إيمان الريس توصي الأمهات بمشاركة أطفالهن في أعمال المنزل
آخر تحديث GMT11:18:32
 السعودية اليوم -

أبرزت لـ"العرب اليوم" فوائد جمة من تعليمهم الحرف اليدوية

إيمان الريس توصي الأمهات بمشاركة أطفالهن في أعمال المنزل

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - إيمان الريس توصي الأمهات بمشاركة أطفالهن في أعمال المنزل

ايمان الريس مع الأطفال
القاهرة - شيماء مكاوي

كشفت خبيرة التنمية البشرية والمدرب العام المعتمد من جامعة "كندا" إيمان الريس، عن فوائد كثيرة لتعليم الطفل مهارات الحرف اليدوية والفنية ومشاركته في النشاطات المنزلية لتنمية قدراته الإبداعية وتعزيز شخصيته الإيجابية.

إيمان الريس توصي الأمهات بمشاركة أطفالهن في أعمال المنزل

وأوضحت الريس في لقاء مع "العرب اليوم"، أنَّ "فترة الطفولة هي فترة البناء الحقيقي والأساسي لشخصية الفرد، وإنَّ الطفولة أهم مرحلة في التربية؛ لأنها مرحلة زرع البذور؛ خصوصًا أنَّ الأطفال يولدون بقدرة طبيعية وغير إرادية على الإبداع والتخيل، وللأسف فإنَّ البيئة المحيطة هي التي من شأنها إما تشجيع هذه القدرة أو كبتها".

وأضافت إنًّ "طفلكِ يستمتع كسائر الأطفال في أداء مجموعة مختلفة ومتنوّعة من الحرف اليدوية والفنية داخل المنزل، كما يسترسل مثلهم في الابتكار والإبداع، ولكن هل تعلمين بأنّ لهذه النشاطات فوائد جمّة على نموّ صغيركِ؟ دعينا نتعرّف معًا على أبرز هذه الفوائد وهي تطوير المهارات الاجتماعية من خلال التواصل مع الآخرين والعمل معا لتنفيذ مشروع فني تنمية عضلات اليدين وتقويتها الأمر الذي سيسهل عملية تعلّم الكتابة، وتنمية خيال الطفل الإبداعي وقدرته على الابتكار و تنمية المهارات اللغوية من خلال خلق موضوع للحديث وللتعرف على أسماء الأشياء، وتنمية القدرة على التركيز وإنهاء المهام تنمية مهارة التخطيط لإنجاز المهمة، و تعزيز ثقة الطفل واعتزازه بنفسه من خلال عرض منتجاته والتفاخر بها الفنون".

واستطردت الريس "لابد من تعزيز الشغل اليدوي للطفل حتى ينجح في بعض الحرف اليدوية على غرار تعليم فن تصميم الاكسسورات تساعد على تنمية ذكاء الطفل وذلك عن طريق تنمية هواياته في هذا المجال ، وتقصي أدق التفاصيل المطلوبة في هذا الفن، فضلًا عن تنمية المهارات الابتكارية لديه عن طريق اكتشاف العلاقات وإدخال التعديلات حتى تزيد من جمال التصميم، وعليه استعمال كلتا يديه، وهذه المهارة مهمة جدًا، إذ ستساعده في تطوير جوانب ونواحي أخرى من حياته، كالكتابة وربط شريط الحذاء والطباعة وإلى ما هناك من نشاطات يدوية".

وأشارت إلى أنَّ الفنون تُطوّر التنسيق الحركي الدقيق، إذ على الطفل أن يستعمل مهاراته الحركية الدقيقة وينسق بينها، كما أنَّ التصميم في ذاته نشاط متصل بمجال اللعب، إذ يرتكز في ذات الوقت على الاتصال المتبادل للطفل مع شخص آخر؛ ولكن تشكل التصميم في الواقع من أجل عرضها على شخص كبير، وكأنه يريد أن يقول له شيئا عن طريق ما يبتكر من تصميم، ومن هنا فإنَّ المقدرة على التصميم تتماشى مع التطور الذهني والنفسي للطفل، وتؤدي إلى تنمية تفكيره وذكائه، لافتة إلى أنَّ هذه المهارات هي جلّ ما سيحتاج إليه ليتمكّن لاحقًا من ارتداء ملابسه وتناول الطعام بنفسه وأداء وظائفه المدرسية.

وتابعت الريس: "أيضا الفنون تُعلّم ضبط النفس، فبعض الحرف اليدوية تستلزم انتظارها بعض الوقت حتى تجفّ، وفترة الانتظار هذه هي بحدّ ذاتها رائعة في تعلم الصبر وضبط النفس، مثل استخدام الصلصال الحراري؛ ولأنّ الرياح لا تجري دائمًا كما تشتهي السفن؛ ولأنّ الحرف اليدوية لا تؤول دائمًا إلى النتائج المرجوّة، كوني أكيدة من أنها ستعلّم طفلك المرونة فلذلك انتبهي إلى أطفالك و حاولي دوما العمل على تنمية قدراتهم بكل الوسائل المتاحة أمامك فلا تهملي أطفالك , واجعلي منهم شيئًا مفيدًا تفتخرين به في المستقبل القريب واجعلي لأطفالك مستقبلًا مزهرًا كي يكونوا أصحاب قرار وايجابيين في المستقبل".

واختتم الريس حديثها، قائلة: "إنجاز المطلوب من الطفل بنجاح سيمنحه شعورًا رائعًا بالفخر،  ومع الوقت، يمكنك أن تعرّفيه على فنون أخرى وتحديات جديدة، إذ أنَّ الفنون تدعم الراوبط بين الأم والطفل فكوني أكيدة من أنّ طفلكِ يحبّ لا بل يعشق الأوقات التي يمضيها معكِ وتبتكران فيها حرفاً خاصة بكما".

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيمان الريس توصي الأمهات بمشاركة أطفالهن في أعمال المنزل إيمان الريس توصي الأمهات بمشاركة أطفالهن في أعمال المنزل



GMT 01:33 2021 الثلاثاء ,23 شباط / فبراير

تعرف على أفضل حدائق للعوائل يجب زيارتها في دبي
 السعودية اليوم - تعرف على أفضل حدائق للعوائل يجب زيارتها في دبي

GMT 01:05 2019 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

"هيونداي" تختبر شاحنة ستحقق ثورة في مجال نقل الحمولة

GMT 07:28 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

محامي محمد راجح قاتل محمود البنا يعتذر عن القضية

GMT 17:31 2019 الإثنين ,18 شباط / فبراير

الأهلي يمدّد عقد جونيور أجايي لمدة 3 سنوات قادمة

GMT 01:46 2019 الأحد ,27 كانون الثاني / يناير

المصرف المركزي اللبناني يُعيد القروض السكنية المدعومة

GMT 23:01 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

اصغري 10 سنوات مع خلطة ماء الأرز والحليب والعسل

GMT 15:26 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

بداية مثالية للعماني الزبير في تحدي كأس بورشه 2018 - 2019

GMT 13:11 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

ثمن داخلية بوغاتي فيرون يعادل سعر بي ام دبليو M850i كوبيه 2019

GMT 15:25 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

ظريف على حافة الإطاحة فى البرلمان بسبب"غسيل أموال"

GMT 22:47 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

دراسة حديثة تؤكد أن الكذب يتطلب جهدًا من الانسان

GMT 21:05 2018 الأربعاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشفي أروع الفنادق الأنيقة والمميزة في ميلانو

GMT 19:02 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جرائم قتل وحشية بين الطلاب في مدارس ريف دمشق
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab