منحة يابانية للأردن لتعزيز أمن حدود العقبة بقيمة 157 مليون دولار
آخر تحديث GMT18:40:39
 السعودية اليوم -

ضمن برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة

منحة يابانية للأردن لتعزيز أمن حدود العقبة بقيمة "15.7" مليون دولار

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - منحة يابانية للأردن لتعزيز أمن حدود العقبة بقيمة "15.7" مليون دولار

وزارة التخطيط والتعاون الدولي
عمان- نورما نعمات

وقعت في وزارة التخطيط والتعاون الدولي اليوم مذكرات بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية والحكومة اليابانية، واتفاقية المنحة المنبثقة عنها بين الحكومة الأردنية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا"، تقدم بموجبها الحكومة اليابانية من خلال "جايكا" منحة للحكومة الأردنية بقيمة "1.703" مليار ين ياباني "ما يعادل حوالي 15.7 مليون دولار أميركي"، لتمويل مشروع تعزيز الأمن في مراكز حدود ميناء العقبة، ضمن برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة الأردنية الهاشمية.

ووقَّع المذكرات نيابة عن الحكومة الأردنية وزير التخطيط والتعاون الدولي ووزير دولة للشؤون الاقتصادية الدكتور محمد العسعس، وعن الحكومة اليابانية سعادة السفير الياباني في عمان السيد هيديناو ياناجي Hidenao Yanagi، في حين وقع اتفاقية المنحة نيابة عن الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، سعادة السيدة Chie Miyahara، الممثل الرئيسي لمكتب جايكا في عمان، بحضور مدير عام الجمارك الأردنية اللواء الدكتور عبدالمجيد الرحامنة، وعدد من المسؤولين في كل من السفارة اليابانية في عمان ومكتب (جايكا).

وأوضح الوزير العسعس بأن تقديم هذه المنحة يأتي استجابة من الحكومة اليابانية للطلب المقدم من الجانب الأردني لدعم الأردن في تخفيف الأعباء الملقاة على كاهل الحكومة الأردنية من خلال توفير أجهزة تفتيش بالأشعة السينية في المراكز والمنافذ الحدودية في مديرية جمرك العقبة ويهدف المشروع إلى تعزيز الاجراءات الأمنية لجمارك العقبة للحفاظ على أمن الأردن وسلامة المواطنين وحماية الاقتصاد الوطني، من خلال عملية التفتيش والمعاينة الإلكترونية باستخدام هذه الاجهزة، ولغايات تسريع حركة نقل البضائع، مما يساهم في الحركة الاقتصادية والتقليل من اجراء المعاينة الفعلية وتخفيض زمن التخليص على البضائع.

واستهل الوزير العسعس حفل التوقيع بتقديم الشكر والتقدير لحكومة وشعب اليابان على الدعم المتواصل للمملكة، وعلى تفهم اليابان للتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الأردن نتيجة تداعيات الأزمة في المنطقة، مؤكدًا على أن الأردن يولي أهمية كبيرة لعلاقاته الثنائية مع اليابان، مشيرًا إلى عمق وتاريخ العلاقات التي تربط الجانبين، والسعي الجاد من قبلهما لتعزيز أواصر التقارب من خلال تطوير آليات التعاون في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك وعلى مختلف الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

وأكد السفير الياباني في عمان التزام حكومته الاستمرار بتوفير برامج الدعم المختلفة المالية والفنية للأردن في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وبما يساهم في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مشيرا إلى أن تنفيذ مثل هذه البرامج سيسهم حتمًا في تعزيز وتطوير هذه العلاقات، وأضاف أن اليابان تساهم في دعم الجهود التي ينفذها الأردن حاليًا في مجال الإصلاحات الاقتصادية والسياسية مشيدًا بالأردن كنموذج يحتذى به في المنطقة في هذا المجال.

وقدَّم مدير عام الجمارك الأردنية الشكر للشعب والحكومة اليابانية على هذه المنحة والتي تعتبر ذات اهمية كبيرة في تعزيز الامن الاقتصادي للمرفأ البحري الوحيد في المملكة الاردنية الهاشمية، والتي تعطي القدرة والجاهزية للتخليص على البضائع في غضون ثلاثة ايام.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

اليابان تدين التجربة الصاروخية الفاشلة التي أجرتها كوريا الشمالية

رابطة العالم الإسلامي تشارك في ذكرى هيروشيما بدعوة من الحكومة اليابانية

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منحة يابانية للأردن لتعزيز أمن حدود العقبة بقيمة 157 مليون دولار منحة يابانية للأردن لتعزيز أمن حدود العقبة بقيمة 157 مليون دولار



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 03:14 2013 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

تمارين اليوغا أفضل رياضة قبل ممارسة التزلج

GMT 07:23 2017 الجمعة ,06 كانون الثاني / يناير

مقتل شخصين وإصابة آخرين جراء إعصار ضرب غربي أندونيسيا

GMT 22:06 2016 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

النجمة فيفيان مراد حائرة ما بين تونس والمغرب ومصر

GMT 15:24 2021 الثلاثاء ,16 شباط / فبراير

رئيس الحكومة التونسية يعفي 5 وزراء من حكومته

GMT 12:38 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

تعرف على أفضل مطاعم العالم

GMT 11:23 2020 الثلاثاء ,10 آذار/ مارس

ظهور أعراض جديدة لفيروس «كورونا»

GMT 06:56 2020 الأحد ,23 شباط / فبراير

إيطاليا تلغي جميع مباريات اليوم بسبب كورونا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab