متاحف عالمية تبدأ في جمع قطع تؤرخ للحياة في ظل وباء كورونا
آخر تحديث GMT18:40:39
 السعودية اليوم -

من التعبيرات الفنية المختلفة من رسومات حائطية أو أغاني

متاحف عالمية تبدأ في جمع قطع تؤرخ للحياة في ظل وباء "كورونا"

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - متاحف عالمية تبدأ في جمع قطع تؤرخ للحياة في ظل وباء "كورونا"

فيروس كورونا
لندن- العرب اليوم

كورونا وتأثيرها على العالم ليس فقط واقع صحي واجتماعي وسياسي، بل هي أيضاً تاريخ وفن، فكل التعبيرات التي يتجاوب بها الناس مع ما يحدث في حياتهم، والتعبيرات الفنية المختلفة من رسومات حائطية أو أغاني أو رسومات أطفال، كلها أشياء تحاول المتاحف العالمية الآن تسجيلها بشكل أو بآخر.

في لندن، أطلق متحف مدينة لندن (ميوزيام أوف لندن) دعوة لسكان العاصمة البريطانية للتبرع بقطع ترتبط بحالة الحجر المنزلي، وانتشار وباء «كوفيد-19». وحدد المتحف 3 أسس لجمع القطع: أولها كيف تغيرت المساحات العامة في المدينة، لتتحول من عاصمة صاخبة إلى شوارع خالية؛ وتحول حياة المواطنين إلى العالم الرقمي؛ وأخيراً تأثير الوضع أيضاً على العاملين من المنازل، وكيف يتفاعل الأطفال والشباب مع التغيرات في حياتهم اليومية في ظل إغلاق المدارس.

ويطمح «ميوزيام أوف لندن» لجمع القطع المادية، وأيضاً الرقمية، لتعكس تجارب أطياف واسعة من المجتمع اللندني، من العاملين في الصف الأمامي إلى أولئك الذين يعملون في المنزل، من الآباء الذين تحولوا لمعلمين لأبنائهم في المنازل إلى الألعاب الإلكترونية التي يحبها الصغار؛ يريد المتحف جمع التذكارات من أولئك الذين يمكنهم سرد قصة لندن خلال الحجر الصحي.

وقالت بياتريس بيلهين، كبيرة المنسقين الفنيين في المتحف: «يحاول أهالي لندن، مثلهم مثل الملايين حول العالم، إيجاد طرق للتعايش مع نمط الحياة الجديد الذي فرضه الوباء. هذه الفترة تعد لحظة مهمة جداً في تاريخ العاصمة، ونريد أن نجمع قطعاً على نطاق واسع متنوع؛ من دبابيس الشعر والملابس، من المذكرات اليومية إلى الصور الرقمية، وكل ما يمكنه عكس رد الفعل العاطفي والجسدي للوباء. نحس أنه من الواجب علينا بصفتنا متحفاً يجهد لرواية قصة لندن وسكانها أن نسجل هذا الوقت لصالح الأجيال القادمة لفهم كيف استطاعت المدينة التعايش مع هذا الظرف الاستثنائي».

وفي متحف «فيكتوريا آند ألبرت» بلندن، يفكر بعض الخبراء فيما يمكن أن يجمعوه، وما يمكن أن يعبر عن هذه المرحلة المهمة. وفي إجابة لتساؤل عما إذا كان المتحف العريق سيحذو حذو المتاحف العالمية الأخرى في بدء جمع القطع المختلفة، قالت مسؤولة بالمتحف: «لا نقوم حالياً بجمع القطع، ولكن الخبراء يبحثون فيما يمكن أن يصلح للاقتناء». وأشارت إلى أن المتحف بصدد إصدار مدونة خاصة بكورونا، تسجل تغير معاني القطع التي نستخدمها في حياتنا اليومية، تعلن تفاصيلها لاحقاً.

وليست المتاحف البريطانية وحدها التي تحدوها الرغبة في تسجيل ما يحدث خلال فترة استثنائية في كل شيء، فمتحف الجمعية التاريخية في نيويورك أيضاً يعمل على أرشفة الحدث، وقد أعلن عبر موقعه على الإنترنت عن إطلاق حملة بعنوان «التاريخ يستجيب» لجمع الصور والأغراض الشخصية المتعلقة بفترة الحجر من أهالي المدينة. ووصفت مديرة المتحف مارجي هوفر الفترة الحالية بقولها إنها «تاريخ سنستعيده فيما بعد».

وستركز حملة المتحف على المقتنيات الشخصية، وكل ما يعكس الحياة تحت إجراءات الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي. وبدأ المتحف في جمع قطع مختلفة منذ منتصف شهر مارس (آذار) الماضي، حسبما ذكرت هوفر: «كان لدينا تصور حول القطع الملائمة للجمع، مثل معقمات اليد والكمامات، ولكن تصورنا كان قاصراً إذ إن الوضع تطور بشكل كبير جداً».

ومن القطع التي جمعها المتحف حتى الآن صورة لأحد خبراء الترميم فيه وهو يخيط كمامات على ماكينة الخياطة، وهو ما يعكس موجة خياطة الكمامات التي قام بها أشخاص كثيرون حول العالم، في ظل نقصها تجارياً.

ولكن المتحف يريد أيضاً إلى جانب القطع العملية واليومية، جمع التعبيرات الفنية عن الحجر الصحي، مثل صخرة كتب عليها أحدهم «وهذا أيضاً سيمر»، أو صورة وضعها أحدهم على الإنترنت لقارورة معقم كتب عليها «ذهب سائل».

الصور الفوتوغرافية من الأشياء التي يمكن أرشفتها وجمعها في هذه الفترة، ولكن بقية التبرعات تبقى مرهونة بمحاذير صحية، من حيث تعقيمها، وهو أمر تنبه له مسؤولو المتحف، حسب ما تقول هوفر: «سنطلب نصائح مختصة، ولكن في الوقت الحالي يجب أن ننتظر قبل أن نستطيع لمس أي شيء». ولهذا تركز حملة جمع المقتنيات على التبرعات الرقمية، وفي الوقت نفسه يطلب من المتبرعين الاحتفاظ بما لديهم حتى يحين الوقت الملائم.

تسجيل قصص العاملين في المجال الصحي مهمة بالنسبة لهم، وبالفعل تواصل المتحف مع بعض المستشفيات للتعبير عن الرغبة في تسجيل قصص العاملين هناك، ولكن ذلك أيضاً مرهون بالظروف المواتية. ولكن في الوقت الحالي، وحتى تتحسن الظروف، يكتفي مسؤولو المتحف بجمع الصور الرقمية ورسومات الأطفال.

تسجيل مشاهدات أزمة كورونا وأرشفتها أيضاً الشغل الشاغل لمتاحف عالمية أخرى في الدنمارك وفنلندا وسويسرا، حيث ينكب العاملون فيها على جمع القصص والصور، والطلب من المواطنين بالمساهمة أيضاً في ذلك.

وقامت المنسقة الفنية ماريا هاغستروب في متحف فيستثمرلاندز بشمال الدنمارك بالخروج للشارع مع زملاءها لالتقاط الصور للمحال المغلقة والشوارع الخالية من المارة، وأيضاً سجلت روايات للسكان من مسافة آمنة. وقالت في حديث لصحيفة «نيويورك تايمز»: «نفكر عادة أن المتحف هو مكان لعرض القطع من خلف زجاج، ولكن الآن لدينا فرصة لرصد انطباعات الناس قبل أن يكون لديهم الوقت لتحليلها وتكوين آراء».

أخبار تهمك أيضا

متاحف العالم تطلق تحديًا مخيفا ينشر الفزع عبر "تويتر"

متاحف النمسا تتوقع خسائر ضخمة بسبب تفشي فيروس "كورونا"

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

متاحف عالمية تبدأ في جمع قطع تؤرخ للحياة في ظل وباء كورونا متاحف عالمية تبدأ في جمع قطع تؤرخ للحياة في ظل وباء كورونا



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 16:33 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

باتشوكا يفلت من الهزيمة أمام خواريز في الدوري المكسيكي

GMT 06:43 2017 الإثنين ,04 أيلول / سبتمبر

"hellumth" تقدم أحدث تصميمات المجوهرات لخريف 2017

GMT 13:31 2020 الأربعاء ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة المدرب الأسترالي الأسطوري دون تالبوت

GMT 03:21 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على بعض الحيل الأسطورية لعلاج حالات مرضية شائعة

GMT 17:48 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أبرز الفروق بين لاب توب ROG Zephyrus و LG Gram

GMT 00:47 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تحديث الفيسبوك الأصدار الجديد لأجهزة الأندرويد لعام 2017

GMT 13:54 2014 الجمعة ,15 آب / أغسطس

تشييد أول جامع في ولاية الاسكا الأميركية

GMT 05:22 2014 الإثنين ,29 كانون الأول / ديسمبر

وزيرة «الحاقدين»

GMT 13:08 2016 الأحد ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أول سيارة هيونداي جزائرية الصنع

GMT 00:41 2016 الإثنين ,31 تشرين الأول / أكتوبر

الحياة البرية والجو الصافي على سواحل ماليزيا الساحرة

GMT 02:13 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

ديما بياعة تعتذر عن "علاقات خاصة" من أجل أبنائها

GMT 23:00 2016 الإثنين ,13 حزيران / يونيو

5 خطوات يجب أن تفعلها المرأة لتثير زوجها

GMT 04:33 2016 الإثنين ,10 تشرين الأول / أكتوبر

الفحوصات الطبية تؤكد إصابة مدافع فريق "الاتحاد" ياسين حمزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab