مدينة "أم الجمال" الأردنية

 


تقيم وزارة السياحة والآثار الأردنية، بالتعاون مع مطرانية اللاتين في عمّان، السبت المقبل، يوم زيارة وصلاة إلى موقع أم الجمال التاريخي، بغرض التعريف بأهمية هذا الموقع التاريخية والدينية.
وسيقيم القداس الإلهي مطران اللاتين في الأردن المطران مارون لحّام، بمشاركة مجموعة  من الكهنة وأبناء الكنائس المسيحية من محافظات المملكة.
وأكّد مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام الأب رفعت بدر، أن الصلاة في أم الجمال للمرة الأولى تأتي في أعقاب زيارة قداسة البابا فرنسيس إلى الأردن في 24 و 25 أيار/ مايو الماضي، التي ألقت الضوء على مواقع السياحة الدينية المسيحية في الأردن، ولا سيما موقع معمودية السيد المسيح المغطس الذي زاره البالبا.
وأعلن أن أم الجمال أنشأتها قبائل الأنباط العربية لتكون محطة استراحة للقوافل التجارية بين البتراء وبلاد الشام، مشيرًا إلى أنه في العام 557 ميلادية، جرى حدث تاريخي في مدينة أم الجمال وهو تدشين كاتدرائية المدينة، الذي شاركت فيه وفود من مختلف الأبرشيات المجاورة في الأردن وسورية وفلسطين للمشاركة في الحفل، مشيرًا الى ان خريطة الفسيفساء في مأدبا ذكرت ام الجمال وكاتدرائيتها.
ولفَتَ الأب بدر إلى العثور على خمس عشرة كنيسة في مدينة أم الجمال مما يدل على ازدهار المسيحية في المنطقة، مؤكدًا أن أقدم كنيسة في منطقة أم الجمال هي كنيسة يوليانوس التي تعود إلى سنة 345، وقد يكون هذا الاسم يعود للمهندس الذي بناها او اسم المحسن الذي تبرع ببنائها.
وأكّد الاب بدر انه تم توزيع بطاقات الدعوة الى الرعايا والكنائس، فيما أمنت الوزارة الباصات الخاصة من مختلف المحافظات.