روبوت يدعى "روكو"

اخترع المهندس الصناعي الكندي تشارلز بومباردييه "روبوتًا" يمكنه التأرجح على الأشجار في الغابات من أجل مساعدة الناس وتوصيل المساعدات للمناطق النائية. ويتصرف الروبوت والذي يدعى "روكو" مثل الشمبانزي الحقيقي فهو يتأرجح من فرع إلى فرع باستخدام اذرع قابلة للتمدد، وذلك من أجل الوصول إلى أماكن لا يمكن للطائرات بدون طيار أو البشر الوصول إليها.

وقال بومباردييه: "من المفترض أن يقوم روكو بنقل اشياء صغيرة مثل معدات الإسعافات الأولية إلى المناطق النائية والغابات الكثيفة". وأضاف: التقيت مؤخراً مع المصور والمخرج الكندي، غريغوري كولبير في القمة العالمية للابتكار وريادة الأعمال في نيويورك ورأيت مقطعًا قصيرًا حول تفاعل كولبير مع الشمبانزي في الغابات الكثيفة، وهذا أعطاني فكرة اختراع روبوت يشبه الشمبانزي ليكون قادراً على توصيل الطرود الصغيرة، أو معدات الإسعافات الأولية".

واوضح: أن "بعض المناطق من العالم، مثل الغابات الاستوائية المطيرة، من الصعب الوصول إليها حتى باستخدام الدراجات النارية أو الطائرات بدون طيار، كما أن عملية جلب الإمدادات إلى المعسكرات يمكن أن تكون صعبة ومكلفة خاصة إذا تمت بواسطة طائرة مروحية أو طائرة بدون طيار".

ويحتوي الروبوت على نظامي ملاحة، واحد للمسافات الطويلة من أجل تحديد مكان الهدف، وواحد للمسافات القصيرة عبر الغابة. ويمكن حساب المسافات الطويلة باستخدام نظام تحديد المواقع حيث أن المستخدم يقوم ببرمجة إحداثيات الوجهة المراد الوصول اليها ثم بعد ذلك يتم اتباع أقصر وأسلم الطرق الممكنة.

ويستطيع "روكو" أن يرى أيضًا،  فهو مزود بكاميرات للرؤية الليلية وأشعة تحت الحمراء، لذلك سيكون الروبوت قادر على الكشف عن الحيوانات أو البشر ومتابعتها إذا لزم الأمر. وأيضاً، يستقبل روكو الأوامر الصوتية ولذلك فإن العلماء والمستكشفين يمكنهم أيضاً استخدامه في البحث عن الحيوانات المفترسة ليلاً أو مراقبة الحياة البرية