محمية سعودية تساوي مساحة 11 دولة في العالم
آخر تحديث GMT11:18:32
 السعودية اليوم -

محمية سعودية تساوي مساحة 11 دولة في العالم

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - محمية سعودية تساوي مساحة 11 دولة في العالم

محمية سعودية تساوي مساحة 11 دولة في العالم
الرياض - السعودية اليوم

أعلنت الهيئة السعودية للسياحة عن ضم محمية عروق بني معارض إلى قائمة موسم الشتاء؛ مما يتيح للسياح زيارتها في موسم شتاء السعودية الحالي، ويعتبر ذلك فرصة رائعة للانطلاق في رحلة استكشاف للحياة البرية الغنية بالتنوع البيئي والمناخي والثروات الطبيعية والنباتية والحيوانية النادرة والعديد من الأنشطة المتنوعة والممتعة مثل زيارة المواقع الأثرية والتخييم ورحلات السفاري ورصد النجوم والهايكنج وغيرها الكثير.

وتقع "محمية عروق بني معارض" على طول الحافة الجنوبية الغربية من الربع الخالي، وهي أكبر بحر من الرمال على وجه الأرض وتحافظ على طيف متنوع من الحياة الفطرية وأروع المشاهد الطبيعية الصحراوية وتتراوح درجات حرارة المحمية في فصل الشتاء بين 10 و25 درجة مئوية وتحتضن محميات مخصصة للحفاظ على الثروات الحيوانية النادرة مثل غزال الريم العربي والنعام وغزال الجبل وغيرها، بالإضافة إلى عدد من الشجيرات المعمرة والنادرة، وتقع على الحافة الغربية من الربع الخالي على مساحة 12787 كم مربعًا ومتميزة بتنوع موائل الحياة الفطرية فيها وموطناً لأروع المشاهد الطبيعية الصحراوية.

وأعلنت الهيئة السعودية للحياة الفطرية أنها محمية طبيعية عام 1417هـ وتمتد على هضبة متقطعة من الحجر الجيري والطرف الجنوبي من جرف طويق ذي الوديان المكسوة نباتاً والسهول الحصوية والممرات التي تتخلل الكثبان الرملية، وهي آخر مكان شوهد فيه المها العربي في البراري، علماً بأنها باتت محور اهتمام برنامج مكثف وناجح لإعادة توطين المها العربي وظباء الريم و الغزال الجبلي.

وتضم مساحة المحمية ما يساوي مساحة 11 دولة، وهي جزر ساموا 2944 كم، ولوكسمبورغ 2586 كم، وجزر القمر 2,170 كم، وموريشيوس 2,040، وهونغ كونغ 1100 كم، والبحرين 780 كم، وسنغافورة 693 كم، وسيشل 455 كم، ومالطا 316 كم، والمالديف 300 كم، والفاتيكان نصف كم.
 

تتميز محمية "عروق بني معارض" الواقعة على الحافة الغربية من الربع الخالي، بأنها أول محمية نموذجية في المملكة تطبق تقنيات المراقبة الحديثة بطائرات التحكم عن بعد " الدرونز "، واستخدامها في إجراء المسوحات البيئية ودراسة الحياة الفطرية بالمحمية.

وتتمتع المحمية التي تشغل مساحة 12787 كيلومتراً مربعاً، بتنوع الحياة الفطرية وثرائها، كما تُعد موطناً لأروع المواقع ذات المشاهد الطبيعية الساحرة في صحراء الربع الخالي التي تعد الصحراء الرملية الأكبر في العالم؛ فالمحمية هي آخر موطن في الجزيرة العربية شُوهد فيه المها العربي، وتم تنفيذ برنامج مكثف لإعادة توطينه إلى جانب غيره من الحيوانات النادرة مثل ظباء الريم، والغزال الجبلي، والوعل، والنّعام العربي، التي كانت موجودة سابقاً في المنطقة، وتم العمل على توطينها؛ حتى تأقلمت تلك الحيوانات وتكاثرت طبيعياً في بيئة المحمية، وباتت تتنامى بشكل متواصل.

وتعد محمية "عروق بني معارض" بيئة ذات أنماط حماية متعددة، ومحمية حرة غير مسوّرة، ويعمل المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية على إدراجها ضمن المناطق المحمية العالمية، بالإضافة إلى ترشيحها ضمن برامج المحافظة العالمية، مثل برنامج التراث العالمي الطبيعي التابع لمنظمة اليونسكو، وبرنامج المناطق المحمية الخضراء التابع للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

ونظراً لمميزات المحمية وثرائها الطبيعي والحيوي في مجال السياحة البيئية، أدرجتها الهيئة السعودية للسياحة بالتعاون مع عدد من شركات القطاع الخاص التي تعمل في المجال السياحي ضمن تجاربها المميزة في موسم "شتاء السعودية" الذي أطلقته مؤخراً، ويستمر حتى نهاية شهر مارس من العام المقبل 2021م، عبر أكثر من 17 وجهة على مستوى المملكة، ومن خلال أكثر من 300 تجربة وباقة سياحية متنوعة.

وعلى الرغم من البيئة الصحراوية للمحمية إلا أنها تتمتع بأجواء شتوية رائعة؛ مما يحفز على الاستمتاع بالعديد من الأنشطة السياحية والترفيهية، من بينها رحلات السفاري بالسيارات عبر مسارات محددة، والهايكنق، ومنطاد الهواء الساخن، والتخييم، والتزلج على الكثبان الرملية، وركوب الجمال، ورصد النجوم بالتليسكوب، وغيرها من التجارب والأنشطة الممتعة التي يمارسها السائح وهو يشاهد من حوله الحياة الفطرية والحيوانات والطيور النادرة تتعايش في بيئتها الطبيعية، والتي تذخر بها المحمية مثل: المها العربي والنعام والظباء والوعول، ومراقبة طيور الحبارى والقطا والحجل والرخمة والقنبر، وغيرها الكثير، علاوة على النباتات الصحراوية المختلفة.

وتعكس تجربة زيارة محمية "عروق بني معارض" ما تحفل به المملكة من تنوع سياحي غنيّ بالاكتشاف والمغامرة، وبالتراث والثقافة أيضاً؛ فعلى مقربة من المحمية تقع قرية الفاو الأثرية الزاخرة بالكثير من الآثار والمنحوتات التي تعود إلى القرن الرابع قبل الميلاد؛ مما يفتح المجال للعديد من الخيارات والتجارب السياحية والتاريخية الشيّقة، وهو ما يحرص عليه موسم "شتاء السعودية" عبر وجهاته وباقاته المتنوعة.

قد يهمك أيضًا

الهيئة السعودية للسياحة تعلن إطلاق موسم "الشتاء حولك" حتى نهاية آذار

نفوق أكثر من 1700 طائر مهاجر بسبب إنفلونزا الطيور في الهند

 

 

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمية سعودية تساوي مساحة 11 دولة في العالم محمية سعودية تساوي مساحة 11 دولة في العالم



GMT 01:33 2021 الثلاثاء ,23 شباط / فبراير

تعرف على أفضل حدائق للعوائل يجب زيارتها في دبي
 السعودية اليوم - تعرف على أفضل حدائق للعوائل يجب زيارتها في دبي

GMT 11:05 2021 الأحد ,21 شباط / فبراير

قرار رسمي في حق الإعلامي المصري تامر أمين
 السعودية اليوم - قرار رسمي في حق الإعلامي المصري تامر أمين

GMT 10:42 2014 الخميس ,30 تشرين الأول / أكتوبر

قلادة الظهر تخطف الأنظار على سجاد هوليوود الأحمر

GMT 06:41 2017 الثلاثاء ,30 أيار / مايو

حضّري الدجاج التركي المحمّر في الفرن في ساعة

GMT 04:14 2017 الجمعة ,25 آب / أغسطس

العكاسي يكشف زيادة عدد الأضاحي بنسبة 1130%

GMT 07:20 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

الغضبان يؤكد أن الصراع الصيني-الأمريكي مؤثر في النفط

GMT 21:33 2014 الثلاثاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

كباب خشخاش

GMT 00:00 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

تحمل لك الكواكب لقاءات مثمرة وناجحة ولطيفة

GMT 15:22 2020 السبت ,22 شباط / فبراير

لبنان يعلن 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا

GMT 23:41 2019 الأحد ,25 آب / أغسطس

جوجل تطرح ميزة الوضع المظلم بتطبيق جديد

GMT 23:09 2019 الخميس ,13 حزيران / يونيو

بشرى سارة لطلاب الدراسات العليا في جامعة الأزهر

GMT 07:11 2019 الخميس ,14 شباط / فبراير

بيع سيارة "ألفا روميو" نادرة بـ 16.7 مليون يورو

GMT 07:39 2020 الجمعة ,10 كانون الثاني / يناير

بيونسيه تكشف عن فستان زفاف رائع

GMT 07:25 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

فنانات خطفن الأنظار بأناقتهن في 2018
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab