جامعة البلقاء التطبيقية

 احتفل في جامعة البلقاء التطبيقية اليوم الاثنين بتخريج متدربات مشروعي السكرتارية وأعمال المكتب وتكنولوجيا التصميم والأزياء الممولين من صندوق التدريب والتعليم المهني والمنفذين في كلية اربد الجامعية. وقال أمين عام وزارة العمل هيثم الخصاونة في كلمة بالحفل ان هدف البرنامج هو تمكين الشابات الأردنيات من الالتحاق بسوق العمل وبوظائف محددة ومطلوبة في القطاع الخاص خاصة ممن لم تتح لهن فرصة العمل بأي وظيفة في تخصصاتهم الأكاديمية خاصة مع وجود نسب عالية من الإناث لا يحصلن على فرص التشغيل المناسبة.

وأكد الخصاونة اهمية جهود جامعة البلقاء التطبيقية وشراكتها الحقيقية والاستراتيجية مع وزارة العمل في مجال التعليم والتدريب التقني من اجل تأهيل الشباب علميا وعمليا لسوق العمل.

من جهته قال نائب رئيس الجامعة للتعاون الدولي وضبط الجودة الدكتور سعد أبوقديس في كلمة نيابة عن رئيس الجامعة إن ازدياد معدلات البطالة وتزايد السكان مع ما يصاحبه من زيادة في أعداد الملتحقين بالجامعات، وبالتالي ازدياد أعداد الخريجين دونما فرص عمل مناسبة، يشكل عامل قلق للقائمين على التعليم العالي ومخرجاته قبل غيرهم من أصحاب الشأن.

واضاف ان المقارنة بين واقع التعليم العالي في الأردن مع الدول والتي يشبه وضعها الأردن من حيث محدودية الموارد الطبيعية تبين أن هرم التعليم في الأردن مقلوبٌ مقارنة مع الهرم التعليمي لهذه الدول، فالهرم التعليمي فيها يتطلب أن يكون عدد التقنيين العاملين في قطاع الإنتاج والصناعة خمسة أمثال عدد المهندسين تقريباً، والواقع أن عدد المهندسين خمسة أضعاف التقنيين مما يعني وجود نقص في أعداد التقنيين الذين يحتاجهم السوق. وبين أن الجامعة ستشهد خلال العام الجامعي 2019/2018 المقبل إنشاء مبان وتحديث الصالات الرياضية وإنشاء ملاعب ومواقف للسيارات وتحديث المختبرات ومختبرات جديدة وتحديث القاعات الصفية وان خطة الجامعة أن يصبح 25% من التعليم فيها الكترونيا للعام الجامعي المقبل.