إعلان الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها التاسعة
آخر تحديث GMT18:40:39
 السعودية اليوم -

إعلان الفائزين بجائزة "كتارا" للرواية العربية في دورتها التاسعة

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - إعلان الفائزين بجائزة "كتارا" للرواية العربية في دورتها التاسعة

تكريم الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها التاسعة -
الدوحة - السعودية اليوم

أعلنت المُؤسَسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، الجمعة، عن الفائزينَ بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها التاسعة 2023. وفاز في فئة الروايات العربية المنشورة كلٌ من: أشرف العشماوي من مصر عن روايته «الجمعية السرية للمواطنين»، ورشا عدلي من مصر عن روايتها «أنت تشرق أنت تضيء»، ومحمد اليحيائي من سلطنة عمان عن روايته «الحرب». وتبلغ قيمة كل جائزة 30 ألف دولار أميركي، إضافة إلى ترجمة الروايات الفائزة إلى اللغتَين الإنجليزية والفرنسية.

وفي فئة الروايات غير المنشورة فاز كلٌ من: رامي رأفت من مصر، عن روايته «كومَالَا ابْنُ النَّارِ.. وَرِحْلَتُهُ فِي ممالِكِ الجبارِين»، ومحمد تركي الدعفيس من سوريا عن روايته «مدينة يسكنها الجنون»، ومصطفى بوري من الجزائر عن روايته «البروفات الأخيرة»، وتبلغ قيمة كل جائزة 30 ألف دولار، وستتم طباعة الأعمال الفائزة وترجمتها إلى اللغتَين الإنجليزية والفرنسية.

وفازَ في فئة الدراسات التي تُعنى بالبحث والنقد الروائي، 3 نقاد، وهم: سعيد أُوعبو من المغرب عن دراسته «في ثَقافة الرّواية العَربيّة المُعاصِرة»، والدكتور محمد زيدان من مصر عن دراسته «بلاغة النص الروائي المعاصر»، والدكتورة نهلة راحيل من مصر عن دراستها «هُويّات تتصالح، تقاطعية النوع والعرق في السيرة الذاتية النسوية»، وتبلغ قيمة كل جائزة 30 ألف دولار أميركي، كما تتولى لجنة الجائزة طبع الدراسات ونشرها وتسويقها.

أما في فئة رواية الفتيان ففاز كلٌ من: أحمد طوسون من مصر عن روايته «بائع المناديل»، وعبد المجيد حسين زراقط من لبنان عن روايته «الرحلة العجيبة أبناء القمر»، وفريد الخمال من المغرب عن روايته «الحْريِّش»، وتبلغ قيمة كل جائزة 15 ألف دولار لكل فائز؛ حيث ستتم طباعتُها ونشرها.

وعن فئة الرواية القطرية المنشورة فاز الدكتور عبد الرحمن بن سالم الكواري عن روايته «سميدرا».
مشروع ثقافي

وفي كلمته، عدّ الدكتور خالد السليطي مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» أن الجائزة إلى جانب الأسبوع العالمي للرواية (من 13 إلى 20 أكتوبر (تشرين الأول) من كل عام)، يمثلان «هدية كتارا للعالم العربي، الذي هو بحاجة ماسة للتعريف بآدابه وثقافته للعالم الخارجي، عبر ترجمة الروايات الفائزة في كلِّ دورة للإنجليزية والفرنسية، وذلك دعماً للتقارب والحوار بين الحضارات والثقافات».

وأوضح أن الجائزة، تحولت إلى مشروع ثقافي متكامل، تضمَّن الدراما والمسرح ومزج الفنون بالرواية من خلال جائزة «الرواية والفن التشكيلي» إلى جانب إطلاق مجلة كتارا الدولية للرواية «سَرْدِيات»، الرائدة في حقل نقد الرواية العربية، وإطلاق تطبيق «مشوار ورواية» ويتمثل في تحويل الروايات الفائزة إلى روايات مسموعة، هذا إلى جانب تأسيس مكتبة كتارا للرواية العربية، التي تضم أكثر من 10 آلاف رواية ودراسة في نقد الرواية العربية، فضلاً عن إقامة دورات وورشات على مدار العام لتعليم فنون كتابة الرواية، لمختلف الفئات العمرية.

وشكر السليطي المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) «التي ساندت هذه الجائزة منذ تأسيسها في عام 2014 بدعمِ وتأييد مبادرة كتارا باعتماد أسبوع عالمي للرواية، وهو ما أصبح واقعا ملموسا في عام 2021».
حاضنة للمبدعين

من جانبه، ثمن الدكتور محمد ولد أعمر مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) التعاون المشترك بين المنظمة ومؤسسة كتارا، الذي توج بتمويل كتارا لمبادرة الأسبوع العالمي للرواية العالمية التي اعتمدتها اليونيسكو ويتم الاحتفال بها خلال النصف الثاني من شهر أكتوبر لكل عام، وانطلقت نسختها الأولى خلال النصف الثاني من شهر أكتوبر 2022 بمقر اليونيسكو بباريس، وهو نشاط سنوي سيمثل حاضنة للمبدعين في مجال الرواية العربية.

وأضاف: «إن الجائزة ذات بعد عربي وعالمي تهدف إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربياً وعالمياً، كما تهدف إلى تشجيع وتقدير الروائيين العرب للمضي قدماً نحو آفاق أرحب من الإبداع والتميز، وهي مناسبة نجدد فيها الشكر والتقدير للقائمين على هذه الجائزة، التي تكرس تقديرا وفهما عميقا للرهانات الثقافية والفكرية والإبداعية للأمة في هذه المرحلة من تاريخها».

وأكد أن الرواية «تحتل مكانة خاصة في الثقافة العالمية معرباً عن قناعته بأن الاحتفال بالرواية والروائيين هو احتفاء بإنسانية الإنسان، وبقوة الكلمة المكتوبة، ومتعة الحرف الآسر الذي لا يخفت بريقه ولا يبطل مفعوله مع الزمن. وهو ما يُؤكد دورها بوصفها عاملا فاعلا لتحقيق التغيير الإيجابي في المجتمع الإنساني».
معرض كتارا للكتاب

ومساء الجمعة، افتتح مدير عام كتارا ومدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) «معرض كتارا للكتاب»، ومعرض إحسان عبد القدوس الذي اختير شخصية العام، وذلك ضمن فعاليات مهرجان كتارا للرواية العربية في دورته التاسعة، الذي يستمر خلال الفترة من 13 إلى 20 أكتوبر الحالي، وسط فعاليات عديدة تشتمل على ندوات وحفل توقيع كتب الأعمال الفائزة في الدورة الثامنة للجائزة.

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إعلان الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها التاسعة إعلان الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها التاسعة



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 10:54 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 18:07 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

بيتزي يحذر لاعبي المنتخب من هذا الأمر قبل مواجهة لبنان

GMT 13:29 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

د.مجدي بدران يكشف فائدة غسل الأيدي على المخ

GMT 11:14 2020 الجمعة ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تسريب صور تكشف تصميم "هاواوي ميت 40" و"ميت 40 برو"

GMT 06:54 2020 الجمعة ,05 حزيران / يونيو

أفخم المجوهرات العالمية بأسلوب هيفاء وهبي

GMT 07:10 2019 الإثنين ,10 حزيران / يونيو

رانيا يوسف تثير جدلا جديدا وهجوم ناري من الجمهور

GMT 01:42 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تتوصَّل إلى سبب أحد أكثر أنواع الحساسية شيوعًا

GMT 03:14 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

دببة قطبية بيضاء تغزو إحدى المناطق في شمال روسيا

GMT 01:42 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

الصادق المهدي يحذر من انقلاب داخلي في السودان

GMT 05:43 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

حنان مطاوع تخوض سباق رمضان المُقبل بـ"لمس أكتاف"

GMT 18:12 2019 السبت ,26 كانون الثاني / يناير

سامي الجابر يُعلّق على هاشتاج “محيط الرعب”

GMT 00:18 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

"مجلس النواب الأردني يقر مشروع قانون "العفو العام

GMT 02:21 2019 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

يحيى الفخراني "سعيد" بتكريمه في مهرجان المسرح العربي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab