المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق

حذَّر المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق، من خطورة التهاون والتساهل بالغش أو الخداع في الأطعمة والأدوية، مشيرًا إلى أنَّهم يقتلون أناسًا كثيرين؛ إذ هم يغشون، ويتركون الناس يتناولون هذه الأطعمة المغشوشة.

وشدَّد في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس بمسجد زبن يوسف الزبن بمحافظة الفروانية في الكويت بعنوان "قواعد شرعية في سلامة الأغذية" على أنَّ الذين يغشون الناس في مآكلهم، ويجلبون لهم الأمراض، يقتلونهم قتلاً بطيئًا؛ ويستحقون وعيد الله وعذابه الشديد في حكم القتل العمد.

وأضاف: ربَّما تسببوا في إيصالهم إلى الموت عمدًا عدوانًا؛ فاستحقوا ما ذكره الله {وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا}.

وقال: "ما أسوأ حظ الذين يغشون الناس في أطعمتهم، أو يخادعونهم في أدويتهم، أو يفسدون عليهم أرزاقهم.. فهم ينطبق عليهم قوله ﷺ (من غشنا فليس منا)". متسائلاً: "وأي شيء أصعب من أن يكون ليس من أحباب النبي ﷺ ولا أتباعه؟".

وأضاف المطلق في خطبته: "رب العالمين يريدكم ألا تتناولوا ما يضر أجسادكم؛ لأنه يحبكم، ويحب بقاءكم وانتفاعكم.. تأملوا قوله تعالى يوصيكم {وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا. وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا}".