إنها ظاهرة عجيبة في المجتمع: أرستقراطي يتخلى عن طبقته وينحاز إلى طبقة المسحوقين ويصبح زعيماً من زعمائها، وفلاح فقير يتخلى عن طبقته ليصبح عدواً لها وينضم إلى سارقي قوتها». هي عبارة قالها الشاعر السوري عبدالمعين الملوحي ذات يوم في سياق حديثه عن تجربة الفنانة المصرية الراحلة إنجي أفلاطون (1924- 1989) التي تعرف إليها وقت إقامته في مصر أواخر خمسينات القرن الماضي. في ذلك الوقت كانت إنجي أفلاطون حسمت أمرها واختارت التمرد على وسطها المغلف بـ «السيلّوفان» كما وصفته في مذكراتها لتذهب في رحلة طويلة للبحث في جذورها الحقيقية بين الفلاحين والبسطاء، هي الفتاة التي ولدت لأسرة من «الباشوات» ولم تكن تعرف من اللغة العربية غير ما يعينها بالكاد على التواصل مع الآخرين. قبل وفاتها أوصت أفلاطون بأن تؤول أعمالها إلى وزارة الثقافة المصرية، وهو ما حدث بموجب عقد أبرمته الوزارة مع الورثة، ويقضي بإقامة متحف خاص لأعمالها. كان ذلك في العام 1994. غير أن أعمال إنجي أفلاطون ظلت حبيسة المخازن في وزارة الثقافة المصرية طوال تلك الفترة، ولم يعرض منها سوى عدد قليل من الأعمال في إحدى قاعات قصر «الأمير طاز» الأثري في القاهرة. وبدا أن حلم أفلاطون بإقامة متحف لأعمالها بعيد المنال. فلا شيء يلوح في الأفق يدل على أي خطوة إيجابية لتحقيق حلمها. إذ بقيت أعمالها التي تزيد على 200 لوحة مكدسة في مخازن الوزارة إلى أن استردها أخيراً أقاربها على أثر دعوى قضائية بُنيت على عدم التزام الوزارة بنود العقد الذي أبرم بينهما. والأعمال التي يتم عرضها في قاعة «سفر خان» في القاهرة هي جزء يسير من هذه الأعمال التي كانت في حوزة وزارة الثقافة ولم تعرض على الجمهور منذ وفاة إنجي أفلاطون عام 1989، وهي تضم لمحات مختلفة من مراحل تطورها الفني.