الهناجر ينظم ملتقى الثقافة و النهوض بمستقبل مصر

نظمّ مركز "الهناجر للفنون" في القاهرة ملتقى ثقافيًا بعنوان "الثقافة والنهوض بمستقبل مصر"، الاثنين، تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور محمد صابر عرب، حيث يهدف الملتقى في محوره الرئيسي على توطيد وتفعيل دور قطاع شؤون الانتاج الثقافي بجهاته والمراكز الثقافية والفنية التابعة له، في اثراء الحياة الثقافية والفنية وتأكيدًا على اهمية دوره التنويري في مختلف المجالات العلمية والثقافية والفنية .
افتتح الملتقى بالسلام الوطني, عقبة عرض لفيلم تسجلي عن مشوار الفنان القدير " محمد صبحى " مدة الفيلم 45 دقيقة ، تضمن أهم اعمال الفنان الكبير ، بداية من الهمجي 1986 ، سنبل بعد المليون 1989 مرورًا بفارس بلا جواد 2003 ، مختتما بمسلسل ( ونيس وأيامه) 2010 والتي جاءت جميعها لمناقشة قضايا المواطن البسيط، ورفع الظلم عن الفئات المهمشة وبناء مواطن صالح .
استهلت الندوة بكلمة الدكتورة ناهد عبد الحميد مسئول النشاط الثقافي والفني بالملتقى، التي رحبت فيها بالسادة الحضور .
ثم انتقلت الكلمة الدكتور محمد أبو الخير رئيس قطاع شئون الانتاج الثقافي التي أكد من خلالها على دور الفن فى بناء الثقافة بين أفراد الشعب , والبحث عن آليات توطيد العلاقات الثقافية والفنية بين المؤسسات الرسمية والمواطن المصري .
من جانبه أعرب عن أهمية دور الفن و التواصل على المستويين الداخلي والخارجي ، والتي أكد عليها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي في خطابه، حيث ترتبط مصر بعلاقات متميزة يعكسها المستوى الرفيع من التنسيق والتشاور بشأن مختلف القضايا الثقافية والفنية.
أدار الحوار د. ناهد عبد الحميد ، والذي تناول كيفية دعم الثقافة في مصر، أن تكون الثقافة اداة تنوير وبناءً لمستقبل شباب مصر ، الربط بين الهيئات الثقافية الرسمية والمدنية ، دور النخبة الثقافية في رصد اهم السلبيات التي تواجه المجتمع المصري ووضع اليات للتغلب عليها .
استهلت أولى فعاليات الملتقى الثقافي في حضور الفنان الكبير محمد صبحي  للحوار والمناقشة لأهم القضايا الثقافية من أجل النهوض بمستقبل مصر .
ويذكر أنه كان من بين الحاضرين كل من الفنان هشام عطوة مدير مركز الهناجر للفنون، والفنان ماهر سليم المستشار الفني لقطاع شئون الانتاج الثقافي ، و الدكتور جمال زهران استاذ العلوم السياسية بجامعة بورسعيد ،الدكتور محمد عبد الفتاح رئيس الاتحاد العربي للبحث العلمي ، الدكتور صلاح هاشم استاذ التنمية والتخطيط في جامعة الفيوم ، و المستشار مجدى عنتر ، ونهلة سليم المستشار الثقافي للمصرين المقيمين بألمانيا ، والمهندس المعماري عمر عبد العزيز ، و الدكتور صلاح يوسف مستشار بمجلس الدولة ، وأمين الصرفي مدير الصالون الثقافي بدار الاوبرا المصرية ، والناقد والموسيقار محمد حمام ، والعقيد عادل إبراهيم .