رئيس فيفا يلتقي رئيس هيئة الرياضة السعودية ويتحدث عن العنصرية في إيطاليا
آخر تحديث GMT18:40:39
 السعودية اليوم -

شكر الخطيب على خدمته كرة القدم الأفريقية وانتقد تعسف إيران ضد المرأة

رئيس "فيفا" يلتقي رئيس هيئة الرياضة السعودية ويتحدث عن العنصرية في إيطاليا

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - رئيس "فيفا" يلتقي رئيس هيئة الرياضة السعودية ويتحدث عن العنصرية في إيطاليا

من اجتماع الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل مع الرؤساء
روما - العرب اليوم

التقى الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، رئيس مجلس إدارة هيئة الرياضية بالمملكة العربية السعودية، الإثنين، السويسري إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، على هامش الحفل السنوي لجوائز الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، جاء اللقاء في مدينة ميلانو الإيطالية، بعد وصول الأمير عبد العزيز الفيصل، لحضور الحفل السنوي للاتحاد الدولي للعبة.

ومن جهة ثانية، أبدى "إنفانتينو" تقديره الخاص لمحمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي المصري؛ لمشاركته الفاعلة في اجتماع العمل الأول بشأن تنظيم المسابقات في أفريقيا، في إطار الشراكة بين الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) والفيفا، في 11 أيلول/ سبتمبر الجاري، بمقر الكاف في القاهرة.

وقال في خطاب إلى الأهلي، إنه شخصيًا ونيابة عن "فيفا" يشكر محمود الخطيب على حماسه ورغبته في خدمة كرة القدم بالقارة الأفريقية بأفكار وخبرات كبيرة، وهو ما جرى تناوله في الاجتماع، والذي ركز في الوقت نفسه على الكثير من الملفات الرئيسية، في مقدمتها تحسين مسابقات أندية القارة، وحوكمة كرة القدم الأفريقية، وزيادة الإيرادات والعائدات من المسابقات والأحداث الرياضية، وكذلك التحكيم الأفريقي ونظام تراخيص الأندية والسلامة والأمن التي ستساهم في تطوير الرياضة التي توحد الشعوب.

وأضاف أن هذا التعاون من جانب الخطيب، وكل القائمين على المنظومة الكروية، سيساعد كثيرًا على مواصلة تطوير كرة القدم الأفريقية وبناء مستقبلها لتحقيق المزيد من النجاح على جميع المستويات.

ومن جانب آخر، أكد "إنفانتينو" لسلطات كرة القدم الإيطالية أن عقوبة الحظر من دخول الاستادات كانت مطلوبة لمكافحة "المشكلة الخطيرة" للعنصرية، وتأتي تصريحات "إنفانتينو" بعد وقائع العنصرية التي صدرت عن بعض مشجعي فريق أتالانتا في مباراة الفريق أمام فيورنتينا، الأحد، بالدوري الإيطالي.

ويواجه نادي أتالانتا عقوبات انضباطية محتملة بعد صافرات وصيحات مشجعيه ضد البرازيلي "دالبرت" مدافع فيورنتينا، والذي دفع بالحكم دانييلي أورساتو، إلى إيقاف المباراة نحو ثلاث دقائق، وتلقى المشجعون تحذيرًا عبر الإذاعة الداخلية للاستاد، بأن المباراة ستلغى حال واصل المشجعون إهاناتهم العنصرية للاعب.

وقال "إنفانتينو"، في تصريحات على قناة "راي 2" الإيطالية: "الوضع في إيطاليا لم يتحسن وهي مشكلة خطيرة... هؤلاء الناس يجب تحديد هويتهم ومنعهم من دخول الاستادات. الأمر يتطلب، مثلما حدث في إنجلترا، توقيع عقوبات عليهم. يجب ألا نخشى إدانة هؤلاء العنصريين. علينا مكافحتهم حتى النهاية".

ووقعت الأحداث على استاد "إينيو تارديني" الخاص بفريق بارما، والذي يخوض عليه أتالانتا مبارياته لحين انتهاء عمليات التجديد بملعبه.

وكانت وقائع مماثلة حدثت في وقت سابق من الموسم الحالي عندما وجهت جماهير كالياري إهانات مماثلة للبلجيكي روميلو لوكاكو، مهاجم إنتر ميلان، كما استهدفت جماهير فيرونا لاعب خط الوسط الإيفواري فرنك كيسي/ نجم ميلان خلال مباراة الفريقين، وقال إنفانتينو أيضًا إنه سيضغط مجددًا لإقامة دوري عالمي للسيدات رغم رفض خطته المبدئية داخل المنظمة الدولية.

وأضاف في مؤتمر صحافي بشأن كرة القدم للسيدات: "يجب البناء على النجاح الرائع لكأس العالم الأخيرة". وأعلن المسؤول السويسري من قبل أن كأس العالم 2023 ستشهد مشاركة 24 فريقا بدلا من 16 فريقًا، وسيتم تحديد الدولة المضيفة في حزيران/ يونيو المقبل.

ولفت إلى أن خطته لإقامة بطولة عالمية للسيدات يجب أن تعود للحياة، وكشف عن أنه طرح الفكرة في 2017 ونالت "تأييدًا كبيرًا للغاية" من مسؤولي كرة القدم في جميع أنحاء العالم، وقال: "طرحنا الفكرة على مجلس فيفا الذي أجل مناقشتها أو رفضها ربما لأسباب سياسية لا أدري لماذا حدث ذلك بالضبط؟ لكن سنعيد طرح الفكرة على الطاولة مرة أخرى حتى يتم الموافقة عليها"، وأضاف "إنفانتينو" إنه يريد إقامة كأس العالم للأندية للسيدات سنويًا لتعزيز منافسات السيدات بعيدًا عن المنتخبات الوطنية، وتابع "نريد إقامة بطولة لكأس العالم للأندية للسيدات. لا يمكن تخيل تطوير منافسات كرة القدم للسيدات بجدية عبر الاكتفاء بمنافسات المنتخبات الوطنية فقط".

من جانب آخر، وجه "فيفا" رسالة "حازمة وواضحة" إلى السلطات الإيرانية، مطالبًا بالسماح للنساء بدخول الملاعب لحضور المباريات، وذلك في أعقاب زيارة وفد منه إلى طهران، وزار وفد من الاتحاد طهران بدءًا من الجمعة، بعد حادثة انتحار مشجعة أثارت ضجة في البلاد.

ومنذ الثورة الإسلامية عام 1979 يحظر على النساء دخول الملاعب في إيران، حيث اعتبر بعض رجال الدين أنه يجب حمايتهن من "الأجواء الذكورية" ومن "رؤية رجال متخففين من بعض لباسهم". لكن السلطات سمحت للأجنبيات بدخول الملاعب في مراحل سابقة.

وفي بيان نشر على موقعه الإلكتروني، أشار "فيفا" إلى أن وفده أجرى "محادثات مثمرة" في طهران، وأعاد خلالها "تأكيد موقفه الحازم والواضح بأنه يجب على النساء دخول مباريات كرة القدم بحرية، وأن عدد النساء اللواتي يدخلن إلى الملاعب يحدده الطلب وبيع التذاكر".

وأضاف "ناقش الوفد أيضًا الحاجة إلى فتح الملاعب أمام النساء لحضور المباريات الوطنية (المحلية)"، مشددًا على أنه سيواصل العمل مع الاتحاد الإيراني للعبة والهيئات الحكومية المختصة لتطبيق هذه التغييرات المهمة بما يتوافق مع قواعد الفيفا.

وختم الاتحاد بيانه بعبارة "موقف فيفا حازم وواضح، يجب السماح للنساء بدخول ملاعب كرة القدم في إيران. لكل مباريات كرة القدم".

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية أشارت إلى أن المسؤولين أكدوا للوفد إجراء تغييرات للسماح للسيدات "رسميًا"، بحضور مواجهة كمبوديا ضمن تصفيات كأس العالم 2022 في 10 تشرين الأول/ أكتوبر، وضغط "فيفا" عن طريق رئيسه السويسري "إنفانتينو" على طهران للسماح للنساء بالدخول إلى الملاعب، ومنحها بحسب تقارير مهلة حتى نهاية آب/ أغسطس، للاستجابة للطلب تحت طائلة فرض عقوبات محتملة.

وتابعت نساء إيرانيات "للمرة الأولى في 40 عامًا" من المدرجات إياب نهائي مسابقة دوري أبطال آسيا في 10 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي في طهران بين برسيبوليس الإيراني وكاشيما أنتلرز الياباني، لكن لم يسمح لهن بحضور المباراة الودية بين إيران وسورية في حزيران/ يونيو الماضي.

وبينما تمكنت نساء من متابعة مباريات دولية في مناسبات سابقة، عانت أخريات من ملاحقة قانونية على خلفية ذلك، وأوقفت أربع نساء في ملعب أزادي بسبب دخولهن إلى الملعب قبل أن يفرج عنهن في 18آب/ أغسطس.

وأقدمت المشجعة الثلاثينية سحر خضيري، مطلع أيلول/ سبتمبر الحالي، على الانتحار بحرق نفسها أمام مدخل محكمة في طهران، بعدما سمعت أحدهم يقول إنها ستسجن ستة أشهر لمحاولتها الدخول متنكرة بزي رجل من أجل حضور مباراة فريقها المفضل استقلال طهران، العام الماضي، قبل إطلاق سراحها لتاريخ غير محدد.

لكن موقع "ميزان أونلاين" القضائي، قال إنه لم يصدر أي حكم بحق المرأة لأن محاكمتها لم تجر كما أن القاضي في عطلة، فيما قال والد سحر، التي يطلق عليها اسم "الفتاة الزرقاء" بسبب ألوان فريق استقلال، لوكالة مهر الإخبارية: "ابنتي كانت تعاني اضطرابًا عصبيًا، وفي ذلك اليوم ثار غضبها وأهانت رجال الأمن وتشاجرت معهم".

وذكر القضاء أنه جرى اعتقال المرأة عندما حاولت دخول الملعب وواجهت اتهامات بـ"انتهاك العفاف وإهانة" رجال الأمن، وأثارت وفاة سحر، غضبًا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث دعا كثيرون الاتحاد الدولي إلى فرض حظر على إيران من المشاركة في المسابقات الدولية.

قد يهمك أيضًا

الـ«فيفا» يرد على العنصرية ضد لاعب فيورنتينا في الدوري الإيطالي في بيان رسمي

رئيس "الفيفا" يُعلن عن إطلاق مونديال أندية للسيدات للارتقاء بكرة القدم النسائية

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس فيفا يلتقي رئيس هيئة الرياضة السعودية ويتحدث عن العنصرية في إيطاليا رئيس فيفا يلتقي رئيس هيئة الرياضة السعودية ويتحدث عن العنصرية في إيطاليا



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 10:11 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج القوس الإثنين 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 11:49 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:41 2021 الأربعاء ,03 شباط / فبراير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 16:37 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ريتشارد ديرلوف نادم على دعم بوتين في الانتخابات

GMT 07:08 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

تعرفي على أصول وقواعد ارتداء الحجاب

GMT 11:20 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

صفاء سلطان تُذبح و"الانستغرام" يحذف الفيديو

GMT 22:44 2016 الجمعة ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

Haute Coutureِ Fall/Winter 2016-2017

GMT 12:12 2017 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

"Mulberry" يقدم مجموعة تسيطر عليها ألوان الباستيل

GMT 23:43 2017 الخميس ,18 أيار / مايو

عمر خربين يرفض المقارنة مع مواطنه السومة

GMT 08:58 2019 السبت ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

السر الحقيقي للقصر المسكون في "ما يطلبه المستمعون"

GMT 12:55 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

كندي يقتل 8 أشخاص "مثليين" ويدفنهم في حديقة أحد زبائنه

GMT 11:52 2019 الأحد ,27 كانون الثاني / يناير

سعر الريال السعودي مقابل الجنية السوداني الاحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab