بان كي مون يؤكد أنه ما من أحد في العالم يفعل أكثر مما تفعله دمشق من إزهاق أرواح بريئة
آخر تحديث GMT18:40:39
 السعودية اليوم -

الأمين العام للأمم المتحدة يفتتح اجتماعات نيويورك بهجوم ناري على نظام الرئيس الأسد

بان كي مون يؤكد أنه ما من أحد في العالم يفعل أكثر مما تفعله دمشق من إزهاق أرواح بريئة

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - بان كي مون يؤكد أنه ما من أحد في العالم يفعل أكثر مما تفعله دمشق من إزهاق أرواح بريئة

بان كي مون في كلمته الافتتاحية للدورة الـ 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة
نيويورك - مادلين سعادة

أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أن لا أحد في العالم فعل أكثر مما فعلته الحكومة السورية "في  أزهاق العديد من أرواح الأبرياء في سورية، وهي التي لاتزال تلقي بالقنابل البرميلية المتفجرة على الأحياء السكنية، وتقوم بعمليات تعذيب ممنهجة لآلاف المعتقلين".

موقف بان كي اللافت جاء في كلمته الافتتاحية للنقاش العام للدورة الـ 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي بدأت أعمالها اليوم الثلاثاء، بمشاركة أكثر من 140 من زعماء وقادة دول العالم، وشدد على أن "الرعاة الأقوياء الذين يحافظون على تغذية آلة الحرب قد تكون أياديهم ملطخة أيضًا بالدماء".

وتوجه إلى قادة الدول الحاضرين قائلًا: "في هذه القاعة يحضر معنا الآن ممثلو حكومات دول تجاهلت أو يسرت أو مولت أو شاركت أو خططت ونفذت فظائع ارتكبها جميع أطراف النزاع السوري ضد المدنيين". ووصف الأمين العام للمنظمة الدولية الهجوم على قافلة للمساعدات تابعة للأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري كانت في طريقها أمس إلى حلب بـ "المقزز الوحشي"، قائلًا: "يبدو أنه كان هجومًا متعمدًا وقد اضطررنا لوقف قوافل المساعدات نتيجة لهذا الغضب".

ولفت كي مون إلى أن المساءلة عن الجرائم في سورية "صار أمرًا ضروريًا" مناشدًا كل من له نفوذ إنهاء القتال والبدء في المحادثات، قائلًا "لا ينبغي أن يقوم مستقبل سوريا على مصير رجل واحد . وعن القضية الفلسطينية قال كي مون: "احتمالات التوصل إلى حل الدولتين تضعف يومًا بعد يوم، وكصديق لكلا الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني، يؤلمني ضياع 10 سنوات مضت دون تحقيق السلام، في ظل توسع استيطاني غير قانوني، وانقسام فلسطيني داخلي، وتزايد الاستقطاب واليأس".

ووصف بان كي مون الوضع الحالي بين الفلسطينيين والإسرائيليين ب "الجنون"، قائلًا: "استبدال حل الدولتين ببناء الدولة الواحدة هو العذاب بعينه، وحرمان للفلسطينيين من حريتهم ومستقبل المشروع، ودفع إسرائيل بعيدًا عن رؤيتها كدولة ديمقراطية يهودية نحو مزيد من العزلة العالمية".

وتطرق بان كي مون إلى العديد من القضايا الملتهبة علي الساحة الدولية حيث حث قادة كوريا الشمالية على "تغيير مسارها والوفاء بالتزاماتها – نحو شعبها ونحو أسرة الأمم المتحدة". وعن الوضع في جنوب السودان قال كي مون، إن قادة جنوب السودان الرئيس سلفا كير ونائبه الأسبق ريك مشار خانا شعبيهما".

وحذر كي مون من حملات الكراهية والانقسام التي يثيرها مرشح الرئاسة الأمريكي عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب (دون أن يشير له بالاسم) قائلًا: "في كثير من الأحيان، يواجه اللاجئون والمهاجرون الكراهية والمسلمون على وجه الخصوص مستهدفون بسبب القوالب النمطية والشكوك المؤرقة للماضي المظلم، وإنني أقول للقادة السياسيين والمرشحين: لا تعمقوا الانقسامات بين الناس وإشاعة الخوف بينهم بغية الحصول على مزيد من الأصوات، يتعين على العالم أن يقف ضد الأكاذيب وتشويه الحقيقة، ورفض كل أشكال التمييز".

يُذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة تعقد اجتماعاتها في الفترة الممتدة من 20 سبتمبر/أيلول إلى أواسط ديسمبر/كانون أول سنوياً، ودائماً ما يبدأ النقاش العام للدورة الجديدة في ثالث يوم ثلاثاء من سبتمبر/أيلول من كل عام.

وسيدور الموضوع الرئيسي للنقاش في هذه الدورة التي تستمر حتى الإثنين المقبل، حول "الأهداف الإنمائية المستدامة.. دفعة عالمية لتغيير العالم"، وقد وتم اقتراح هذا العنوان على أعضاء الجمعية العامة في اجتماعهم والتصديق عليه بنيويورك يوم 26 يوليو/تموز الماضي.

لكن لا يوجد ما يلزم رؤساء الدول والحكومات المشاركين في النقاش العام بالتحدث في كلماتهم بما لا يزيد عن 10 دقائق حول هذا الموضوع تحديداً حيث جرى العرف أن يتناول رؤساء الدول الأعضاء المشاركين في النقاش العام الحديث عن أهم القضايا الملحة التي تواجهها بلدانهم وعلى رأسها الأزمات في سوريا، واليمن، وليبيا، وجنوب السودان، وكوريا الجنوبية ومكافحة الإرهاب، والتداعيات الناجمة عن نزوح اللاجئين، والتغير المناخي.

وتتميز الدورة الـ71 للجمعية العامة هذا العام بعدد غير مسبوق من اللقاءات والاجتماعات الثنائية بين القادة والزعماء المشاركين. وتشير بيانات الأمم المتحدة بخصوص أسبوع النقاش العام الذي سيبدأ اليوم الثلاثاء، إلى مشاركة غير مسبوقة من قبل زعماء دول العالم حيث أكد 86 رئيس دولة، و5 نواب رؤساء دول آخرى، و49 رئيس حكومة، و51 وزيراً، وولي عهد دولة عضو مشاركتهم رسميًا في النقاش العام.

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بان كي مون يؤكد أنه ما من أحد في العالم يفعل أكثر مما تفعله دمشق من إزهاق أرواح بريئة بان كي مون يؤكد أنه ما من أحد في العالم يفعل أكثر مما تفعله دمشق من إزهاق أرواح بريئة



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 21:43 2019 الخميس ,13 حزيران / يونيو

"الإعلاميين" تنعى الاذاعية فوزية المولد

GMT 10:28 2018 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

"بي إم دبليو" تطلق سيارات جديدة في روسيا

GMT 11:41 2019 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

مهاجمان من الدوري الإسباني على رادار "برشلونة"

GMT 22:00 2018 الإثنين ,06 آب / أغسطس

لعبة Clash Royale تحقق أرباح 2 مليار دولار

GMT 01:52 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

جولف GTI خارقة تحمل محركين وقود بقوة 1600 حصان

GMT 04:26 2018 السبت ,21 تموز / يوليو

الإمارات والصين.. شراكة استراتيجية

GMT 00:02 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

دبي تطلق أضخم مشروع لمعالجة النفايات وتحويلها إلى طاقة

GMT 09:08 2013 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

التجارب الحياتية تصقل الإنسان وتجعله أقوى نفسيًا

GMT 23:40 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

إطلالة مميزة بالجدائل الملونة لمظهر متجدد دائمًا

GMT 07:34 2017 الخميس ,19 كانون الثاني / يناير

الصين تختنق بالضباب الدخاني ومواطنوها يهربون إلى الخارج
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab