قضاة عراقيون يؤكدون تفاقم الدعاوى ضد مراكز التجميل غير المرخصة
آخر تحديث GMT18:40:39
 السعودية اليوم -

بسبب كثرة الأخطاء الطبية التي تحدث والتي تتسبب بالوفاة أحيانا

قضاة عراقيون يؤكدون تفاقم الدعاوى ضد مراكز التجميل غير المرخصة

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - قضاة عراقيون يؤكدون تفاقم الدعاوى ضد مراكز التجميل غير المرخصة

مراكز التجميل
بغداد – نجلاء الطائي

أفاد قضاة عراقيون بأن أغلب مراكز التجميل المرخصة وغير المرخصة تحولت إلى مراكز تجميل تجري فيها عمليات بسيطة وتخضع للتدخلات الجراحية يجريها أشخاص غير مختصين أو مبتدئون، وانتقدوا استخدام مواد رديئة وغير فعّالة، مشيرين إلى أن غالبية الدعاوى المعروضة أمام المحاكم من مكتب المفتش العام لوزارة الصحة تتعلق بالأخطاء الطبية.

وقال القاضي عامر خلف، في حديث صحافي، إن العراق شهد أخيرا تزايداً ملحوظاً في الأخطاء الطبية الناتجة عن عمليات التجميل، وأرجعها إلى انتشار مراكز التجميل غير المرخّصة في بغداد خصوصا، وبقية المحافظات، وممارسة المهنة من غير المختصين، رغم خطورتها والتي تسبب الوفاة أحيانا. وأوضح خلف أن مسؤولية طبيب التجميل الجزائية والمدنية نتيجة الأخطاء لا تختلف عن مجالات الجراحة الأخرى، لافتاً إلى توجه المحاكم العراقية نحو تشديد العقوبة بحق جراحي التجميل عند وقوع الضرر.

وأشار إلى أن تحقيقات بيّنت استخدام مواد رديئة في الجراحات التجميلية، وإهمال الفحوصات التي يجب أن تنجز قبل العمليات، لافتا إلى أن أبرز الأخطاء تتمثل في التشوهات، أو مضاعفات ما بعد العملية التجميلية التي قد تصل في بعض الأحيان إلى الوفاة، لاسيما عمليات التخلص من السمنة.

وذكرت الموظفة في القطاع التعليم، الاء جعفر(45 عامًا)، أن عمليات التجميل والاعتناء بالشكل الصحي الجميل أصبحا ضرورة من ضروريات الحياة، ولا بد لكل سيدة أن تعتني بشكلها، وأن عمليات التجميل شهدت قفزة كبيرة في علاج الحالات المرضية في الوجه أو الجسم عموما. وأشارت إلى أنها تتابع كل ما هو جديد في عالم التجميل، وتختار بعناية الأطباء والمراكز الموثوق بها، لأن كثيرين من ضعفاء النفوس أخذوا يمارسون المهنة، مستغلين جهل بعضهن، خصوصا أنهم يجرون العمليات بأسعار زهيدة ويستقطبون الناس نحو مراكزهم غير القانونية.

وقال وسام محمد (50 عامًا)، وهو موظف حكومي، إنه فكر قبل عام في طلاق زوجته نتيجة هوسها بعمليات التجميل، وكونها تنفق نصف الميزانية المقرر صرفها على العائلة، والبالغة نحو 500 ألف دينار، على تلك العمليات، حتى إن شكلها تغيّر كثيرا، وأصبحت لا تمت بصلة لشكلها القديم. وأوضح في حديث صحفي أن إحدى العمليات التي خضعت لها زوجته، وهي عملية تصغير الأنف، فقدت على إثرها حاسة الشم. لكنها بعد مضي أقل من ستة أشهر عادت إلى شغفها ومتابعة ما يظهر في الإعلانات عن تفتيح البشرة، وغيرها من العمليات البسيطة والمعقدة. وأكد ضرورة علاج المدمنين على عمليات التجميل، لأنه لا يقل خطورة عن إدمان المخدرات.

وذكرت قاضية محكمة الجنح، ذكرى جاسم، في تصريح صحافي، أن الأخطاء الطبية الناتجة عن العمليات الجراحية كثيرة، لكن شكاواها في العادة لا تصل إلى مرحلة المحاكمة، إذ يحصل تنازل في مرحلة التحقيق أو تسوية بين الأطراف المتنازعة قبل اللجوء إلى القضاء. وتُعرب عن اعتقادها بأن عادات المجتمع العراقي بعدم المجاهرة بالأخطاء الطبية الناتجة عن العمليات التجميلية من أبرز أسباب عدم اللجوء إلى المحاكم، إضافة إلى قلة الوعي القانوني لدى بعض المواطنين.

وأفادت جاسم بأن معظم دعاوى محاكم الكرادة من هذا النوع يرفعها مفتش عام وزارة الصحة ضد مراكز التجميل. موضحة أن أغلبها تقع نتيجة فتح هذه المراكز أقساما طبية غير مجازة، وأن المحاكم العراقية تحاسب المخالف وفق أحكام المادة (240) من قانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969، على اعتبار أن تلك المراكز افتتحت خلافا للموافقات التي يجب اتباعها.

وتفتقر مراكز التجميل في العراق لأية إغراءات فهي لا تقدم خدمة طبية فائقة ولا تستخدم تقنيات أكثر تطوراً من المستخدمة بمراكز التجميل في الدول المجاورة، ومن ثم يكون العامل الوحيد الذي يمنحها الأفضلية هو التكلفة المنخفضة لعمليات التجميل بها.

تجدر الإشارة هنا إلا أن انخفاض التكلفة سببه الوحيد هو جذب العملاء المحليين بدلاً من سفرهم إلى تركيا أو إيران وإجراء الجراحات التجميلية هناك، فالعراق لا تطمح -حالياً على الأقل- أن تكون منافساً دولياً.

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قضاة عراقيون يؤكدون تفاقم الدعاوى ضد مراكز التجميل غير المرخصة قضاة عراقيون يؤكدون تفاقم الدعاوى ضد مراكز التجميل غير المرخصة



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 14:11 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ختام المرحلة الأولى من السباق الخامس للهجن العربية

GMT 19:48 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

خادم الحرمين الشريفين يبعث رسالة إلى الرئيس الجزائري

GMT 21:11 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

حسن كامي يكشف عن غنائه "أوبرا عايدة" 440 مرة

GMT 19:14 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

الكشف عن ساعة جديدة تضبط درجة حرارة الجسم

GMT 23:48 2017 الخميس ,11 أيار / مايو

طريقة إعداد مهلبية لذيذة قليلة الدسم

GMT 17:09 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

ظاهرة تسرّب الأطفال من المدارس تنذر بوقوع كارثة في العراق

GMT 20:19 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

حقيقة تعرُّض المملكة العربية السعودية لتسونامي في 2017

GMT 04:10 2012 الأحد ,23 أيلول / سبتمبر

عودة معوض وجونيور إلى تدريبات الأهلي

GMT 08:46 2014 الخميس ,31 تموز / يوليو

مراجعات واجبة ومطلوبة في ظلّ حرب غزّة

GMT 01:46 2014 السبت ,17 أيار / مايو

يوم الأرض فرصة لتجديد الوعي بقيمة الوطن

GMT 06:10 2016 الأربعاء ,27 تموز / يوليو

قمة لا تستحق حتى الرثاء..

GMT 13:33 2017 الأحد ,12 آذار/ مارس

إنقاذ 11 سائحًا من غرق مركب في شرم الشيخ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab