منظمة  الصحة العالمية تراقب سلالة ba286 وتصنفها بالـمثيرة للاهتمام
آخر تحديث GMT18:40:39
 السعودية اليوم -

منظمة الصحة العالمية تراقب سلالة BA.2.86 وتصنفها بالـ"مثيرة للاهتمام"

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - منظمة  الصحة العالمية تراقب سلالة BA.2.86 وتصنفها بالـ"مثيرة للاهتمام"

منظمة الصحة العالمية
جنيف - السعودية اليوم

 صنّفت منظمة الصحة العالمية متحور فيروس كورونا BA.2.86 وطفراته بأنه "مثير للاهتمام"، رغم أنّ الخطر المتأتي من هذه السلالة، بحسب ما ذكرته المنظمة، يبدو منخفضًا. وكانت المنظمة في مرحلة سابقة تتبّع هذا المتحوّر باعتباره "تحت المراقبة". كما صنّفت متحوّرات أخرى أيضًا بأنها "مثيرة للاهتمام" وهي XBB.1.5 وXBB.1.6 وEG.5. ولا وجود لمتحوّرات حالية مثيرة للقلق، وهو أعلى تصنيف في المنظمة.

وظهر BA.2.86 لأول مرّة بالولايات المتحدة في أغسطس/ آب، ويُعتبر ثالث أكثر المتحورات شيوعًا، ما تسبّب بنحو 1 من كل 11 حالة جديدة من "كوفيد-19"، وفقًا لآخر تحديث لتتبع المتحوّرات في المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها. ويبدو أن معدل الانتشار قد تضاعف ثلاث مرات في الأسبوعين الماضيين، رغم المبالغة في تقدير نمو المتحوّر في الأسابيع القليلة الأولى بعد ظهوره بحسب مراقبة الوكالة.

أوضحت الدكتورة ماريا فان كيرخوف، المديرة الفنية لشؤون "كوفيد-19" في منظمة الصحة العالمية، بمقطع فيديو عُمّم على وسائل التواصل الاجتماعي: "لقد شهدنا زيادة بطيئة وثابتة في اكتشافه حول العالم". وتابعت: "من خلال وصفه بأنه متحوّر مثير للاهتمام، يساعد ذلك على تعزيز مراقبة هذه الأنواع من المتحوّرات في جميع أنحاء العالم، ويحفّز أيضًا على إجراء أبحاث" لفهم ما إذا كان يسبّب مرضًا أكثر خطورة أو أنه أكثر مراوغة للمناعة".

تطوّر بطيء

أثار BA.2.86 الذي أطلق عليه بعض مراقبي الفيروسات اسم Pirola، موجة من الأبحاث عندما لفت انتباه العالم خلال الصيف، لأنّه يتشارك في العديد من الخصائص التي أدّت إلى انتشار متحوّر BA.1، من سلالة Omicron الأصلية لفيروس كورونا، فتفشى بسرعة ما أدى إلى ارتفاع حالات الاستشفاء والوفيات على مستوى العالم.

ومع وجود أكثر من 30 طفرة في بروتيناته الشوكية، كان BA.2.86 متميزًا وراثيًا عن الطفرات السابقة من الفيروس الذي يسبب مرض "كوفيد-19"، لدرجة أن العلماء كانوا يخشون أنه قد يتهرب تمامًا من مناعة اللقاحات والمرض، ليساهم بموجة أخرى من العدوى.

لكن، ما يثير الحيرة أنّ BA.2.86 لم يسلك مسار "أوميكرون" عينه. وأشارت بعض الدراسات إلى أنه مع تطوير جميع طفراته الجديدة، فقد هذا المتغير بعضًا من قدرته على إصابة خلايانا، ما سمح بإبطاء نموها.

قد يهمك أيضاً

ووجدت دراسات أخرى أنه لم يتهرب تماما من مناعة الجسم وأن لقاح "كوفيد-19" الحالي الذي يحمل تعليمات حول مكافحة المتحور XBB.1.5، قدم بعض الحماية منه، وهو ما شكّل خبرًا جيدًا.

لكنّ صائدي المتحوّرات خفّفوا من هذا التفاؤل، عبر التحذير من أنّ الفيروس الأصلي BA.2.86 لا يزال يتطوّر، وقد يستعيد أحد متفرعاته ليُصبح قوة لا يُستهان بها.

ولفت الدكتور جيسي بلوم، عالم الفيروسات الحسابية بمركز فريد هاتشينسون للسرطان في مدينة سياتل الأمريكية إلى أنه في الواقع، يواصل BA.2.86 التطور وإرسال طفرات أكثر سرعة إلى العالم.

وأشار بلوم إلى أنّ العمل الذي أجراه باحثون في جامعة كولومبيا والصين أظهر أن متحوّر JN.1 لديه تغيير واحد في شيفرته الجينية يجعله أكثر قدرة على الهروب من دفاعاتنا المناعية، رغم أن الفرق متواضع: تراجع قدرة الأجسام المضادة لدينا لتحييد الفيروس نحو الضعف.

ومع ذلك، يبدو أن هذا التعديل كان كافيًا لمنحه ميزة النمو مقارنة بسابقه.

وقال بلوم: "فيما يخص سرعة انتشاره، ما يمكننا رؤيته يتمثل بأنّ أعداد JN.1 تتزايد بشكل أسرع من BA.2.86 الأساسي".

قد يهمك أيضاً

وفي الوقت عينه، فإنّ عائلة الفيروسات XBB ذات الصلة البعيدة، التي تضم الآن العديد من السلالات الأسرع والأكثر قدرة على التهرب مثل HV.1، يتوسّع انتشارها.

ويُعد فيروس HV.1 السلالة السائدة حاليًا في الولايات المتحدة، بحسب مراكز مكافحة الأمراض والسيطرة عليها، ويسبب المرض لحوالي 1 من كل 3 حالات جديدة من "كوفيد-19".
ندرة البيانات تجعل التنبؤات صعبة

أشار الدكتور مايكل أوسترهولم، مدير مركز أبحاث وسياسات الأمراض المعدية في جامعة مينيسوتا، إلى أنّ "عدداً من الدول شهدت ارتفاعاً بالحالات في الخارج مع انتشار BA.2.86 وJN.1".

في أوروبا، ارتبط المرض بالعديد من البلدان، ولم يحدث ذلك في بلدان أخرى، فماذا نفهم من ذلك؟

اعتبرت أوروبا مقياسًا جيدًا لما قد يفعله فيروس كورونا في الولايات المتحدة، لكن المناعة والسلوك والمراقبة تختلف تمامًا من بلد لآخر، حيث أصبح من الصعب معرفة ما قد يحدث هناك.

ورأى الدكتور بيتر هوتيز، أخصائي الأمراض المعدية للأطفال بكلية بايلور للطب ومستشفى تكساس للأطفال، الذي طور لقاحًا مضادًا لـ"كوفيد-19"، أنّ إحدى المشاكل الكبيرة تتمثّل بضآلة البيانات.

وأوضح هوتز أنّ "معرفة ما يجري باتت أصعب مما كانت عليه سابقًا لأننا لم نعد نجري قدرًا كبيرًا من المراقبة، لذلك علينا أن نعتمد على التنبؤات، ومجموعة من العناصر مثل مياه الصرف الصحي، والاستشفاء، ونسبة الحالات الإيجابية".

رغم ذلك، ومع الأخذ في الاعتبار العلامات التي يمكننا معاينتها، لفت هوتز إلى أنّ هناك سبب للحذر في الأسابيع المقبلة.

وبدأت معدلات الاستشفاء جراء فيروس كورونا، التي كانت شهدت تراجعًا، بالارتفاع مجددًا.

وبحسب المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها، أُدخل الأسبوع الماضي، أكثر من 18 ألف أمريكي إلى المستشفى بسبب "كوفيد-19"، أي بزيادة قدرها 10% تقريبًا عن الأسبوع السابق.

وعلى المستوى الوطني، سجلت مستويات فيروس كورونا في مياه الصرف الصحي ارتفاعًا ويبدو أنها آخذة في الازدياد، ما قد ينذر بارتفاع أعداد الحالات.

  قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

منظمة الصحة العالمية تحذّر من خطر متحوّر كورونا المنتشر و تعتبر تهديده متواصلا

الصحة العالمية تؤكد أن الوضع في مستشفى الشفاء بغزة خطير لا يمكن للعالم أن يقف صامتًا

 

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منظمة  الصحة العالمية تراقب سلالة ba286 وتصنفها بالـمثيرة للاهتمام منظمة  الصحة العالمية تراقب سلالة ba286 وتصنفها بالـمثيرة للاهتمام



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 23:21 2020 الثلاثاء ,28 تموز / يوليو

كلام جميل من شعر العرب ونثرهم - ١

GMT 14:15 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

فالنسيا يخطط لتعزيز هجومه من نادي إيفرتون

GMT 16:06 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

المجموعة الثانية : البرتغال- اسبانيا - المغرب - ايران

GMT 07:30 2013 الخميس ,18 إبريل / نيسان

أيرلندا بالدوين بفستان عاري خلال عرض إيطالي

GMT 13:26 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

سميرة سعيد تحقق رقمًا قياسيًا بـ"هوا هوا" بعد عامين على طرحها

GMT 13:53 2014 الإثنين ,15 كانون الأول / ديسمبر

مقتل 2 في انهيار منازل أيلة للسقوط في المغرب

GMT 16:09 2020 الأحد ,02 شباط / فبراير

صدور "ميراث الشمس" للكاتب عبدالسلام إبراهيم

GMT 08:07 2020 الخميس ,02 كانون الثاني / يناير

الحكومة التركية تغلق 5 محطات طاقة

GMT 05:05 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

أسبوع الموضة في نيويورك يشهد ظهورًا كبيرًا للأطفال

GMT 03:01 2018 الجمعة ,07 أيلول / سبتمبر

استلهمي إطلالتك من أزياء مدونة الموضة آسيا عاكف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab