فيروس كورونا

قالت الدكتورة إيناس الكواري رئيس قسم المختبرات بمؤسسة حمد الطبية إن وزارة الصحة العامة عززت بشكل كبير من قدراتها المخبرية وذلك من خلال اقتناء التقنيات والأجهزة الحديثة.

أضافت الكواري – خلال مؤتمر صحفي عقدته وزارة الصحة مساء الخميس - أن زيادة عدد وسرعة نتائج الفحوصات يومياً واكتشاف حالات أكثر بالمصابين من فيروس كورونا ساعد فرق التتبع والتعقب لتحديد المخالطين للأشخاص المصابين بسرعة أكبر مما يؤدي إلى احتواء الفيروس .

وأكدت رئيس  قسم المختبرات أن زيادة عدد الفحوصات اليومية وسرعة التحاليل أدت إلى ارتفاع أرقام الإصابات، لافتة إلى أن المختبرات تنجز أكثر من 5 آلاف تحليل في اليوم، وسرعة النتائج تظهر خلال 6 إلى 12 ساعة، مشيرة إلى أن شخصا مصابا واحدا قد يعاد التحليل له مرتين أو ثلاث.

وأشارت الدكتورة إيناس الكواري إلى أن هناك نوعين من الفحوص، أحدهما فحص ذهبي عبر أخذ مسحة من الأنف أو من الجزء الخلفي من الفم ويتم عبره اكتشاف الحمص النووي للفيروس وتشخيص المرض، والآخر فحص مصلي ويتم عبره  اكتشاف الأجسام المضادة للفيروس في دم المريض يتم من خلال وخز الإصبع بطريقة مشابهة لفحص السكري، لافتة إلى أن الفحص الأول أكثر دقة من الثاني.

أخبار تهمك أيضا

الخطوط القطرية تسجل رقماً قياسياً في نقل الإمدادات الطبية

الصحة العراقية تُعلن تسجيل 687 إصابة جديدة بكورونا