تنظيم "داعش"

أعلنت قوات التحالف المشتركة، الأربعاء تفاصيل هجماتها على تنظيم "داعش" في العراق وسورية الثلاثاء، فيما أكد رئيس أركان القوات المشتركة لعملية "العزم الصلب" الجنرال توماس، الالتزام بحماية المدنيين أثناء ضرب أهداف للتنظيم.

وأوضحت القوات في بيان اطلع عليه "العرب اليوم"، أن قوات التحالف العسكرية واصلت هجماتها ضد متطرفي "داعش" في سورية والعراق الثلاثاء 23 حزيران / يونيو، حيث نفذت القوات غارة جوية واحدة مستخدمة طائرة قاذفة في سورية.

وأضاف البيان أن القوات نفذت ثماني غارات جوية في العراق مستخدمة طائرات مقاتلة وبدون طيار ضد متطرفي "داعش"، وذلك بعد أخذ موافقة وزارة الدفاع العراقية، مشيرًا إلى أن الغارة التي نفذت في سورية أصابت وحدة تكتيكية لـ "داعش" قرب تل أبيض.

وأفاد أن الغارات التي نفذت ضد "داعش" في العراق كانت إحداها قرب قضاء، حيث أصابت وحدة تكتيكية، وتم تدمير ثلاث سيارات وموقع تجمع للتنظيم، مشيرًا إلى أنه تم تنفيذ غارة قرب قضاء حديثة أصابت وحدة تكتيكية، ودمرت سيارة للتنظيم.

وأكد البيان أن التحالف نفذ أربع غارات قرب قضاء سنجار، ما أسفر عن إصابة وحدة تكتيكية كبيرة وأخرى صغيرة وموقعي تجمع لـ "داعش" وتدمير ثلاث مبانٍ للتنظيم.

ولفت إلى أنه تم تنفيذ غارتين قرب قضاء تلعفر، أسفرتا عن إصابة وحدة تكتيكية وموقع إطلاق قذائف هاون لـ "داعش" وتدمير مبنى للتنظيم، مبينًا أن جميع الطائرات عادت إلى قواعدها سالمة.

وتابع أن الضربات نفذت كجزء من عملية "العزم الصلب" وأن الغاية من هذه العملية هو القضاء على مجموع "داعش" المتطرف، والتهديد الذي يمثله على العراق وسورية والمنطقة والمجتمع الدولي بأكمله، مستدركًا أن تدمير أهداف "داعش" في سورية والعراق يحد من قدرة التنظيم في تنفيذ العمليات المتطرفة.

وذكر أن دول التحالف التي نفذت الغارات الجوية في العراق تشمل "استراليا، بلجيكا، كندا، الدنمرك، فرنسا، الأردن، هولندا، المملكة المتحدة، الواليات المتحدة"، موضحًا أن دول "البحرين، كندا، الأردن، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة و الواليات المتحدة"، نفذت الغارات في سورية.

من جانبه، أوضح رئيس أركان القوات المشتركة لعملية "العزم الصلب" الجنرال توماس ويدلي، أن التحالف ملتزم بحماية المدنيين أثناء ضرب أهداف " داعش"، مردفًا "نحن نضرب بدقة متناهية مع مراعاة دائما نسبة مستوى الخطر".

وينفذ التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية، منذ أشهر غارات جوية تستهدف مواقع تابعة لتنظيم "داعش" في العراق وسورية، دون الإفصاح عن حجم خسائر التنظيم البشرية جراء هذه الضربات.