تنصيب رسمي لرئيس الجمهورية التونسية المُؤقَّت محمد الناصر
آخر تحديث GMT18:40:39
 السعودية اليوم -

لم تُعلن الأحزاب الكبرى بعدُ عن مُرشّحها للانتخابات المقبلة

تنصيب رسمي لرئيس الجمهورية التونسية المُؤقَّت محمد الناصر

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - تنصيب رسمي لرئيس الجمهورية التونسية المُؤقَّت محمد الناصر

رئيس الجمهورية التونسي المؤقت محمد الناصر
تونس - العرب اليوم

احتضن القصر الرئاسي في قرطاج، صباح الخميس، مراسم تنصيب محمد الناصر رئيسا مكلفا للجمهورية التونسية، وحيا العلم على أنغام النشيد الوطني، وتفقد تشكيلات من الجيوش الثلاثة، حسب ما يقتضيه الدستور.

وأدى الناصر في 25 من يوليو/ تموز الماضي اليمين الدستورية بمجلس نواب الشعب (البرلمان) قبل أن يتولى مهامه في قصر قرطاج بصفة دستورية، منذ 29 من الشهر ذاته، وسيتولى هذا المنصب إلى حين إجراء انتخابات رئاسية سابقة لأوانها، في أجل أدناه 45 يوما، وأقصاه 90 يوماً، وفق ما تنص عليه الفصول 84 و85 و86 من الدستور التونسي.

وحددت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات (هيئة دستورية) تاريخ 15 من سبتمبر/ أيلول المقبل تاريخا لإجراء الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي تجرى بشكل استثنائي إثر وفاة الرئيس السابق الباجي قائد السبسي في 25 من يوليو الماضي.

اقرا ايضا:

رئيس مجلس النواب التونسي يستقبل الرئيس السابق للبرلمان الأوروبي

وأعلن حزب «البديل»، رسميا، ترشيح رئيسه مهدي جمعة للانتخابات الرئاسية المقبلة؛ حيث أكدت بعض قيادات الحزب نجاحها في جمع 30 ألف تزكية (القانون الانتخابي يشترط الحصول على 10 آلاف توقيع فقط)، علاوة على توقيع عدد من نواب البرلمان، وذلك في خطوة يسعى الحزب من خلالها إلى رفع الدعم السياسي الذي يحظى به مهدي جمعة، رئيس الحكومة السابق.

ووفق مصادر مقربة من «البديل» بدأ جمعة إجراء اتصالات مع عدد من الأحزاب السياسية والمنظمات والشخصيات الوطنية للتشاور حول شكل وبرنامج الدخول للاستحقاق الرئاسي السابق لأوانه، بعد وفاة الرئيس قائد السبسي، ومن ثم التقيد بالآجال الدستورية المحددة بتسعين يوماً على أقصى تقدير، والتي ستنتهي في 22 من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

يذكر أن حزب «البديل» تمكن من تقديم قائمات انتخابية في كل الدوائر الانتخابية، بهدف المراهنة على مقاعد في البرلمان المقبل، وهو ما يعني دخوله بقوة في المنافسة الانتخابية، خصوصا مع حركة «النهضة» التي يتزعمها راشد الغنوشي، وحركة «تحيا تونس»، برئاسة رئيس الحكومة يوسف الشاهد، ومن المنتظر فتح باب الترشح للمنافسة على كرسي الرئاسة بداية من الجمعة، على أن يتواصل تقديم الترشحات حتى التاسع من الشهر الحالي.

ووفق عدد من المراقبين ستنحسر المنافسة بين عدد قليل من المرشحين، أبرزهم يوسف الشاهد، وعبدالكريم الزبيدي وزير الدفاع الحالي، علاوة على مهدي جمعة رئيس الحكومة السابق، وحمادي الجبالي الذي شغل في السابق المنصب نفسه.

يسعى عدد من المرشحين إلى الاستفادة من الخزان الانتخابي لحركة «النهضة»، التي لم تحسم بعد موقفها من الانتخابات الرئاسية، سواء بترشح أحد قياداتها إلى هذه المنافسة، أو دعم أحد المرشحين المقربين من خياراتها السياسية.

ولم تعلن الأحزاب الكبرى عن مرشحيها للانتخابات الرئاسية عشية فتح باب الترشح. وفي هذا السياق قال المنجي الحرباوي، المتحدث باسم حركة «نداء تونس»، الفائز بالانتخابات الرئاسية والتشريعية لعام 2014، إن الحزب لا يزال يبحث إمكانية ترشيح أحد الأسماء من داخل الحزب، أو دعم مرشح مستقل من خارج الحزب. بينما أكد قياديون في حزب «حركة النهضة» (إسلامي)، الذي يملك أكبر المقاعد في البرلمان، أن الحركة ستكشف عن مرشحها للرئاسية خلال هذا الأسبوع، بعد أن امتنعت عن تقديم مرشح في انتخابات 2014؛ لكنها لم تشترط أن يكون هذا المرشح من داخل الحزب.

كان حزب «النداء» فقد كثيرا من وزنه وثقله السياسي، على الرغم من فوزه في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي جرت سنة 2014، وذلك بسبب الخلافات السياسية التي شقت صفوفه خلال السنوات الماضية. كما يرى مراقبون أن وفاة الباجي قائد السبسي، مؤسس هذا الحزب ومرشحه المحتمل للمنافسة في الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في 17 من نوفمبر/ تشرين الثاني أثرت كثيراً على المشهد السياسي التونسي.

وقال سليم العزابي، الأمين العام لحزب «تحيا تونس»، الذي يقوده رئيس الحكومة يوسف الشاهد، إن رئيس الحزب سيكون هو المرشح للانتخابات الرئاسية؛ لكن قراراً لم يصدر بشكل رسمي حتى اليوم (أمس)، كما لم يعلن الشاهد عن هذه الخطوة بشكل علني.

وأعلن حزب «التيار الديمقراطي» عن ترشيح رئيسه محمد عبو، بينما سيكون الرئيس السابق المنصف المرزوقي من بين المرشحين بقوة لخوض السباق الرئاسي، إلى جانب رجل الأعمال نبيل القروي، رئيس حزب «قلب تونس».

ودفعت وسائل إعلام محلية باسم وزير الدفاع الحالي عبدالكريم الزبيدي، الذي ظهر في اجتماع مع الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي قبل أيام من وفاته، إلى واجهة السباق؛ لكن الأخير لم يفصح عن موقفه بعد.
وأفادت هيئة الانتخابات بأنها ستعلن عن قائمة المرشحين المقبولين نهائيا في31 من أغسطس/ آب الجاري، لتنطلق الحملة الانتخابية في الثاني من سبتمبر/ أيلول حتى 13 من الشهر نفسه.

قد يهمك ايضا:

رئيس مجلس نواب الشعب التونسي يلتقي الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة

الرئيس التونسى المؤقت يستكمل إتمام إجراءات العفو الخاص بمناسبة عيد الجمهورية

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تنصيب رسمي لرئيس الجمهورية التونسية المُؤقَّت محمد الناصر تنصيب رسمي لرئيس الجمهورية التونسية المُؤقَّت محمد الناصر



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 16:33 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

باتشوكا يفلت من الهزيمة أمام خواريز في الدوري المكسيكي

GMT 06:43 2017 الإثنين ,04 أيلول / سبتمبر

"hellumth" تقدم أحدث تصميمات المجوهرات لخريف 2017

GMT 13:31 2020 الأربعاء ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة المدرب الأسترالي الأسطوري دون تالبوت

GMT 03:21 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على بعض الحيل الأسطورية لعلاج حالات مرضية شائعة

GMT 17:48 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أبرز الفروق بين لاب توب ROG Zephyrus و LG Gram

GMT 00:47 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تحديث الفيسبوك الأصدار الجديد لأجهزة الأندرويد لعام 2017

GMT 13:54 2014 الجمعة ,15 آب / أغسطس

تشييد أول جامع في ولاية الاسكا الأميركية

GMT 05:22 2014 الإثنين ,29 كانون الأول / ديسمبر

وزيرة «الحاقدين»
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab