حماس تنتقد محمود عباس لعدم رفعه العقوبات التي فرضها على قطاع غزة
آخر تحديث GMT18:40:39
 السعودية اليوم -

كانت تتوقع منه إلغاءها في اجتماع اللجنة المركزية لحركة "فتح" الأحد الماضي

"حماس" تنتقد محمود عباس لعدم رفعه العقوبات التي فرضها على قطاع غزة

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - "حماس" تنتقد محمود عباس لعدم رفعه العقوبات التي فرضها على قطاع غزة

رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس
غزة ـ ناصر الأسعد

انتقد مسؤولون في حركة "حماس" أمس الاثنين، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لعدم رفع العقوبات التي فرضها على قطاع غزة على الرغم من التقدم في مفاوضات المصالحة بين حركتي "حماس" و"فتح" بالتوقيع على اتفاق لاستعادة سلطة السلطة الفلسطينية فى غزة. وعلى مدى الأشهر الخمسة الماضية، خفض عباس تدريجيًا ميزانية السلطة الفلسطينية المخصصة لقطاع غزة للحصول على الكهرباء والإمدادات الطبية وغيرها من الأغراض من أجل الضغط على "حماس" للتخلي عن السيطرة على القطاع.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حركة "حماس" أمس الاثنين "إن فشل الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الرد على المطالب الشعبية والوطنية بإلغاء إجراءاته التعسفية ضد شعبنا في غزة أمر غير مبرر وإنكار واضح لمطالب المصالحة".. وأضاف في حسابه على "تويتر": أن "حماس كانت تريد من عباس إلغاء العقوبات في اجتماع للجنة المركزية لحركة فتح يوم الأحد، وهو أول اجتماع لها منذ التوقيع على الاتفاق، إلا أن الاجتماع لم يتطرق إلى القضية".

وكان اسامة القواسمة المتحدث باسم حركة "فتح" قد اقترح أمس الاثنين ان يتم عكس العقوبات بعد ان تكون السلطة الفلسطينية قادرة على العمل فى غزة. وقال: "اتفقنا مع حماس في القاهرة على تمكين الحكومة من العمل. واضاف القواسمة عندما سئل في مقابلة هاتفية إذا كان رئيس السلطة الفلسطينية يخطط لإلغاء العقوبات: "نحن بحاجة إلى التأكد من تحقيق ذلك". واضاف ان "الحكومة ستذهب الى غزة هذا الاسبوع لتقييم الوضع. وبعد ذلك، سترسل تقريرا إلى الرئيس عباس يتخذ القرار المناسب ".

واتفقت "حماس وفتح" في القاهرة على أن السلطة الفلسطينية التي تسيطر عليها فتح ستتحمل المسؤولية عن غزة بنفس الطريقة التي تقوم بها الضفة الغربية بحلول 1 ديسمبر/كانون الاول 2017. ولا يزال الطرفان بحاجة للتغلب على العديد من الخلافات قبل أن تتمكن السلطة الفلسطينية من اتخاذ المسؤولية عن غزة، كما هي الحال في الضفة الغربية. وعلى سبيل المثال، لم يحدد الطرفان بعد مستقبل قطاع الأمن في غزة.

وقال االرئيس عباس، الذي يشغل ايضا منصب رئيس حركة "فتح"، ان السلطة الفلسطينية يجب ان تسيطر على امن غزة وكافة الاسلحة هناك. وفي الوقت نفسه، قال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية أنه في حين يجب على السلطة الفلسطينية تأمين غزة، فإن حل الجناح المسلح لحماس ليس مطروحا للمناقشة.

ويتألف الجناح المسلح لحماس من حوالي 25000 عنصر، ويقال إنه يمتلك عشرات الآلاف من الصواريخ، فضلا عن شبكة مراقبة الأنفاق، وبعضها يخرق حدود إسرائيل. ذكرت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) ان رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله التقى الاثنين موفد الرئيس الأميركي جيسون غرينبلات في رام الله لبحث جهود المصالحة الفلسطينية. ولم تعلن وكالة "وفا" عن تفاصيل مناقشتهما حول جهود المصالحة الفلسطينية.

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حماس تنتقد محمود عباس لعدم رفعه العقوبات التي فرضها على قطاع غزة حماس تنتقد محمود عباس لعدم رفعه العقوبات التي فرضها على قطاع غزة



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 03:14 2013 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

تمارين اليوغا أفضل رياضة قبل ممارسة التزلج

GMT 07:23 2017 الجمعة ,06 كانون الثاني / يناير

مقتل شخصين وإصابة آخرين جراء إعصار ضرب غربي أندونيسيا

GMT 22:06 2016 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

النجمة فيفيان مراد حائرة ما بين تونس والمغرب ومصر

GMT 15:24 2021 الثلاثاء ,16 شباط / فبراير

رئيس الحكومة التونسية يعفي 5 وزراء من حكومته

GMT 12:38 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

تعرف على أفضل مطاعم العالم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab