زلزال المغرب

فندت وكالة الأنباء المغربية كثيراً من الأخبار الزائفة التي جرى تداولها إثر الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز المغربي ليلة الجمعة الماضي. وقالت إنه جرى تداول صور على شبكة الإنترنت، تنسب لعالم الزلازل فرنك هوجربيتس، تحذيراً بحدوث زلزال آخر في المغرب.

وعدت الوكالة الخبر «زائفاً»، مشيرة إلى أن خبير الزلازل «نفى على حسابه الرسمي على منصة إكس (تويتر سابقاً)، ما تم تداوله حول توقعه حدوث زلزال آخر في المغرب، مبرزاً أن إجابته كانت تتعلق بالزلزال الذي وقع يوم 8 سبتمبر (أيلول) الحالي في إقليم الحوز، والهزات الارتدادية الناتجة عنه».

وكتب هوجربيتس: «يبدو أن بعض وسائل الإعلام زعمت أنني (تنبأت) بحدوث زلزال كبير آخر في المغرب. وهذا ادعاء عارٍ من الصحة، كنت أجيب عن أسئلة تتعلق بالخطر الحالي (الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز)، فعادة بعد وقوع زلزال مثل الذي وقع في الثامن من سبتمبر، تسجل هزات ارتدادية تكون أقل قوة (4 إلى 5 درجات). أما احتمال حدوث هزة كبيرة أخرى فضعيف».

في سياق ذلك، عدت الوكالة مقطع فيديو متداولاً على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر مولوداً جديداً انتشل من بين الأنقاض، «زائفاً»، مشيرة إلى أن الأمر «يتعلق بمقطع فيديو قديم، نشر في مايو (أيار) 2019 لطفل متخلى عنه مباشرة بعد ولادته».
وأشارت الوكالة أيضاً إلى مقطع فيديو آخر جرى تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي «يتضمن مشاهد لطفلين يبكيان من الجوع قُدّما على أنهما من بين الناجين من زلزال الحوز»، وعدته «زائفاً»، مشيرة إلى أن «الأمر يتعلق بمقطع جرى تصويره قبل 6 أشهر في أفغانستان، يتحدث فيه طفل وطفلة مع مصور الفيديو».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وكالة الأنباء المغربية تطلق بوابة إلكترونية مجانية بالعربية والفرنسية