رجل القانون المغربي محمد بناني

انتخب رجل القانون المغربي محمد بناني، الاثنين، نائبًا لرئيس اللجنة الاستشارية لحقوق الانسان، وهي هيئة أممية يوجد مقرها في جنيف.

وانكبت اللجنة الاستشارية المجتمعة في جنيف، برسم دورتها الثامنة عشر، على قضايا الاطفال المهاجرين والاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، ومقاربة النوع والترتيبات الاقليمية للنهوض بحقوق الانسان.

وكان قد تم تعيين محمد بناني، الاستاذ بكلية الحقوق في الدار البيضاء، سنة 2014 عضوًا باللجنة الاستشارية للمجلس لولاية من ثلاث سنوات، وذلك خلال الدورة الـ27 لهذه الهيئة الاممية. وهو ايضا عضو بمجلس محافظي معهد اليونسكو من أجل التربية.

وتولى الخبير المغربي، سنة 2014، عضوية المجموعة الوطنية لدى المحكمة الدائمة للتحكيم في لاهاي، مكلفا من بين أمور أخرى بتقديم لائحة المرشحين لعضوية هذه المحكمة الدولية أمام الجمعية العامة لمجلس الأمن.

وشغل محمد بناني، الذي كتب عدة مقالات وانجز أبحاثا حول القانون الدولي وحقوق الانسان، ما بين 1982 و1997، منصب مدير المجلة المغربية للقانون واقتصاد التنمية.

وتتشكل اللجنة الاستشارية، التابعة لمجلس حقوق الانسان من 18 خبيرًا، وتعمل كمجموعة تفكير عوضت اللجنة الفرعية للنهوض بحقوق الانسان وحمايتها، بينما ينكب اعضاء اللجنة على اعداد دراسات وتقديم استشارات بطلب من المجلس، طبقا لقراراته وضمن توجهاته.