السعودية

أعلن وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف، اليوم الأربعاء، في كلمته أمام مؤتمر التعدين الدولي الثالث بالرياض، أن قيمة الاتفاقيات التي ستوقع خلال المؤتمر ستصل إلى 75 مليار ريال.وأضاف أنه جرت إعادة مراجعة لقانون الاستكشاف الوطني بهدف استكشاف القدرات المعدنية غير المستكشفة من قبل في المملكة، مضيفا "تقديراتنا للقدرات المعدنية غير المستكشفة بعد ارتفعت من 1.3 تريليون إلى 2.5 تريليون دولار وبالتالي ارتفاعا بنسبة 90%".

وأوضح أن "هذا مبني على الاستكشافات الجديدة على شكل عناصر أرضية نادرة ومزيج من زيادة حجم الفوسفات والذهب والزنك والنحاس بالإضافة أيضا إلى إعادة تقييم هذه المعادن"، نقلاً عن وكالة أنباء العالم العربي.

وقال الخريف إنه سيعلن عن مبادرات مهمة للغاية بدءا ببرنامج الاستكشاف التحفيزي بالتعاون مع وزارة الاستثمار بميزانية تزيد على 182 مليون دولار.

وأكد أن هذا البرنامج سيخفف من المخاطر في عملية الاستكشاف وسيضمن للمملكة إمكانية توفير السلع الجديدة عبر مشاريع الحقول الخضراء وأيضا المناجم الخضراء.

وقال الوزير إنه سيتم الإعلان عن الجولة الخامسة والسادسة لبرامج منح التراخيص التعدينية ما سيسمح باستكشاف 33 موقعا في المملكة هذا العام.

وأضاف أن المملكة بدأت ولأول مرة استكشاف مواقع كبيرة مثل جبل سعيد والحزام المعدني على مساحة أربعة آلاف كيلومتر مربع.

 قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

"الخريف" يتفقد سير العمل بمشاريع البنية التحتية بـ"جازان للصناعات الأساسية"

وزير الصناعة السعودي يلتقي برجال الأعمال والصناعيين في جازان