الكويت تمهّد لعقد مؤتمر دولي لإعادة إعمار مناطق العراق المحررة
آخر تحديث GMT16:15:39
 السعودية اليوم -

مسؤول عراقي أن 60 دولة وعدت بغداد بالمشاركة فيه

الكويت تمهّد لعقد مؤتمر دولي لإعادة إعمار مناطق العراق المحررة

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - الكويت تمهّد لعقد مؤتمر دولي لإعادة إعمار مناطق العراق المحررة

إعمار مناطق العراق المحررة
بغداد – نجلاء الطائي

أعلن نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارلله، أن بلاده بدأت اتصالات واسعة مع دول العالم والبنك الدولي والعراق لاستضافة مؤتمر لإعادة إعمار مناطق العراق المحررة من سيطرة "داعش"، فيما أعلن مسؤول عراقي أن 60 دولة وعدت بغداد بالمشاركة في إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات العسكرية ضد "داعش"، بالتزامن مع اعلان مصدر مسؤول في مدينة الفلوجة، أن الحكومة الأميركية تعهدت بإعادة إعمار المدينة الواقعة في محافظة الأنبار.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الجارلله قوله على هامش مشاركته في حفل للسفارة العراقية بمناسبة تحرير مدينة الموصل، إنه لم يتم تحديد موعد لعقد المؤتمر "إلا أنه يرجح أن يكون في الربع الأول من العام المقبل". وشدد المسؤول الكويتي على أن بلاده  "تقف إلى جانب العراق منذ البداية وتدعمه من خلال التحالف الدولي والعلاقات الثنائية التي تجمع البلدين الشقيقين".
وردا على سؤال حول العلاقات الثنائية مع العراق قال الجارالله :"لدينا تفاهم وتنسيق وانسجام مع الإخوة في العراق. ونحن قادرون من خلال هذا التنسيق على تجاوز أي إشكالات ممكن أن تقع". وهنأ المسؤول الكويتي الشعب العراقي على الانتصارات التي تحققت في الموصل، وعلى عودة هذه المدينة "إلى حضن العراق بعد تحريرها"، مشيدا بـ"البطولات التي تعبر عن صلابة وتضحية الشعب العراقي في الوصول إلى هذه النتائج".

وكان أمير دولة الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح أجرى في يوليو/تموز الماضي اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عبر فيه عن تهانيه لحكومة وشعب العراق بالانتصار على تنظيم "داعش" في الموصل، مؤكدا استعداد بلاده لاستضافة مؤتمر دولي لإعادة إعمار المناطق المحررة في العراق.

وفي غضون ذلك أعلن مسؤول عراقي أن 60 دولة وعدت بغداد بالمشاركة في إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات العسكرية ضد "داعش"، فيما قال مصدر مسؤول في مدينة الفلوجة، إن الحكومة الأميركية تعهدت بإعادة إعمار المدينة الواقعة في محافظة الأنبار.

وقال مصطفى الهيتي، رئيس صندوق إعمار المناطق المتضررة من الإرهاب، في تصريحات نشرت أمس "حصلنا على وعود حقيقية من 60 دولة، للمشاركة في حملة إعادة الإعمار"، مضيفاً: "الكويت أعلنت استعدادها لاستضافة مؤتمر المانحين على أرضها".

وأوضح أن "الصندوق لبّى دعوة من البنك الدولي لمناقشة إعادة إعمار المناطق المتضررة من الإرهاب في العاصمة الأميركية واشنطن في العاشر من الشهر الجاري، بحضور ما يقرب من 35 دولة". وأشار إلى استعداد نحو 60 دولة لإعادة إعمار العراق، باختلاف أنواع المشاركات، سواء كانت بالأموال، أو بدخول شركات وغيرها.

من جهة أخرى، قال يحيى المحمدي، عضو مجلس محافظة الأنبار، إن "السفير الأمريكي لدى العراق دوجلاس سليمان، وصل إلى مدينة الفلوجة أمس، للاطلاع على أوضاع المدينة التي كانت في السنوات الثلاث الماضية، أبرز معاقل داعش". وأوضح أن "السفير الأمريكي أكد إصرار بلاده على إعادة إعمار الفلوجة، من خلال إقامة مشاريع استثمارية وتنموية، لاسيما في المجالات الصحية والخدمية، فضلاً عن المساهمة في استقرارها من خلال دعم القوات الأمنية العراقية".  وأشار إلى أن "الحكومة الأميركية تعهدت بإرسال الشركات الاستثمارية، للإسراع بعودة عجلة التقدم وتنفيذ المشاريع، من خلال التنسيق مع الحكومة العراقية، التي يترأسها حيدر العبادي".

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكويت تمهّد لعقد مؤتمر دولي لإعادة إعمار مناطق العراق المحررة الكويت تمهّد لعقد مؤتمر دولي لإعادة إعمار مناطق العراق المحررة



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 20:16 2023 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

ارتفاع أسعار النفط قبيل قرارات بشأن أسعار الفائدة

GMT 13:00 2019 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

طريقة إعداد حلوى "تشيز كيك اللوتس" الشهية

GMT 11:02 2019 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

مونيكا فينادر تطلق تصاميم ذات طابع شرقي

GMT 00:05 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تركيا تحول سعودي ذهب مع زوجته في رحلة سياحة إلى مجرم

GMT 19:01 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

10 عادات يومية تفسد الحياة الزوجية

GMT 22:06 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

محكمة الاستئناف تؤيد حكمًا بحبس المطربة بوسي

GMT 13:50 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

أحمد السجينى ضيف محمد الباز فى 90 دقيقة على قناة المحور

GMT 18:37 2018 الخميس ,06 أيلول / سبتمبر

تويوتا تطلق أفالون 2019 الجديدة في السعودية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab