الصلصال الحراري

كشفت مصممة الحلي العالمية وصال التركي، عن تطويعها مادة الصلصال الحراري في إحياء التراث المصري، مشيرة إلى أن الصلصال الحراري هو خامة مستوردة وحديثة نوعا ما في مصر.

وأوضحت التركي في مقابلة مع "العرب اليوم"، أنَّه "في الأعوام القليلة التي عرفت واستخدمت بواسطة فنانين مصريين كان كل تركيزهم على استخدامها بطرق مشابهة لما يرونه في الصور والفيديوهات الأجنبية وقد نحج عدد منهم في ذلك ولمعت أسماؤهم في هذا المجال فكان من الضروري على من أراد التميز أن يسلك طريقا آخر لذلك فكرت في استخدام هذه الخامة بطرق جديدة مختلفة".

وأضافت: "اتجه تفكيري إلى تراثنا الغني المتنوع لأستلهم منه مجموعة التراث المصري وهي أول مجموعة أطوع بها خامة الصلصال الحراري لتنفيذ تصميمات مصرية مستمدة من تراثنا وتعبر عن مناطق مختلفة من مصر فهناك تصميمات مستوحاة من التطريز السيناوي الذي يزين الثوب التقليدي لنساء البادية وهناك تصميمات مستوحاة من السلال النوبية المستديرة الملونة التي تعرف باسم الكرج وكذلك تصميمات بها الموتيفة المثلثة التي تنتشر في العمارة النوبية وهناك أيضا تصميمات شعبية كنقشة الخيامية وكراقص التنورة وتصميمات مستوحاة من الزخارف النباتية الإسلامية وأخيرا وليس آخرا التصميمات الفرعونية التي تعتمد على موتيفة زهرة اللوتس والجعران المجنح".

واسترسلت التركي: "لاقت هذه التصميمات نجاحا كبيرا بفضل الله حتى تم عرضها في صفحات أجنبية خاصة بشركات إنتاج الصلصال الحراري وهذا ما يحلم به أي فنان وهو أن يمثل فنه اسم بلده في الخارج".

وزادت: "لم أكتفِ فقط بإدخال تصميمات من التراث المصري على الصلصال لكنني حرصت على إدخال خامات أخرى مصرية كالنحاس الأحمر والأصفر وقد ساعدني في ذلك إلمامي بطرق تشكيل النحاس من نشر وتقبيب ولحام وغيرها فأقوم بإنتاج الشاسيهات التي أضع عليها الصلصال بنفسي ليصبح شغلي يدويا 100% وأقوم بإنتاج كل القطع بنفسي دون الاستعانة بأي ورشة".

وفي النهاية تقدم وصال نصيحة قائلة: "نصيحتي لكل من يهوى الفن عليكم بالبحث والدراسة فالفنان يجب أن يتعلم دائما ويطور نفسه ويبحث عن الجديد ولا يكتفي أبدا بما وصل له".