التقاضي الإلكتروني في السعودية أهم الخدمات للتسهيل على المواطنين
آخر تحديث GMT18:40:39
 السعودية اليوم -

تضمن السرعة والجودة والكفاءة والمزيد من الضمانات القضائية

"التقاضي الإلكتروني" في السعودية أهم الخدمات للتسهيل على المواطنين

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - "التقاضي الإلكتروني" في السعودية أهم الخدمات للتسهيل على المواطنين

وزارة العدل السعودية
الرياض - السعودية اليوم

أسهمت الجهود الكبيرة لوزارة العدل، بقيادة وزيرها د.وليد الصمعاني، في خدمة المستفيدين بيسر وسهولة وجودة وكفاءة، عبر منظومة إلكترونية متكاملة، دون الحاجة لزيارة المقرات العدلية، لتتوج استراتيجيتُها الرقمية أخيرًا بإطلاق أهم خدمة كما يصفها الكثير من المتخصصين، وهي "التقاضي الإلكتروني".

وأعلنت وزارة العدل إطلاقَ الخدمة قبل حوالى شهر؛ لتبرز على الساحة العدلية أهميتها الكبيرة في تعزيز سرعة وجودة المرافعة والفصل في الدعاوى، وتضفي مزيدًا من الضمانات القضائية.

وبالإضافة لمميزات الخدمة المتمثلة في سرعة التقاضي والحكم الناجز والارتقاء بجودة الخدمات وتحسين تجربة المستفيدين، تُعالج هذه الخدمة العديدَ من المعوقات داخل وخارج القطاع العدلي.

فإلى جانب سهولة الوصول إلى العدالة وهي ضمانة قضائية ومبدأ مرتبط بحقوق الإنسان؛ ستحافظ الخدمة على الضمانات القضائية كافة وفق حوكمة تضمن تحقيقها بما يتناسب مع طبيعة هذا المسار، وبناءً على رصد "سبق" في مواقع التواصل الاجتماعي، ستعالج خدمة التقاضي الإلكتروني أكثرَ من 10 عوائق يتعرض لها العديد من المتقاضين.

هدر الوقت والزحام

وترفع خدمة التقاضي الإلكتروني، من استثمار الوقت في دراسة القضية أو الاستعداد لها بدلًا من ضياع جزء كبير من هذا الوقت في زحام الشوارع وشغول مواقف المحكمة والانتظار قبل الجلسة القضائية داخل المحكمة.

تعارض الجلسات وفواتها

كما تعالج الخدمة إشكالية يتعرض لها الكثير من المحامين، وهي تعارض أوقات الجلسات بمحاكم مختلفة؛ مما يضطره لتقديم عذر للدائرة القضائية ويطلب تأجيل المتعارض منها، أو عند تعذر حضور المحامي أو المتقاضي للجلسة لأي أمر طارئ دون تقديم عذر تقبله المحكمة فتفوته الجلسة ويتم شطب الدعوى في حال كان ممثلًا عن المدعي.

توفير أعباء السفر

كما تحل الخدمة إشكالية السفر لمدينة المحكمة المرفوع أمامها الدعوى، سواء كان المحامي لديه العديد من القضايا، أو شخصًا طبيعيًّا رفع دعوى في بلد المدعى عليه كما هو نص النظام.

الرهاب الاجتماعي ودقة المرافعة

ويعاني العديد من المتقاضين من إشكالية الخجل والتشتت والرهاب الاجتماعي وعدم القدرة على المرافعة الشفهية لرهبة المكان أو لوجود الناس حوله؛ فلا يستطيع أن يقدم كامل ما لديه من دفوع أو طلبات، ولكون غاية القضاء، تحقيق العدالة؛ فإن خدمة التقاضي الإلكتروني تعالج هذه الإشكالية من خلال المرافعة الكتابية والجلسات المرئية عن بُعد من أي مكان.

الوقاية من التعرض للانفعالات

ويتعرض بعض المتقاضين لانفعالات وتهجم الطرف الآخر بعد انتهاء الجلسة القضائية والخروج من المحكمة؛ مما يتسبب في تعميق المشكلة أو فتح قضية أخرى، وينتج ذلك بعد ما يبديه الأطراف من دفوع واتهامات أثناء المرافعة داخل المحكمة، وتعالج الخدمة هذه الإشكالية من خلال حصر المواجهة داخل الجلسة القضائية عن بُعد.

وستتضمن الخدمة جميع إجراءات التقاضي المنصوص عليها في الأنظمة التي يمكن تطبيقها إلكترونيًّا؛ كتبادل المذكرات، وتقديم المستندات والمحررات، وعقد جلسة الترافع الإلكتروني والمرافعة عن بُعد عبر الاتصال المرئي، والنطق بالحكم واستلام نسخة الحكم والاعتراض عليه أمام المحكمة الأعلى درجة؛ وذلك عبر منصة "التقاضي الإلكتروني" الخاصة بالوزارة.

وسيجري عقد الجلسات عبر "التقاضي الإلكتروني" عن طريق نوعين من التقاضي هما: "الترافع الإلكتروني" الذي سيمكّن الدائرة وأطراف الدعوى من الترافع الكتابي، وتبادل المذكرات، وإيداعها، بالإضافة إلى توجيه الأسئلة من الدائرة والإجابة عنها كتابيًّا من قِبَل الأطراف وإرفاق مستنداتهم؛

فيما سيكون النوع الآخر من الخدمة "جلسة المرافعة عبر الاتصال المرئي" التي ستمكّن الدائرة القضائية من عقد جلسة مرئية بالصوت والصورة يحضرها الأطراف عبر وسائل الاتصال المعتمدة من الوزارة، ويتم فيها مناقشة الأطراف، واستكمال إجراءات التقاضي والنطق بالأحكام.

قد يهمك ايضا:

لجنة الشؤون الإسلامية في الشورى تناقش التقرير السنوي لوزارة العدل

خادم الحرمين الشريفين يأمر بترقية وتعيين 84 قاضيًا في وزارة العدل

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التقاضي الإلكتروني في السعودية أهم الخدمات للتسهيل على المواطنين التقاضي الإلكتروني في السعودية أهم الخدمات للتسهيل على المواطنين



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 17:19 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

استئناف مباريات دوري المحترفين لكرة اليد "رجال"

GMT 01:50 2015 الإثنين ,14 كانون الأول / ديسمبر

بابيلونيـا لا تشعر بأي ندم لخوضها المواجهات ضد "داعش"

GMT 19:43 2019 الإثنين ,11 آذار/ مارس

لجنة الانضباط تعاقب المصري حسين السيد

GMT 17:09 2018 الأربعاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

النصرة تقتل 10 جنود سوريين في أعنف هجوم منذ اتفاق "سوتشي"

GMT 18:45 2018 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

تنظيم "داعش" يفرج عن سبعة جنود أميركيين

GMT 00:54 2018 الأحد ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

هزة أرضية بقوة 3.2 درجة بمقياس ريختر في الجزائر

GMT 12:29 2018 الثلاثاء ,10 تموز / يوليو

السعودية تستعرض فرص الاستثمار في الجزائر

GMT 23:49 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

البدري يعلن أن أشرف بن شرقي خارج حسابات الأهلي

GMT 18:44 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

​إغلاق أكثر مِن 30 صالة قمار ومركز مساج في محافظة أربيل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab