عمدة الحي المالي في لندن اللورد آلن يارو

قال عمدة الحي المالي في لندن اللورد آلن يارو الذي زار المملكة العربية السعودية مؤخرا، أن المملكة المتحدة تعتبر من الدول الرئيسية التي لديها استثمارات أجنبية سعودية تتمثل في الأسهم والسندات الخاصة والعقارات التجارية والسكنية التي تقدر بحوالي 120 بليون جنيه إسترليني، وهو ما يعادل 684 مليار ريال.

مضيفا بأن المملكة العربية السعودية هي أكبر شريك تجاري لبريطانيا في منطقة الشرق الأوسط وهناك 200 مشروع مشترك تقريبا بين بريطانيا والسعودية، بإجمالي استثمارات تُقدر بحوالي 17.5 بليون دولار.

وقال، نقلًا عن صحيفة "الرياض" إن التعاون التجاري القائم بين البلدين، يشمل القطاعات المالية والقانونية والصحية والتأمين والتعليم والبتروكيماويات والدفاع، وهم يطمحون دائما لتطوير هذا التعاون وتعزيز الروابط الاقتصادية بين البلدين.

وحول شكوى المستثمرون السعوديون في لندن من معدلات الضرائب المرتفعة، وعدة أمور تتعلق بنقل الأموال والخطوات التي سيعملونها لحل هذه الإشكاليات، قال عمدة الحي المالي في لندن ان المعدل الضريبي على الشركات البريطانية يعتبر من بين الأكثر معدلات تنافسية ضمن مجموعة الدول العشرين الكبرى.

لافتا بان الاستثمار الأجنبي المباشر في بلاده ما يزال قويا نظرا للاستقرار السياسي في بريطانيا مع توفر المناخ المناسب، والنمو الاقتصادي نظرا لمكانة المملكة المتحدة في سوق الاتحاد الأوروبي الموحد.

مشيرا بأن المعدل الضريبي المفروض على الأشخاص في بريطانيا يعتبر منافسا بالمقارنة بغيره، حيث اضطرت بعض الحكومات بسبب الأزمة المالية، إلى إبقاء معدلات الضريبة أعلى مما هو مرغوب فيه من أجل تمويل الإنفاق الضروري على الخدمات العامة والتخلص من العجز.

وأكد بهذا الخصوص بأنه لا يوجد لديهم أي تمييز في التعامل الضريبي، مع مختلف القوميات وأن أبوابهم مفتوحة دائما أمام رجال الأعمال الراغبين في التعامل التجاري مع المملكة المتحدة.