التشويق الدرامي يصطدم بمعضلة قراءة الفنجان في خيانة عهد
آخر تحديث GMT18:40:39
 السعودية اليوم -

وسط حضور مميز لـ"يُسرا" المحاصرة بين شخصيات شريرة

التشويق الدرامي يصطدم بمعضلة "قراءة الفنجان" في "خيانة عهد"

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - التشويق الدرامي يصطدم بمعضلة "قراءة الفنجان" في "خيانة عهد"

الفنانه يسرا
القاهرة ـ العرب اليوم

يحمل المسلسل المصري «خيانة عهد» منذ حلقاته الأولى، الكثير من مقومات الأعمال الجاذبة للجمهور، فهو ينتمي للدراما الاجتماعية التي تناقش قضايا أسرية متشابكة، تعتمد على الغموض والتشويق، ورغم الإيقاع السريع لأحداث المسلسل، وما يتناوله من تسليط الضوء على الخيانة والرغبة في الانتقام بين الإخوة، والتي قد يجد المجتمع المصري صعوبة في تقبلها أو الاعتراف بها، فإن حضور يسرا المميز وأداء بقية الممثلين الجيد دفع الجمهور إلى التعلق بالمسلسل حتى الآن.

والمسلسل الذي تقوم ببطولته الفنانة المصرية يسرا، بالاشتراك مع حلا شيحة، وجومانا مراد، وعبير صبري، وبيومي فؤاد، وهنادي مهنى، وخالد أنور، ومن إخراج سامح عبد ‏العزيز، وقصة وسيناريو وحوار أحمد عادل، وأمين جمال، ‎ووليد أبو المجد، ومحمد أبو السعد، يتعرف الجمهور من خلاله على «عهد» التي تجسدها يسرا، وهي سيدة أعمال تتمتع بشخصية ذات جوانب إنسانية بارزة، وإيجابية تدفعها إلى مساعدة الجميع، ومساندة أفراد عائلتها حتى أثناء تعرضها لأزمات وتحديات صعبة تستطيع أن تستشف بعضها قبل وقوعها من خلال براعتها في قراءة الفنجان منذ طفولتها، إلى حد أنها توقعت ما سيحدث لزوجها قبل وفاته، ثم ابنها هشام (خالد أنور) الذي تكتشف علاقته غير المشروعة بسيدة تكبره في السن، تدفعه لتعاطي المخدرات بإيعاز من أختها فرح (حلا شيحة) التي يساندها في الانتقام أخوهما «مروان» (خالد سرحان).

وتتوالى أحداث المسلسل حاملة خيوطاً درامية متنوعة وأحداثاً متشابكة يطغى عليها طابع التشويق، الذي سيزداد خلال الحلقات المقبلة، وفق أمين جمال، الذي يقول لـ«الشرق الأوسط»: «ستكشف حلقات المسلسل مفاجآت وتفاصيل جديدة».

انطلقت فكرة المسلسل من المؤلف أحمد عادل، قبل أن يُطوّرها فريق التأليف ويعرضها على يسرا، وفق أمين الذي يقول إنّ «فكرة العمل نالت إعجاب يسرا بمجرد عرضها عليها، فهي بالنسبة لي بمثابة (وش السعد) علينا منذ أن بدأنا العمل معها في مسلسل (فوق مستوى الشبهات)».

ومما يزيد الأمر إثارة، هو أن الحلقات المقبلة من المسلسل لن تبرز خيانة الإخوة أو تطور الصراع بينهم فقط، فهذا الخيط لن يعكس ظاهرة أو مرض يعاني منه المجتمع، أو يندد بتدهور العلاقات بين الإخوة أو داخل الأسرة الواحدة في العصر الراهن، لأنّ على حد تعبير أمين فإنّ قضية الصراع الأخوي ليست جديدة، ولا تقتصر على مجتمع دون آخر، وأكبر مثال على وجود ذلك هو قصة سيدنا يوسف، التي من الممكن أن نأخذ عنها عدداً كبيراً من القصص والعبر، لكن الموضوع في المسلسل لا يقتصر على الإخوة فقط، كما أنّه ليس السطر أو القضية الأساسية مثلما جاء في حلقاته الأولى، إنّما هناك قضية أخرى ربما أكثر درامية وتشويقاً.

ورغم أنّ جمال لم يرغب في الكشف عن هذه المفاجآت أو الإشارة إلى ما ستحمله الأحداث من جوانب مثيرة ومشوقة مبرراً ذلك بقوله: «حتى لا أحرق أحداث المسلسل بطبيعة الحال»، فإنّه يقول: «الخيط الرئيسي للعمل عبارة عن قراءة للفنجان، إذ سيُفاجأ الجمهور بتطور هذا البعد الدرامي الذي يقوم عليه المسلسل، وستواصل (عهد) ممارسة هوايتها وموهبتها في قراءة الفنجان، وسيصبح المشاهد أكثر شغفاً بمتابعة الأحداث، لا سيما أنّ يسرا تشحذ أداءها المتقن والمتجدد في أداء المشاهد المتعلقة بهذا الخيط بعيداً عن النمطية، بجرأة وقدرة لافتتين للغاية».

لكن لا تقتصر الجرأة على الأداء فقط، إنّما تمتد لتشمل الأحداث التي ستثير عدة تساؤلات وجدلاً واسعاً، إذ يتطرق المسلسل لمناقشة قضايا من بينها هل ما يدور يدخل في نطاق الموهبة أم في إطار الجدل والشعوذة، أو معرفة الغيب وقراءة المستقبل، فلا يمكن إنكار دور الأحلام التي تتعرض لها «عهد» منذ الحلقة الأولى للمسلسل في إثارة القلق داخلها.

وإذا كان الجمهور العربي قد اعتاد في الدراما الغربية تطرقها إلى علم الغيبيات، فربما يجد في توجه بعض الأعمال الدرامية العربية إلى هذا المجال بعداً جديداً إلى حد ما، بدأ منذ سنوات قليلة، وهو يساعد، وفق أمين، على الاستحواذ على متابعة المشاهدين وتعلقهم بالأحداث وإثارة تساؤلات عدة داخلهم، مما يجذبهم إلى الدراما بشكل عام حتى لو كانت قائمة على معالجة قضايا إنسانية أو مجتمعية دسمة ومعقدة.

ومن اللافت في المسلسل أيضاً ظهور سائر أبطال العمل بمشاهد متساوية من حيث المساحة، لا سيما الفنانة حلا شيحة التي فاجأت الجمهور، بتغيير «النيو لوك» الخاص بها، الذي أثار جدلاً بين جمهور «السوشيال ميديا» في مصر، وتغير طبيعة أدوارها الدرامية، فلأول مرة تظهر بهذا القدر من الشر والرغبة في الانتقام إلى حد أنّها تسببت في أذى «هشام» ابن أختها (عهد) عبر دفع سيدة أكبر منه لإغوائه ودفعه إلى الإدمان، من ثمّ تحقنه بالهيرويين بدلاً من علاجه، ووفق أمين، فإنّ «حلا أجادت أداء دور الشر بعد أن اعتاد الجمهور رؤيتها كفتاة ناعمة رقيقة تتمتع بالطيبة والرومانسية، وكان اختيارها يرجع إلى المخرج سامح عبد العزيز، الذي راهن على نجاحها في الدور نظراً لموهبتها».

وتألق في الحلقات الأولى من العمل أيضاً، الفنان خالد أنور الذي برع في أداء دور الشاب الثري الذي لم يستطع مقاومة إغراءات سيدة تكبره سناً، ولعبت دورها الفنانة السورية جومانا مراد.

وبشكل عام، كان الأداء الأنثوي في المسلسل أكثر حضوراً، إذ تقمصت يسرا الشخصية وأمسكت بأبعادها المختلفة والمتنوعة بشكل جيد، مستفيدة من خبرات السنين بالسينما والتلفزيون، بينما كان أداء سرحان «مروان» شقيق يسرا الذي يدبر لها مشكلة التهرب الضريبي، به قدر من المبالغة في بعض المشاهد، في حين جاء أداء بيومي فؤاد سلساً ولا يخلو من خفة الظل في أداء الشخصية التي تنتمي لـ«أخلاق أولاد البلد» كما يطلق عليها المصريون.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الحلقة 9 من مسلسل "خيانة عهد" تكشف من وراء محاولة قتل يسرا

عملية نصب وقضية زنا لخالد سرحان ضمن الحلقة 8 من "خيانة عهد"

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التشويق الدرامي يصطدم بمعضلة قراءة الفنجان في خيانة عهد التشويق الدرامي يصطدم بمعضلة قراءة الفنجان في خيانة عهد



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 16:25 2019 الجمعة ,21 حزيران / يونيو

هيفاء وهبي تتصالح من أختها رولا يموت

GMT 10:55 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

إصابة 4 ضباط إسرائيليين إثر حادث سير شمال فلسطين

GMT 18:41 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

جي بي غبور أوتو تفوز بمسابقة شيري للمهارات الفنية في الصين

GMT 03:29 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو عبدالجليل "سعيد" بتجربة "سوق الجمعة" وراضٍ عنها

GMT 22:06 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

صدور الدجاج بالكولا

GMT 14:12 2015 الأربعاء ,18 شباط / فبراير

إدارة أزمة الرهائن

GMT 06:00 2015 الإثنين ,28 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أفضل 25 لعبة لـ"آي فون" و"آي باد"

GMT 08:11 2020 الأربعاء ,26 شباط / فبراير

هكذا ودعت سوزان مبارك رئيس مصر الأسبق

GMT 15:43 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

عقب تحرشها بالرجال في جدة فتاة الفيديو الشهير باكية "أنا آسفة"

GMT 13:00 2019 السبت ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

برايان هوك يطالب بفرض عقوبات على جميع أنشطة إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab