مطار سنغافورة شانغي يعيد النظر في تصاميم مرافقه خلال فترة الحظر
آخر تحديث GMT18:40:39
 السعودية اليوم -

لاحتوائه على سينما ومسبح على السطح يجذب السكان والمسافرين

مطار "سنغافورة شانغي" يعيد النظر في تصاميم مرافقه خلال فترة الحظر

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - مطار "سنغافورة شانغي" يعيد النظر في تصاميم مرافقه خلال فترة الحظر

مطار سنغافورة
سنغافورة - السعودية اليوم

من الصعب معرفة ما إذا كان مطار «سنغافورة شانغي» مجمعاً ترفيهياً أم مطاراً، نظراً لاحتوائه على سينما من 3 شاشات، وحديقة داخلية، ومسبح على السطح، ومطاعم مبتكرة، تجذب كثيراً من السكان المحليين والمسافرين.

 

مع أكثر من 400 متجر؛ بما فيها «أبل» و«تيفاني كومباني»، كان من الممكن حسبان مطار «شانغي» رابع أكبر مركز تجاري من حيث عدد المحال التجارية لو أنّه كان سوقاً تجارية في الولايات المتحدة.

 

لقد جعل الجمهور، وغالبيته من الأثرياء، من تلك المساحات المربعة داخل المطارات التجارية واحدة من أكثر الأماكن ربحاً في العالم، لكنّ الوباء حطم الحسابات التجارية في المطارات، ولا أحد يعرف ما سيحدث بعد ذلك.

 

 

لوس أنجليس الدولي

 

يعد مطار لوس أنجليس الدولي المطار الرائد في مجال الامتيازات التجارية ومبيعات التجزئة في الولايات المتحدة، حيث تبلغ إيراداته 3036 دولاراً للقدم المربعة، وفقاً لتقرير عام 2018 حسب موقع «أخبار المطارات». يأتي مطار شيكاغو في المرتبة الثانية بمبيعات تبلغ 2718 دولاراً للقدم المربعة. بالمقارنة، يبلغ متوسط بائعي التجزئة في المراكز التجارية خارج المطارات نحو 325 دولاراً للقدم المربعة، وفقاً لبيانات موقع «كوستار» لعام 2017.

 

غير أن ألان غلوك، مستشار طيران كبير في شركة «أي سي إف»، صرح بأن كل هذا قد انتهى الآن، مضيفاً: «بشكل عام، ذهبت المبيعات إلى المرحاض». على سبيل المثال، فقد انخفضت مبيعات مطار سان فرنسيسكو الدولي في مايو (أيار) بنسبة 96 في المائة عن العام السابق. وقال إن مبيعات مناطق الامتياز المعفاة من الرسوم الجمركية انخفضت بنسبة 100 في المائة؛ لأنّ جميع المتاجر كانت مغلقة. في مايو 2019 بلغت المبيعات المعفاة من الرسوم الجمركية 11.5 مليون دولار.

 

حتى عودة حركة الركاب، حسب غلوك، لن يكون بيع العقارات بالتجزئة في المطارات مراكز ربحية، وحتى بعد عودة الطيران فستكون المبيعات محدودة. وقال: «أعتقد أننا بحاجة إلى إعادة النظر في الأساليب التجريبية الحالية ما لم نعتقد أن سلوك العملاء سيعود إلى ما نعدّه الآن طبيعياً»، مضيفاً أنّ أنشطة الكشف بالأشعة لأغراض صحية غالباً ما تقتطع مساحاتها لصالح مناطق أخرى ذات نشاط تجاري.

 

من المحتمل أن يحتاج كثير من مناطق الامتيازات التجارية إلى مساحات أكبر للتباعد الاجتماعي، مما سيقلل من عدد وحدات البيع بالتجزئة التي يمكن أن تقدمها المطارات.

 

إن وسائل الراحة التي جعلت المطارات ذات يوم مكاناً مهماً لتحقيق الربح هي الأشياء نفسها التي ثبت أنّها تمثل تحدياً. على سبيل المثال، لا تزال مسارح «شانغي» مغلقة ليس فقط من أجل الحماية من مسببات الأمراض، ولكن أيضاً لأن الحركة بها باتت محدودة للغاية بحيث لا تفي بنفقات التشغيل.

 

وفي السياق ذاته، قال إيفان تان، نائب رئيس اتصالات التسويق بـ«مجموعة مطار شانغي» التي تدير المرفق: «سنقوم بتوسيع نطاق عمليات المطار لدينا بناءً على حجم الركاب الذين نتولى خدمتهم».

 

وقال تان إن الحركة في المطار انخفضت إلى واحد في المائة مقارنة بما كانت عليه قبل عام، مما يترك مجالاً ضئيلاً للأسواق والأفلام أو وجبات الطعام. يستغل المطار الوقت الحالي لإغلاق المبنى رقم «2» لتسريع عمليات التجديد المخطط لها، لكن الوباء سيتسبب في الاستبدال ببعض وسائل الراحة أخرى جديدة. واستطرد قائلاً: «لم يتضح بعد التأثير طويل المدى لفيروس (كورونا) على المرافق ووسائل الراحة التي نقدمها».

 

حتى الآن لم يوقف الوباء العمل في المحطات المخطط لها أو قيد الإنشاء في الولايات المتحدة رغم أن بعض مشغلي المطارات يعيدون النظر في وسائل الراحة للمسافرين.

 

يقع «مطار كانساس سيتي الدولي» في منتصف خطة تجديد بقيمة 1.5 مليار دولار لدمج محطاته الثلاث في مطار عملاق واحد يضم 39 بوابة، ونافورة من طابقين، ومنطقة لعب للأطفال، ومنطقة امتيازات تجارية حديثة.

 

ليست هذه هي المرة الأولى التي تجري فيها إعادة تصميم المطار خلال اضطراب صناعة الطيران الكبير، ففي 11 سبتمبر (أيلول) 2001 كان المطار في منتصف عملية إصلاح كبيرة حيث يتعين إجراء تغييرات سريعة على مناطق الفحص وعلى الزجاج الداخلي والخارجي المحصن.

 

كان المشروع قيد التنفيذ، وقال المتحدث باسم المطار، جو ماكبرايد: «أُجريت التعديلات، ولم يفت الأوان بعد. ما زلنا في وقت مبكر بمشروع المحطة، والبناء مستمر، لذلك نحن في وضع أفضل مما كنا عليه في (11 سبتمبر)».

 

هناك مشاريع أخرى قيد التنفيذ، بما في ذلك بمطار «لاغوارديا» في نيويورك وفي الأسواق الأصغر، مثل «لافاييت»، «لوس أنجليس»، وجمعيها تمضي قدماً، ولكنّها تتبع نهج الانتظار والترقب بشأن التعديلات.

 

وصرح الدكتور أنتوني س.فوسي، مدير «المعهد الوطني للحساسية والأمراض المُعدية»، قائلاً إن بناء المحطة الجديدة يجب أن يركز على المساحات ليس فقط لفيروس «كورونا»، ولكن تحاشياً لأمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

 

وأضاف الدكتور فوسي أن «الطبيعة المزدحمة للأشياء في المطار تجعلني دائماً غير مرتاح، لا سيما في مطار أقل حداثة. الناس تسير ملتصقة تماماً بانتظار ركوب الطائرة».

 

وقال إن المحطات الجديدة ضرورية للسماح بمساحة كافية للناس للتحرك والانتشار، ومن الضروري عمل منقي هواء عالي الكفاءة وتوزيع أقنعة مجانية. وأضاف أنه يود أن يرى مزيداً من الفحوصات الصحية في المطارات لمنع انتشار الفيروس الذي انطلق من ووهان الصينية ثم ميلانو الإيطالية. ويمكن أن يشمل هذا الاختبار فحص درجة الحرارة والاستجواب وتتبع الاتصال. وأضاف أن 40 في المائة من حالات الإصابة بفيروس «كورونا» من دون أعراض، مما يجعل المهمة صعبة. واستطرد الدكتور فوسي: «لا يمكنك رفع يديك والقول إن ذلك مستحيل».

 

في السياق ذاته، قال فيك كريشنان، مستشار الطيران في شركة «ماكينزي آند كومباني» إن المفتاح لجعل مطارات ما بعد الوباء قابلة للاستمرار والحياة تجارياً هو جعل الفحوصات الطبية موحدة في كل مكان. وأضاف: «لم يكن لديك شركات طيران مختلفة تروج لسلامتها بعد (11 سبتمبر)، وسيكون المسافرون أكثر ميلاً للسفر مرة أخرى إذا اعتمدت المطارات معايير سلامة صحية الآن».

 

 

تعديلات حسب الضرورة

 

في «كانساس سيتي»، يجري المسؤولون تعديلات حسب الضرورة. إذا كانت هناك حاجة إلى مساحة أكبر، فإن تصميمها يجب أن يتميز بالمرونة المدمجة، وهو أمر لا تستطيع المطارات القديمة القيام به بسهولة. وقال ماكبرايد: «حتى الآن، لم نقم بتغيير المسار أو تعديل التصميم الجديد الحالي للمطار، لكننا في المراحل الأولى من استكشاف كيفية تعزيز سلامة المسافرين وصحتهم».

 

وفي الإطار ذاته، قالت لورا إيتلمان، الشريك الإداري بشركة «أوينغز آند ميريل» المشرفة على تجديد المطار، وهي شركة معمار وتصميم في نيويورك، إن المبنى الجديد سيعطي المطار مزيداً من المرونة في التعامل مع هذا الوباء أو الآفات المستقبلية، بما في ذلك إمكانية إجراء فحوصات صحية في الخارج، مضيفاً أن الوباء سيسرع من بناء محطات طبية في المستقبل لمزيد من المرونة.

 

وأضاف إيتلمان أن «المطارات صعبة من الناحية المعمارية؛ لأنها باتت قديمة، لذا فإن جميع المباني التي نعمل عليها اليوم تتمحور حول مزيد من المرونة»، وهو النهج نفسه الذين يتبعه مصممو المطارات الآخرون.

 

في سياق متصل، قال كيرتس فينتريس، مهندس معماري من «دنفر» وتشارك شركته في إعادة تصميم المحطة الدولية في «مطار جورج بوش الدولي» في هيوستن، وكذلك مباني الركاب في ناشفيل وأورلاندو بولاية فلوريدا: «نحن لا نتراجع في الوقت الحالي. ما يمكننا القيام به جميعاً هو وضع مسافة بين الأشياء وتجنب لمس الأشياء قدر الإمكان». وأضاف: «أنت تنقل أعداداً هائلة من الأشخاص عبر المطار، لذا فإنني أدخل ضوء النهار ليقودك ويرشدك داخل المبنى وجعل المكان صحياً والاستمتاع بأكبر قدر ممكن من النظافة والأمان».

 

وقال هنريك روث، المحاضر البارز في تخطيط المطارات بجامعة كرانفيلد في بريطانيا والذي صمم مطارات في 45 دولة، إن هناك حاجة إلى عمل تغييرات أكبر، مضيفاً أن «تعطيل المطارات هو الأمر الأكثر تعقيداً على الإطلاق، وسيتعين على جميع أصحاب المصالح أن يجتمعوا معاً لإعادة تصورهم». وأكد أن «تفشي مرض (سارس) عام 2002 كان تحذيراً وبائياً تجاهله معظم المطارات. وعلى المدى الطويل، سيتعين على المطارات إعادة تقييم عملياتها، وربما تصبح أكثر توجهاً نحو الأعمال والبنية التحتية أكثر من اهتمامها بوسائل الراحة».

 

واختتم روث مشيراً إلى أهمية أن «تصبح المطارات مراكز تجارية متعددة الأغراض ومستدامة ومرنة في مواجهة الأحداث التخريبية».

- خدمة «نيويورك تايمز»

قد يهمك أيضـــاً :

تعرف على أفضل مطاعم العالم

تعرف على أفضل المطاعم في "جدة" وضعها في قائمة زياراتك

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مطار سنغافورة شانغي يعيد النظر في تصاميم مرافقه خلال فترة الحظر مطار سنغافورة شانغي يعيد النظر في تصاميم مرافقه خلال فترة الحظر



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 10:54 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 18:07 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

بيتزي يحذر لاعبي المنتخب من هذا الأمر قبل مواجهة لبنان

GMT 13:29 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

د.مجدي بدران يكشف فائدة غسل الأيدي على المخ

GMT 11:14 2020 الجمعة ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تسريب صور تكشف تصميم "هاواوي ميت 40" و"ميت 40 برو"

GMT 06:54 2020 الجمعة ,05 حزيران / يونيو

أفخم المجوهرات العالمية بأسلوب هيفاء وهبي

GMT 07:10 2019 الإثنين ,10 حزيران / يونيو

رانيا يوسف تثير جدلا جديدا وهجوم ناري من الجمهور

GMT 01:42 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تتوصَّل إلى سبب أحد أكثر أنواع الحساسية شيوعًا

GMT 03:14 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

دببة قطبية بيضاء تغزو إحدى المناطق في شمال روسيا

GMT 01:42 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

الصادق المهدي يحذر من انقلاب داخلي في السودان

GMT 05:43 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

حنان مطاوع تخوض سباق رمضان المُقبل بـ"لمس أكتاف"

GMT 18:12 2019 السبت ,26 كانون الثاني / يناير

سامي الجابر يُعلّق على هاشتاج “محيط الرعب”

GMT 00:18 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

"مجلس النواب الأردني يقر مشروع قانون "العفو العام

GMT 02:21 2019 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

يحيى الفخراني "سعيد" بتكريمه في مهرجان المسرح العربي

GMT 01:13 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

ناجي مرزوق يتحدى المرض وينشر الفكر والإبداع

GMT 13:58 2018 الإثنين ,31 كانون الأول / ديسمبر

الترجي التونسي يحدث تقدمًا في ملف تجديد عقود اللاعبين

GMT 18:31 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

وكيل إمارة الرياض يستقبل مدير جامعة الملك سعود

GMT 11:11 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على تشكيل الأهلي المتوقع أمام "جيما" الأثيوبي

GMT 01:09 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

شوبير يؤكّد أن تصريحات عبد الحفيظ مُثيرة للرأي العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab