لنجعل من غسل اليدين عادة شعار يرفعة اليوم العالمي لغسيل الأيدي
آخر تحديث GMT16:15:39
 السعودية اليوم -

"لنجعل من غسل اليدين عادة" شعار يرفعة اليوم العالمي لغسيل الأيدي

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - "لنجعل من غسل اليدين عادة" شعار يرفعة اليوم العالمي لغسيل الأيدي

اليوم العالمي لغسيل الأيدي
القاهرة ـ العرب اليوم

بعد غد اليوم العالمي لغسيل الأيدي 2016 تحت شعار "لنجعل من غسل اليدين عادة"، حيث يهدف الاحتفال إلى تعميم عادة غسل اليدين بالصابون ليكون سلوكًا تلقائيًا يمُارس في المنازل والمدارس ومختلف المجتمعات في العالم لأنه من أنجح الطرق وأقلها تكلفة للوقاية من الأمراض المعدية، وتخفيض عدد الوفيات جراء أمراض الجهاز الهضمي مثل الإسهال، وأمراض الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي، بإحداث تغييرات بسيطة في السلوك مثل غسل اليدين بالصابون.
 
وتشير بعض الإحصائيات إلى أن أكثر من 7ر1 مليون طفل دون سن الخامسة يموتون نتيجة الإصابة بالأمراض الانتقالية مثل مرض الإسهال والتهابات الجهاز التنفسي الحادة، وأن 40% من حالات أمراض الإسهال يمكن المساعدة فيها من خلال السيطرة عليها بغسل الأيدي بالماء والصابون، وخاصة بعد استخدام المرحاض وقبل تناول الطعام.

ويرجع تاريخ انطلاق الحملة إلى عام 2008 أثناء الاحتفال السنوي بالأسبوع العالمي للمياه، والذي انعقد في أستوكهولم في أغسطس، وشهد إقامة الشراكة العالمية بين القطاعين العام والخاص لغسل اليدين. وقد حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم /15 أكتوبر/ ليكون اليوم العالمي لغسل اليدين تزامنا مع إعلان الأمم المتحدة عام 2008 عاما دوليا للصرف الصحي، بهدف التوعية بأهمية غسل اليدين بالصابون للوقاية من الأمراض. وجرى التركيز في اليوم العالمي الأول لغسل اليدين على أطفال المدارس، كما تعهدت الأطراف المشاركة بتوعية أكبر عدد ممكن من أطفال المدارس لغسل أيديهم بالصابون في أكثر من 70 دولة.

ويعتبر غسل اليدين بالماء والصابون من أكثر الأساليب فعالية وأقلها تكلفة لتجنب انتشار أنواع كثيرة من العدوى المسببة للأمراض مثل الإسهال والالتهاب الرئوي، والمسؤولة عن كثير من حالات الوفاة عند الأطفال. كما أن غسل اليدين بالصابون يساعد على تجنب الإصابة بالتهابات الجلد والتهابات العيون وانتشار الإنفلونزا الموسمية. ولا جدال أن غسل الأيدي يعتبر عملاً سهلاً وبسيطاً، حيث بالإمكان ممارسة هذا السلوك في جميع الأحوال والظروف سواء كان في المنزل أو المدرسة أو مكان العمل، إضافة إلى المرافق الصحية حيث إن الأيدي النظيفة توقف انتشار الجراثيم من شخص لآخر، وبالرغم من ذلك يتهاون البعض من الناس في هذه الممارسة.

وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن الأيدي وسيلة رئيسية لنقل الكثير من الأمراض المعدية، إما بشكل مباشر كالملامسة المباشرة بين الأفراد عند المصافحة مثلاً، أو بشكل غير مباشر من خلال ملامسة الأشياء المحيطة الملوثة بالبكتيريا أو الفيروسات من أيادي أشخاص آخرين في الأماكن العامة مثل مقابض الأبواب والسلالم المتحركة وعربات التسوق وأزرار المصاعد والنقود وغيرها. وتعيش البكتيريا على الجلد ومنها جلد اليدين، وقد يصل تعدادها بالملايين ولا نشعر بوجودها ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، حتى لو لم تكن الأيدي متسخة بشكل ظاهر للعيان، وغالبية هذه البكتيريا لحسن الحظ غير ممرضة إلا أن بعضًا منها يسبب الأمراض؛ مثل البكتيريا المسببة للنزلات المعوية والتسمم الغذائي والفيروسات المسببة لأمراض الجهاز التنفسي كفيروس الأنفلونزا، ويمكن أيضًا للطفيليات أن تنتقل عن طريق الأيدي الملوثة مثل الديدان الدبوسية التي تتطفل على الأمعاء. ومما يجدر ذكره أن الأيدي الرطبة تنشر العدوى بشكل أكبر بكثير من الأيدي الجافة، إضافة إلى أن عدد الجراثيم يتضاعف على الأيدي بعد استخدام المرحاض وهناك الملايين من الجراثيم تختفي تحت ساعة المعصم والأساور وكذلك الخواتم. 

وتؤكد منظمة الصحة العالمية أن غسيل الأيدي يحمي من العديد من الأمراض مثل: الأنفلونزا والإسهال، وديدان البطن، وإلتهاب العيون، والفيروسات الوبائية مثل كورونا، والإيبولا، والالتهاب الرئوي اللانمطي الحاد (السارس)، وهي فيروسات خطيرة قد تسبب الوفاة والوقاية الوحيدة من الإصابة منها هي النظافة الشخصية، وخصوصا اليدين، فهذه الفيروسات تنتقل عن طريق الرذاذ الذي قد يستوطن اليدين، لذلك ينصح بغسل الأيدي جيدا والاهتمام بنظافة الطعام.

ويعتبر غسل اليدين بالماء والصابون من أكثر الأساليب فعالية والأقل كلفة من تقديم اللقاحات والتدخلات الطبية لتجنب انتشار أنواع كثيرة من العدوى؛ ففي كل سنة يموت حوالي 5ر3 ملايين طفل قبل بلوغهم سن الخامسة بسبب إصابتهم بأمراض الإسهال والالتهاب الرئوي حسب تقارير منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف". 

وبحسب "اليونيسف" فإن غسل اليدين غير شائع في العديد من الدول النامية، وأن نسبة الأطفال الذين يقومون بذلك تتراوح ما بين 3 إلي 4%. وفي آسيا، تعتبر معايير النظافة سيئة خصوصًا في الهند وبنجلادش وأفغانستان. وفي غرب أفريقيا، يعد الإسهال ثالث سبب للوفيات بين الأطفال.
 
وهناك مفهوم خاطئ عن غسل اليدين؛ فقد يعتبر البعض غسل اليدين بالماء وحده كافيًا لتنظيفهما، إلا أنه على العكس من ذلك فلا يكفي غسل اليدين بالماء فقط للتخلص من الجراثيم المسببة للأمراض، حيث إن الصابون يعمل على التخلص من الدهون والأوساخ التي تحمل الجراثيم. ويمكن للوالدين مساعدة الأطفال على جعل غسل اليدين عادة عن طريق تعليمهم تقنية غسل اليدين جيدًا، وتذكير الأطفال بغسل اليدين عن طريق غسل الوالدين أيديهم مع أطفالهم قبل وأثناء وبعد إعداد الطعام، وقبل وبعد رعاية شخص مريض، وقبل وبعد علاج قطع أو جرح، وبعد استخدام المرحاض، وبعد تغيير حفاضات أو تنظيف الطفل الذي يستخدم المرحاض، وبعد السعال أو العطس، وبعد لمس الحيوانات والأعلاف الحيوانية أو فضلات الحيوانات، وبعد لمس القمامة.
 
وقد نبهت التقارير إلى أنه في حال عدم توفر الماء والصابون يمكن استخدام المعقم الكحولي للأيدي، وهي منتجات تحتوي على الكحول بنسبة تتراوح من 60 إلى 80 % وهي منتجات سريعة المفعول ومناسبة للتخلص من معظم الجراثيم الموجودة على اليدين. ودعا التقرير إلى ضرورة التنويه بدور وسائل الإعلام المختلفة وكذلك المؤسسات التعليمية في نشر ثقافة الوعي الصحي في مثل هذه المناسبات بين فئات المجتمع. 

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لنجعل من غسل اليدين عادة شعار يرفعة اليوم العالمي لغسيل الأيدي لنجعل من غسل اليدين عادة شعار يرفعة اليوم العالمي لغسيل الأيدي



GMT 16:14 2023 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

ثورة في تشخيص الملاريا باستخدام الذكاء الاصطناعي

GMT 17:38 2023 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب تناول الكافيين في وقت متأخر جدًا

GMT 17:52 2023 الثلاثاء ,05 أيلول / سبتمبر

7 نصائح أساسية لتجنُّب زيادة الوزن بعد الريچيم

GMT 17:50 2023 الثلاثاء ,05 أيلول / سبتمبر

5 مشروبات تحميك من الأنيميا

GMT 17:46 2023 الثلاثاء ,05 أيلول / سبتمبر

أعراض سرطان القولون وطرق مواجهة هذا المرض القاتل

إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 20:16 2023 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

ارتفاع أسعار النفط قبيل قرارات بشأن أسعار الفائدة

GMT 13:00 2019 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

طريقة إعداد حلوى "تشيز كيك اللوتس" الشهية

GMT 11:02 2019 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

مونيكا فينادر تطلق تصاميم ذات طابع شرقي

GMT 00:05 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تركيا تحول سعودي ذهب مع زوجته في رحلة سياحة إلى مجرم

GMT 19:01 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

10 عادات يومية تفسد الحياة الزوجية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab