المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية “مدى”

أعلن المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية “مدى”، في بيان له، أنه تمكّن من رصد وتوثيق 330 اعتداء ضد الحريات الإعلامية في فلسطين خلال النصف الأول من 2019.

وأفاد المركز بأن 277 اعتداء كانت قد رُصدت خلال الفترة ذاتها من عام 2018، أي أن هناك زيادة 53 اعتداء في هذه السنة. وأوضح مركز “مدى” أن الاعتداءات توزعت على 150 ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي (45 في المائة)، و115 ارتكبتها جهات فلسطينية مختلفة (35 في المائة)، و65 انتهاكًا ارتكبتها شركة “فيسبوك” (20 في المائة). وبيّن التقرير أن اعتداءات “فيسبوك” تمثلت بإغلاقها صفحات لصحافيين وكتاب فلسطينيين في الضفة وغزة تحت مسمى محاربة “التحريض على العنف والإرهاب”.

وأكد المركز أن عدد الاعتداءات الإسرائيلية المسجلة في النصف الأول من 2019 لا يزال يفوق المتوسط العام لعددها خلال الأعوام الـ8 الماضية. وقد توزعت على النحو التالي: 91 اعتداء في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية المحتلة و59 في قطاع غزة. وأشار المركز إلى أن 55 اعتداء من مجمل الاعتداءات الإسرائيلية التي وقعت في غزة تعتبر “شديدة الخطورة، وكانت عبارة عن إصابات جسدية بالرصاص الحي وبقنابل الغاز المباشرة، وتدمير مقرين اثنتين من المؤسسات الإعلامية. وبلغ إجمالي عدد الاعتداءات الجسدية التي ارتكبها جيش الاحتلال في الضفة وغزة 88 اعتداء (59 في المائة)، في حين شكلت 4 أنواع من الاعتداءات الخطيرة ما نسبته 72 في المائة من مجمل الاعتداءات الإسرائيلية.

وبخصوص الانتهاكات الفلسطينية، فقد شهدت ارتفاعًا ملحوظًا هي الأخرى خلال النصف الأول من عام 2019. فبالمقارنة بالفترة ذاتها من العام الذي سبقه، سُجل ارتفاع بنسبة 67 في المائة. وسجل في الضفة الغربية ما مجموعه 27 انتهاكًا ارتكبتها جهات فلسطينية، فيما وقع ما مجموعه 88 انتهاكًا في قطاع غزة خلال الفترة ذاتها. وتصدرت عمليات الاعتقال والتوقيف قائمة الانتهاكات الفلسطينية حيث بلغت 37 حالة، علمًا بأن 16 صحافيًا ممن تعرضوا للاعتقال والتوقيف، تعرضوا للتعذيب أو إساءة المعاملة.

 وقد يهمك ايضا :

بريطانيا تؤكد عدم تسليم "أسانج" إلى دولة يتعرض فيها لخطر الإعدام والتعذيب

خبراء يكشفون مخاطر نشر صور الأطفال عبر شبكات التواصل