روبرت موجابي يعلن قراره بعدم التصويت لصالح حزب زانوبي إف
آخر تحديث GMT18:40:39
 السعودية اليوم -

وصف إقالته بأنه انقلاب عشية الانتخابات التاريخية في زيمبابوي

روبرت موجابي يعلن قراره بعدم التصويت لصالح حزب زانو-بي إف

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - روبرت موجابي يعلن قراره بعدم التصويت لصالح حزب زانو-بي إف

الرئيس الزيمبابوي روبرت موجابي
هراري ـ منى المصري

أكد روبرت موجابي أنه لن يصوت لصالح حزبه السابق زانو-بي إف أو الرئيس الحالي، ايمرسون منانجاجوا، عشية الانتخابات التاريخية في زيمبابوي. وفي أول بيان كبير له منذ أن أطاح به الجيش في نوفمبر الماضي، قال الدكتاتور السابق البالغ من العمر 94 عاما للصحفيين في هراري إنه سيصوت لصالح الحركة من أجل التغيير الديمقراطي، أكبر حزب معارض في البلاد، ومرشحها، نيلسون تشاميسا (40 عاما).
روبرت موجابي يعلن قراره بعدم التصويت لصالح حزب زانوبي إف

وقال موجابي في مؤتمر صحفي فوضوي على عجل في حديقة منزله الواسعة في هراري "لا يمكنني التصويت للحزب أو لأصحاب السلطة الذين تسببوا لي في هذه الحالة. ويبدو أن تشاميسا يبلي بلاء حسنا في مسيراته ... وأتمنى ان يفوز".

إن قرار الاستبداد السابق بعدم دعم الحزب الذي قاده إلى النصر في حرب الاستقلال في زيمبابوي و لمدة 37 سنة كرئيس، هو أحدث تطور في انتخابات استثنائية ستحدد مستقبل المستعمرة البريطانية السابقة لعقود من الزمن. ومن غير الواضح كيف سيؤثر التدخل على المسابقة القريبة. إن دعوة موجابي للتصويت على ما وصفه بأنه حكومة "غير دستورية وغير شرعية" قد تفوز ببعض الناخبين، لكنها قد تؤجل الآخرين.

ووصف موجابي إقالته في نوفمبر بأنه انقلاب. واتهم الجيش بقمع الديمقراطية، بحجة أن حكمه كان مشروعًا لأنه أجرى الانتخابات كل خمس سنوات. وقال "لقد انقلب الجيش ضد الأشخاص الذين ناضلوا من أجله. وهذا خطأ. وقال الزعيم السابق للمسلحين "يجب أن تكون هناك مساع كبيرة لا لتوجيه السياسة.". ونفى موجابي الاتهامات بأنه استخدم القوة من أي وقت مضى لقمع المعارضة ، على الرغم من أن الانتخابات المتتالية في زيمبابوي في ظل حكمه اتسمت بالعنف الموثق جيدا والتهديد المنظم لنشطاء المعارضة ومؤيديها. كما عانى الإعلام والمجتمع المدني من القمع العنيف.

ويخضع منانجاجوا، الذي كان واحدا من أقرب مساعدي موجابي ، للضغط من أجل تجنب مثل هذه الأساليب ويقول الخبراء إن الحملة الانتخابية الحالية كانت الأكثر سلمية لعقود عديدة. وبدون موافقة دولية على الاستطلاع ، لن تحصل أي إدارة قادمة على مليارات الدولارات من المساعدات اللازمة لاستعادة اقتصاد زيمبابوي الممزق. ومع ذلك ، تبقى المخاوف من التزوير. ونفى موغابي التقارير التي تفيد بأنه ساعد حملة حزب العمال الديمقراطي، لكن المعلم السابق والمناضل، الذي تولى السلطة في زيمبابوي المستقلة في عام 1980 بعد صراع وحشي ضد نظام تفوق البيض ، لا يزال مركزياً للغاية. والحياة السياسية لبلاده أصبحت محور الأسئلة في مؤتمر صحفي متوازي عقده زعيم حركة التغيير الديمقراطي يوم الأحد.

وقال تشاميسا: "رغبات السيد موجابي هي أمنياته." "سأقبل أي ناخب بأيادي مفتوحة. الاكثر مرحا.". وجلست جريس موغابي على بعد بضعة ياردات طوال المؤتمر الصحفي لزوجها الذي استمر ساعتين. ويعتقد الكثيرون أن الطموحات السياسية للسيدة الأولى السابقة هي الحافز على قرار الجيش بالتدخل في نوفمبر. وقالت وزيرة الخارجية السابقة التي تبلغ من العمر 55 عاما وهي مرتدية لياقة رمادية أنيقة ونظارات سوداء مظلمة من شمس الشتاء الجنوبية المشرقة من قبل أحد المساعدين وهو يحمل مظلة تحمل صور لزواجها من الرئيس السابق في عام 1996.

وقال موجابي إنه يريد أن تخلفه زوجته وزعم أنه كان يستعد للاستقالة في مؤتمر "زانو-بي إف" في ديسمبر. ولخبر مغادرته قبل أيام من الاستيلاء العسكري الوحشي على زيمبابوي. وعلى الرغم من أنه أصبح غير مرغوب فيه على نحو متزايد مع معظم الزيمبابويين حيث أدى سوء الإدارة والفساد إلى تدهور الاقتصاد ، يحتفظ الرئيس السابق ببعض الدعم في قلبه الريفي حيث لا يزال المؤيدون يشعرون بالمرارة بشأن طريقة إقالته.

أما "غريس موجابي" التي كانت في يوم من الأيام الحاكمة جردوها من الأصول أو أجبروها على الخروج من زيمبابوي منذ سقوط السلطة. وقالت غريس "ينبغي أن يترك لنا الحرية كعائلة. أنا لا أقبل حالة  الاستنكار الموجه الى كزوجة والتي تجري كل يوم...

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روبرت موجابي يعلن قراره بعدم التصويت لصالح حزب زانوبي إف روبرت موجابي يعلن قراره بعدم التصويت لصالح حزب زانوبي إف



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 23:08 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

صلاح يزين توهج ليفربول أمام السيتي بهدف ساقط

GMT 22:09 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

نواف التمياط يهنئ المنتخب العماني بالتتويج بكأس الخليج

GMT 00:34 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنانة شذى حسون تكشف أسباب الهجوم عليها

GMT 17:53 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

طرح عطر "جو مالون" الجديد والمنعش في صيف 2017

GMT 14:01 2012 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

" الغد" الأردنية تطلق تطبيقها في متجر "ويندوز"

GMT 15:37 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

بنك "طوكيو- ميتسوبيشي يو.اف.جي" يفتح فرعًا في السعودية

GMT 16:28 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

أغلب المواطنين العرب يؤيدون السلام مع إسرائيل

GMT 10:00 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 11:26 2019 الثلاثاء ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

كارل لاغرفيلد يعلن عن تعاونه الأول مع "بوما"

GMT 11:14 2018 السبت ,10 آذار/ مارس

خمسة أنواع من النباتات مهددة الانقراض
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab