الدكتور أحمد سخسوخ

تلقى الدكتور أحمد سخسوخ العميد السابق للمعهد العالي ؤ مجموعة كبيرة من التهاني بلغت 2000 تهنئة بمناسبة عيد ميلاده وذلك من رواد موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك ويتصف الدكتور سخسوخ أنه يتحدث مع الجميع في قمة التواضع وسخسوخ يعد من أهم النقاد المسرحيين في العصر الحديث

ولد عام 1947 تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية قسم الدراما والنقد المسرحي عام 1975 .وسافر على نفقته الخاصة إلى النمسا والتحق بدراسة المسرح بمعهد العلوم المسرحية / جامعة فيينا. ، وناقد متخصص في الدراما، يعمل أستاذًا للدراما في المعهد العالي للفنون المسرحية، ورئيساً سابقاً لقسم الدراما والنقد ووكيلاً، ثم عميداً- سابقاً- للمعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون المصرية. له العديد من المؤلفات والدراسات الأكاديمية والنقدية المتخصصة في المسرح؛ وتعليمه وأساليب التمثيل المختلفة والحركة على المسرح.

 ونال سخسوخ العديد من الجوائز الدولية والمحلية في المسرح منها  جائزة اتحاد الكتاب في النقد الأدبي 2001 عن كتابه "توفيق الحكيم مفكّرًا ومنظرًا مسرحيًا" ونال قبلها على جائزة النقد المسرحي الأولى مرتين متتاليين على مستوى العالم العربي من العرب اللندنية عامي 1985،84.
 
كما حصل على جائزتين من جوائز الدولة، وهما الجائزة التشجيعية عام 1989 وجائزة الدولة للتفوق في الآداب عام 2008، إضافة إلى تكريمات وجوائز دولية، فقد حصل على نوط الامتياز من دولة النمسا عن مجمل كتاباته وترجماته عن المسرح النمساوي والألماني عام 2000، وله دراسات باللغة الألمانية في موسوعة المسرح العالمي التي تصدر من سويسرا.