كندا ترسل قوات لتدريب ضابطات عراقيات في الموصل
آخر تحديث GMT11:18:32
 السعودية اليوم -

كندا ترسل قوات لتدريب ضابطات عراقيات في الموصل

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - كندا ترسل قوات لتدريب ضابطات عراقيات في الموصل

كندا ترسل قوات لتدريب ضابطات عراقيات
بغداد – نجلاء الطائي

تعتزم كندا إرسال المزيد من ضباط شرطتها إلى العراق لتقديم المشورة وتدريب نظرائهم في الوقت الذي ينتقل فيه العراق من الحرب إلى إعادة الإعمار في المناطق التي كانت خاضعة لتنظيم "داعش". وذكرت الشرطة الكندية أنها ستعلن قريباً عن زيادة كبيرة في وحدة الشرطة المرسلة إلى العراق. وستركز مهام الشرطة الكندية عملها على حفظ السلام، معتمدةً على ضباط وضابطات عراقيات سيباشرن مهمامهن في التدريب على التعامل مع العنف المنزلي والاتجار بالبشر.

وأكد مسؤول حكومي كبير رفض الكشف عن اسمه أن "الأرقام سترتفع خلال العام المقبل، وأن كندا سترسل ضباطاً في الشهر المقبل في ظل التزامها السابق مع الجانب العراقي بتدريب الشرطة العراقية، حين أبرم اتفاق بهذا الشأن مع العراق منذ آيار/مايو من العام 2016". وكان وزير الخارجية الكندي كريستيا فريلاند اشار إلى زيادة عدد ضباط الشرطة الكنديين المرسلين إلى العراق بوصف كندا عضوا في التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش"، وستقوم قوات الشرطة ببناء قدرات رئيسية لمؤسسات الأمن العراقية ودعم التحولات في نهج الشرطة الجديد.

وكشفت وثيقة التكلفة السنوية لاكثر من 20 ضابطاً كندياً سيتوجهون إلى العراق بقيمة 7 ملايين دولار، وستُدفع هذه الأموال من قبل صندوق حفظ السلام الإقليمي، الذي تدعمه الأمم المتحدة لحفظ السلام العالمي. وستباشر قوات الشرطة الكندية عملها في العراق وبالموصل تحديداً، وستقيم دورات لمنتسبي المحافظة والمباشرة نحو الاصلاح المستدام للمؤسسات الأمنية بما فيها اعادة بناء قوات الشرطة العراقية.

ولفتت الوثيقة إلى أن "هذه الخطوة الحاسمة ستمكّن الشرطة العراقية من لعب دور أكثر في استقرار البلاد، والتعامل مع التهديدات التي تمثلها داعش". وكانت الحكومة العراقية قد أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر، النصر على تنظيم "داعش" بعد قتال استمرت تسعة أشهر أثمر عن استعادة مدينة الموصل التي استولى عليها المسلحون المتطرفون في عام 2014.
وارسلت كندا بما يصل إلى 45 مدرباً في الشرطة إلى العراق، مكلفين بمهام تدريب الشرطة العراقية إلى جانب دولة إيطاليا. وستركز البعثة الكندية على تدريب الضابطات العراقيات، إذ تريد الشرطة الكندية تدريب اكثر من 10 آلاف ضابطة، وهذا العدد اعتبره المدربون قليلاً قياسياً بعدد الذكور البالغ عددهم 600 الف ضابط. وتقول الشرطة الكندية، إنها وفرت معسكرات تدريب للضابطات العراقيات ستكون منفصلة عن الذكور، ولتخريجهن للعمل على إعادة تأهيل النساء والأطفال الذين يعانون صدمات نفسية من تنظيم "داعش"، فيما سيتم تكليف 3000 ضابطة بمهام إدارية في الموصل. وستبحث البعثة الكندية فرص توظيف وتدريب المزيد من النساء العراقيات للقيام بأعمل الشرطة على نطاق واسع. وأشار مدربون وصلوا حديثاً إلى العراق إلى أن "المتطوعات العراقيات من الضباط، متعلمات وحريصات على مواصلة التدريب، رغم افتقارهن إلى التخصيص". وتقول الأمم المتحدة، إن قوات حفظ السلام عينت 58 شرطياً اعتباراً من الشهر الماضي وتم نشرهم في بعثات معتمدة من الامم المتحدة.

ورحبَّب والتر دورن، الأستاذ المشارك في كلية القوات الكندية في تورونتو، بزيادة أعداد الشرطة الكندية في العراق، معتبراً وجود قوات الشرطة في البلاد عامل رئيسي في خلق الاستقرار. وتعتزم الشرطة الكندية زيادة كوادرها في العراق لتصل إلى 150 جندياً، سيتم نشرهم في مناطق تعافت للتو من تنظيم "داعش" لغرض تدريب قوات الشرطة المحلية فيها. وفي وقت سابق من هذا العام، وافقت كندا على إرسال ما يصال إلى 10 ضباط من الشرطة إلى كولومبيا لمساعدتهم في بناء قوات شرطة محلية تحت إشراف الولايات المتحدة الأميركية.

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كندا ترسل قوات لتدريب ضابطات عراقيات في الموصل كندا ترسل قوات لتدريب ضابطات عراقيات في الموصل



GMT 01:33 2021 الثلاثاء ,23 شباط / فبراير

تعرف على أفضل حدائق للعوائل يجب زيارتها في دبي
 السعودية اليوم - تعرف على أفضل حدائق للعوائل يجب زيارتها في دبي

GMT 04:55 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

ميلانيا ترامب تنفي حضورها تجمع دافوس السنوي برفقة زوجها

GMT 04:52 2017 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

إنتاج شعاب مرجانية تقاوم ظاهرة الاحتباس الحراري

GMT 11:39 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

أحمد مكي سعيد بـ"وقفة ناصية زمان" لتعبيرها عن الناس

GMT 17:12 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

جامعات تستكشف طرق زيادة معدلات استمرار الشباب في التعليم

GMT 01:33 2017 الجمعة ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

الناصيري يؤكد أن الوداد يطمح الى الفوز باللقب الأفريقي

GMT 13:09 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد التين المذهلة في حماية الكبد وعلاج البواسير

GMT 07:23 2016 الثلاثاء ,05 إبريل / نيسان

قواعد الاتيكيت في الرحلات الصغيرة داخل السيارة
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab