عدد السكان فى الهند

أفاد تقرير صدر عن الأمم المتحدة في موقعها على الانترنت الخميس بأن عدد سكان الهند من المتوقع أن يتجاوز الصين بحلول عام 2022، أي قبل ستة أعوام مما أوردته توقعات سابقة.

فقد أصدرت الأمم المتحدة تقرير "التوقعات السكانية العالمية لعام 2015" حيث قالت فيه إن عدد سكان الأرض سيصل بحلول عام 2050 إلى 9.7 مليار نسمة وبحلول عام 2100 إلى 11.2 مليار نسمة، وستتركز معظم الزيادة في المناطق النامية خاصة أفريقيا، مع انخفاض عدد السكان في القارة الأوروبية من 738 مليون إلى 646 مليون نسمة في عام 2100.

وستظل الصين والهند أكبر دولتين في العالم من حيث عدد السكان، إذ يتجاوز عدد سكان كل منهما مليار نسمة ويمثل 19 و 18 في المائة من سكان العالم على التوالي.

ولكن بحلول عام 2022، من المتوقع أن تتخطى الهند الصين وتصبح الأكبر من حيث عدد السكان. أما نيجيريا فسوف تحتل المرتبة الثالثة متجاوزة الولايات المتحدة بحلول عام 2050.

وأكدت الأمم المتحدة أن نصف العدد الزائد الجديد سيحدث في 9 دول من بينها الهند ونيجيريا وباكستان والكونغو الديمقراطية وأثيوبيا وتنزانيا والولايات المتحدة واندونيسيا وأوغندا.

وأفاد التقرير بأن هناك ست دول في العالم يتجاوز عدد سكانها 300 مليون نسمة وهي الهند والصين والولايات المتحدة ونيجيريا وباكستان واندونيسيا.

وقال جون ويلموث، رئيس شعبة السكان في الأمم المتحدة، إن تركز النمو السكاني في الدول الأكثر فقرا يجعل من الصعوبة بمكان القضاء على الفقر وعدم المساواة، ومكافحة الجوع وسوء التغذية، وتوسيع نطاق الالتحاق بالمدارس والحصول على الخدمات الصحية، وجميعها قضايا حاسمة لنجاح أجندة التنمية المستدامة لما بعد 2015.