المراة السعودية

كتب عادل خيرى .. تشهد الانتخابات البلدية التى تنطلق غدا السبت بالسعودية فى مرحلتها الثانية من دورتها الثالثة مشاركة قوية للمراة السعودية كناخبة ومرشحة.

وتعد هذه الانتخابات بمراحلها هى الاولى فى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وهى ثالث انتخابات بلدية عامة فى تاريخ السعودية بعد انتخابات 2005 و2011 وتشارك فيها المرأة للمرة الاولى كناخبة ومرشحة.

ويبلغ عدد المجالس البلدية 284 مجلسا بمختلف مناطق ومحافظات المملكة وعدد الأعضاء 3159 منهم 2106 اعضاء منتخبين يشكلون ثلثي أعضاء المجالس البلدية أي ما نسبته 70٪ من الأعضاء ورؤساء المجالس البلدية منهم ، هناك 1053 عضو معينين من الملك نسبتهم من المجالس البلدية الثلث أي حوالي 30٪ من الأعضاء .

وكانت الحملات الانتخابية للمرشحين قد انطلقت الاحد قبل الماضى واستمرت 12 يوما لتنتهى أمس وبلغ عدد المرشحات 979 مرشحة ، وبحسب ماأعلنته اللجنة العامة لانتخابات أعضاء المجالس البلدية فان عدد الناخبين في الجداول النهائية بلغ 1.486.477 ناخب وناخبة، يدلون بأصواتهم في يوم الاقتراع المقرر في غرة ربيع الأول والذى يوافق غدا.

ويبلغ عدد الناخبين الرجال في الدورة الثالثة 1.355.840، فيما يبلغ عدد الناخبات 130.637 يشاركن لأول مرة في الانتخابات.
وستفتتح أبواب مراكز الاقتراع للناخبين من الساعة الثامنة صباحا موعد انطلاق عملية التصويت وحتى الخامسة عصرا ببطاقة الهوية الوطنية ونموذج قيد الناخب للتأكد من وجود اسمه في قائمة الناخبين النهائية لاختيار مرشحه.