعة حيث يلتقي فلومينينسي مع مانشستر سيتي أو أوراوا ريد دايموندز، باحثاً عن منح أميركا الجنوبية لقبها الأول منذ 2012 حين كان كورنثيانز آخر بطل من خارج القارة الأوروبية.

 قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الهلال السعودي يبلغ نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين

الأندية السعودية تكتسح البطولة الآسيوية بقيادة نجوم الكرة