انخفاض فيتامين د يزيد احتمالات الإصابة بأمراض الكلى
آخر تحديث GMT15:14:55
 السعودية اليوم -

انخفاض فيتامين "د" يزيد احتمالات الإصابة بأمراض الكلى

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - انخفاض فيتامين "د" يزيد احتمالات الإصابة بأمراض الكلى

فيتامين "د"
الرياض - العرب اليوم

أفادت نتائج دراسة حديثة أجراها باحثون بجامعة جونز هوبكنز، بأن خطر الإصابة بالفشل الكلوي المتأخر يزداد بشكل كبير لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص معدلات فيتامين (د) عند إصابتهم بمرض الذئبة الحمراء.

ولتوضيح الدور الذي يمكن أن تلعبه مستويات فيتامين (د) في حالات الإصابة بالذئبة، قام مجموعة من الباحثين في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور بولاية ماريلاند، بإجراء دراسة لتحديد مقدار الانخفاض في فيتامين (د) والذي يمكنه أن يؤدي لاحقاً إلى إحداث الضرر الكلوي.

بيانات

ووجد الباحثون أن نقص فيتامين (د) هو مشكلة شائعة بين المرضى الذين يعانون من مرض الذئبة الحمراء، كما أن بعض الأدلة تشير إلى أن استخدام مكملات فيتامين (د) الدوائية قد يساعد على تحسين نشاط الكلى في تلك الحالات.

وقام الباحثون بتحليل البيانات التي تم تجميعها من 1392 مريضاً من مرضى الذئبة الحمراء، حيث تم قياس مستويات فيتامين (د) في هؤلاء المرضى، ثم قياس نسبة تلف الأعضاء أو الأنسجة لديهم، وذلك أثناء قيامهم بالمتابعة الدورية للمرض.

وقد كان من بين المرضى الذين شملتهم هذه الدراسة 92% من الإناث، وبلغ متوسط ​​أعمارهم 47.3 سنة، كما كان من بينهم 50% من القوقازيين و41% من الأميركيين ذوي الأصل الإفريقي.

يقول ميشيل أ. بيتري مدير مركز هوبكنز لوبوس ومؤلف رئيسي للدراسة: «لقد أظهرنا أن مكملات فيتامين (د) تقلل من نسبة بروتين البول، والذي يعتبر أهم مؤشر على إمكانية حدوث الفشل الكلوي في المستقبل».

ووفقاً لنتائج الدراسة، فقد كان الخطر النسبي لحدوث التلف الكلوي أعلى لدى مرضى الذئبة الحمراء الذين يعانون من مستويات منخفضة من فيتامين (د)، كما ازدادت لديهم احتمالية الإصابة بتلف نسيج الجلد أيضاً. وشملت النتائج الأخرى على المدى الطويل قياس حالة العين، والجهاز العصبي، والرئتين، والقلب والأوعية الدموية، والجهاز الهضمي والجهاز العضلي الهيكلي، ولكن الخطر النسبي لتلف هذه الأجهزة لم يكن كبيراً. وقد انتهى الباحثون إلى أن انخفاض فيتامين (د) يرتبط بشكل أساسي بزيادة خطر الإصابة بالفشل الكلوي لدى المرضى الذين يعانون من الذئبة.

استخدام آمن

قال الدكتور ميشيل بيتري: «إن استخدام مكملات فيتامين (د) آمن جداً، حيث إنها تساعد على منع حدوث واحدة من المضاعفات الأكثر رهبة لمرض الذئبة الحمراء، وعلى الأرجح فإن لها دوراً في منع جلطات الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يمكنها أن تقلل من البيلة البروتينية (proteinuria) وينبغي أن تكون جزءاً من خطة علاج مرضى التهاب الكلية الناتج عن الذئبة».

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انخفاض فيتامين د يزيد احتمالات الإصابة بأمراض الكلى انخفاض فيتامين د يزيد احتمالات الإصابة بأمراض الكلى



GMT 17:52 2023 الثلاثاء ,05 أيلول / سبتمبر

7 نصائح أساسية لتجنُّب زيادة الوزن بعد الريچيم

GMT 17:50 2023 الثلاثاء ,05 أيلول / سبتمبر

5 مشروبات تحميك من الأنيميا

GMT 17:46 2023 الثلاثاء ,05 أيلول / سبتمبر

أعراض سرطان القولون وطرق مواجهة هذا المرض القاتل

GMT 22:47 2021 الأربعاء ,10 شباط / فبراير

روسيا تسجل أقل من 15 ألف إصابة بكورونا خلال 24 ساعة

نانسي عجرم تخطف الأنظار بتصاميم نيكولا جبران في جولتها العالمية

بيروت ـ السعودية اليوم

GMT 20:40 2026 الثلاثاء ,09 حزيران / يونيو

الكرملين يؤكد عدم وجود خطط لمكالمة بين بوتين وترامب
 السعودية اليوم - الكرملين يؤكد عدم وجود خطط لمكالمة بين بوتين وترامب

GMT 21:50 2019 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

نورا أريسيان توقع "تقاليد الفقراء" في معرض الكتاب

GMT 02:53 2018 الثلاثاء ,31 تموز / يوليو

"كروم" يدرج المواقع غير المشفرة ضمن الضارة

GMT 12:30 2018 الأحد ,29 تموز / يوليو

محمد يوسف يعلن أن الأهلي أغلق ملف "أفريقيا"

GMT 14:51 2018 الجمعة ,20 تموز / يوليو

"لوون" تسعى إلى توفير الإنترنت عبر بالونات

GMT 17:59 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

عمرو الليثي يحتفل بذكرى ميلاد مديحة يسري

GMT 05:39 2013 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

"مرسيدس" تطلق "S65 AMG 2013" بنظام رؤية إلكتروني

GMT 20:00 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

المعلقة سكوتي نيل هيوز ترفع دعوى قضائية ضد "فوكس نيوز"

GMT 09:49 2015 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

فوز "الأهلي" و"سموحة" و"سبورتنج" في دوري السلة

GMT 04:26 2019 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

"تكدس النفايات" يعمّق معاناة أهالي مدينة طرابلس الليبية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
Pearl Bldg.4th floor 4931 Pierre Gemayel Chorniche, Achrafieh Beirut - Lebanon.
lebanon, lebanon, lebanon