الملك سلمان صاحب الأدوار القيادية والتاريخية في حفظ الكيان الخليجي
آخر تحديث GMT18:40:39
 السعودية اليوم -

بسبب علاقاته الوثيقة والوطيدة مع قادة دول مجلس التعاون

الملك سلمان صاحب الأدوار القيادية والتاريخية في حفظ الكيان الخليجي

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - الملك سلمان صاحب الأدوار القيادية والتاريخية في حفظ الكيان الخليجي

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز
الرياض - السعودية اليوم

يتمتع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بعلاقات وثيقة ووطيدة مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي، ويحظى بتقدير كبير وبالغ منهم، لأدواره القيادية والتاريخية في حفظ كيان المجلس وصون أمنه والذود عن مكتسباته، ومع اقتراب انعقاد القمة الخليجية الحادية والأربعين التي تستضيفها السعودية بتاريخ 5 يناير (كانون الثاني) المقبل، وجّه خادم الحرمين الشريفين الدعوة إلى قادة دول المجلس للمشاركة في أعمال هذه الدورة بالرياض.

وامتداداً لدور السعودية الفاعل في دعم مسيرة التعاون الخليجي، جاءت رؤية الملك سلمان بن عبد العزيز عام 2015، وفق استراتيجية لتحقيق التكامل المنشود بين الدول الأعضاء، ومهدت مضامين تلك الرؤية المسار أمام الكيان الخليجي مستشرفاً المستقبل باتجاه الهدف المنشود وتجاوز تعقيدات المرحلة سياسياً واقتصادياً. وتنطلق رؤيته من إيمانه بثقل هذا الكيان ودوره في المنطقة والعالم، والتأكيد على أهمية التكامل بين الأعضاء التي تستدعي استكمال مقومات الوحدة الاقتصادية، والمنظومتين الدفاعية والأمنية المشتركة، وبلورة سياسة خارجية موحدة وفاعلة للمجلس تحفظ مصالحه ومكتسباته وتُجنّبه الصراعات الإقليمية والدولية، وتلبي تطلعات مواطنيه وطموحاتهم.

وتأتي رؤية خادم الحرمين الشريفين لتعزيز العمل الخليجي المشترك، حرصاً منه على وحدة الصف، وحمايته من التحديات الخارجية التي تواجه دول المجلس والمنطقة، فضلاً عن إنجاز الشراكات الاستراتيجية والاقتصادية.

وإدراكاً منه بأهمية التواصل مع إخوته قادة دول المجلس ضمن مسارات ثنائية غايتها إلى جانب «القمم السنوية» تعزيز مسيرة التعاون والعمل المشترك تحقيقاً لمصالحه وتطلعات شعوبه، كانت الدول الخليجية محطة بارزة في جولات الملك سلمان خلال شهر ديسمبر (كانون الأول) 2016، وعكست مباحثاته مع قادة الإمارات وقطر والبحرين والكويت، حرصه على التشاور وتبادل وجهات النظر في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى مستجدات القضايا الإقليمية والدولية.

كما عكست تلك الزيارات روح الأخوة وعمقها المتجذر تاريخياً، مذكية في نفوس الشعوب الخليجية ما يجمعها من «مصير مشترك»، وما تحقق لمسيرة التعاون منذ تأسيسه عام 1981 من مكتسبات ومواقف ثابتة إزاء العديد من الأحداث والقضايا وتطوراتها.

وحملت مظاهر احتفاء قادة وشعوب دول الخليج بالملك سلمان أسمى معاني الإخاء، والتقدير لمكانته، والعرفان بأدوار السعودية «العمق الاستراتيجي لدول الخليج» إقليمياً وعربياً ودولياً في سبيل منعة ووحدة هذا الكيان، وليظل جزءاً فاعلاً يعضد الأشقاء في الدول العربية في مختلف الظروف.

يحفظ التاريخ الخليجي للسعودية دور قادتها منذ مرحلة التأسيس لتأطير العلاقات الخليجية - الخليجية، تحت مظلة «مجلس التعاون» وفق هدفه الأسمى «تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الأعضاء في جميع الميادين وصولاً إلى وحدتها، وتعميق وتوثيق الروابط والصلات وأوجه التعاون القائمة بين شعوبها في شتى المجالات».

ومع ميلاد هذا الكيان السياسي، تجلت الرؤية الحكيمة لقادة الدول المؤسسين - رحمهم الله -، وإرادتهم الحاسمة في التعامل مع معطيات الواقع وتحولاته السياسية والاقتصادية، بما يضمن الاستقرار والازدهار لبلدانهم.

وعلى نهج أسلافه ملوك السعودية - رحمهم الله - يحرص خادم الحرمين الشريفين، إلى جانب إخوانه قادة الخليج على ديمومة «المنظومة الخليجية»، وتجاوز ما يعكر صفو الأخوة وتقوية العلاقات بين حكومات وشعوب دول المجلس.

ويؤمن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بـ«مبدأ التشاور» في إدارة مختلف القضايا الخليجية، والتباحث مع إخوانه قادة دول المجلس، ويظهر ذلك من خلال استقبالاته المستمرة للمسؤولين الخليجيين بهدف تنسيق المواقف لمواجهة التحديات والتهديدات الإقليمية، ويظهر بجلاء ما تحقق من منجزات لمجلس التعاون، حجم الجهود المخلصة لقادة دوله وما بذلوه ويقدمونه لتعزيز المكانة الخليجية عالمياً.

قد يهمك أيضًا

الملك سلمان يُكلّف أمين مجلس التعاون الخليجي بنقل دعوات للرؤساء العرب

خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية وتعيين 17 قاضيًا بديوان المظالم

 

 

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملك سلمان صاحب الأدوار القيادية والتاريخية في حفظ الكيان الخليجي الملك سلمان صاحب الأدوار القيادية والتاريخية في حفظ الكيان الخليجي



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 15:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 20:00 2016 الأربعاء ,19 تشرين الأول / أكتوبر

مصورة بلجيكية تحصل على لقطات للبوة تفترس حمارًا وحشيًا

GMT 13:14 2018 الأحد ,02 كانون الأول / ديسمبر

رئيس الوزراء البحريني يعلن استقالة الحكومة

GMT 19:03 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

5 سبل ناجعة لتصبح أكثر جاذبية في نظر شريك حياتك

GMT 16:09 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

تعرّفي على تنسيق ديكورات غرف النوم المتصلة بالحمام

GMT 17:31 2017 الخميس ,26 تشرين الأول / أكتوبر

اختيار منى المنصوري مصممة العام في الإمارات

GMT 08:41 2017 الأربعاء ,28 حزيران / يونيو

أسرة مسلسل "ظل الرئيس" ضيوف بوسي شلبي على المحور

GMT 09:34 2021 الأحد ,21 شباط / فبراير

قائمة بأكثر الدول تضررًا من وباء كورونا

GMT 22:12 2020 الجمعة ,05 حزيران / يونيو

مصادر تؤكد أن محمد هنيدي تعافى من أزمة قلبية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab