السلع والمنتجات المستوردة

 كشفت وزارة المال، التفاصيل الكاملة للتعريفة الجمركية الجديدة على السلع والمنتجات المستوردة، والتي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقال الدكتور محمد معيط وزير المال، "إن سريانها بدأ من اليوم الخميس، في جميع المنافذ الجمركية في مصر.

وكان من من البنود التي شهدت تعديلًا في الرسوم الجمركية المطبقة، وأشار معيط إلى تخفيض الرسوم الجمركية على السيارات التي تعمل بمحركين كهربائي وبنزين من 40% إلى 30% للسيارات سعة 1600 سي سي، وللسعة الأعلى انخفضت جماركها في التعريفة الجديدة إلى 100% بدلًا من 135%، أما السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي، فقد تم زيادة خفض فئة التعريفة الجمركية من 25% إلى 35% على جدول التعريفة.

وقال نور الدين درويش نائب رئيس مجلس إدارة شعبة السيارات بالغرفة التجارية، إنه لا توجد سيارات تعمل بالغاز مصر، في الوقت الذي تقتصر فيه السيارات التي تعمل بمحركين كهربائي وبنزين، على فئتي المرسيدس والـ BMW، مؤكدا أن سعة 1600 سي سي منهم تقتصر على BMW.

وأوضح نور الدين إلى جريدة "الوطن"، أن السعة الأعلى من 1600 سي سي، هي الأكثر استفادة من قرار تخفيض جماركها في التعريفة الجديدة إلى 100% بدلًا من 135%، مشيرًا إلى أن أسعارها من المنتظر أن تنخفض بنسبة 17.5.

وأشار إلى أن معظم السيارات التي تضمها تلك الفئة هي السيارات الآسيوية، إنتاج الصين واليابان وكوريا، مثل فئات تويوتا، كيا، هيونداي، هوندا ودايو، متوقعًا عدم استفادة السيارات الأوروبية من القرار.