منتجات الألبان كاملة الدسم قد تقلل خطر الإصابة بالخرف
آخر تحديث GMT22:02:26
 السعودية اليوم -

منتجات الألبان كاملة الدسم قد تقلل خطر الإصابة بالخرف

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - منتجات الألبان كاملة الدسم قد تقلل خطر الإصابة بالخرف

منتجات الألبان
لندن - السعودية اليوم

حلل باحثون سويديون عادات تناول منتجات الألبان لدى آلاف الأشخاص على مدى عقود، لدراسة تأثيرها المحتمل على صحة الدماغ والخرف.

وأظهرت الدراسة أن تناول كميات أكبر من الجبن والقشدة كاملة الدسم قد يقلل احتمالية الإصابة بالخرف، رغم أنها لا تثبت سببا مباشرا لهذا التأثير، بل تشير فقط إلى وجود ارتباط محتمل.

وتحتوي أنواع الجبن كاملة الدسم على أكثر من 20% دهون. أما القشدة كاملة الدسم، فتحتوي عادة على 30-40% دهون، وتشمل كريمة الخفق والقشدة المزدوجة والمتخثرة.

وقالت الدكتورة إميلي سونستيدت، من جامعة لوند في السويد: "لعقود، أثر الجدل حول الأنظمة الغذائية عالية الدسم مقابل قليلة الدسم على التوصيات الصحية، حتى صُنّف الجبن أحيانا كأحد الأطعمة غير الصحية التي يجب الحد من تناولها".

وأضافت: "وجدت دراستنا أن بعض منتجات الألبان كاملة الدسم قد تقلل من خطر الإصابة بالخرف، ما يشكك في بعض الافتراضات السائدة حول الدهون وصحة الدماغ".

 

حلل الباحثون بيانات 27670 شخصا في السويد، بمتوسط عمر 58 عاما عند بدء الدراسة، وتمت متابعتهم لمدة 25 عاما في المتوسط. وخلال هذه الفترة، أصيب 3208 أشخاص بالخرف.

وسجل المشاركون ما تناولوه من طعام لمدة أسبوع، وأجابوا على أسئلة حول عدد مرات تناولهم لأطعمة معينة خلال السنوات القليلة الماضية، كما ناقشوا طرق تحضير الطعام مع الباحثين.

وقارن الباحثون بين الأشخاص الذين تناولوا 50 غراما أو أكثر من الجبن الكامل الدسم يوميا، وأولئك الذين تناولوا أقل من 15 غراما يوميا.

وأظهرت النتائج أن 10% من أولئك الذين تناولوا كميات أكبر من الجبن أصيبوا بالخرف، مقابل 13% من أولئك الذين تناولوا كميات أقل. وبعد تعديل النتائج وفقا للعمر والجنس والمستوى التعليمي وجودة النظام الغذائي، كان الأشخاص الذين تناولوا كميات أكبر أقل عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 13%.

وعند دراسة أنواع محددة من الخرف، انخفض خطر الإصابة بالخرف الوعائي بنسبة 29% بين من تناولوا الجبن كامل الدسم بكثرة. كما لاحظ الباحثون انخفاض خطر الإصابة بمرض ألزهايمر لدى الأشخاص الذين تناولوا الجبن كامل الدسم بكميات أكبر، ولكن فقط لدى من لا يحملون متغير جين APOE e4، وهو عامل وراثي يزيد خطر الإصابة بالمرض.

أما بالنسبة للقشدة كاملة الدسم، فقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا 20 غراما أو أكثر يوميا شهدوا انخفاضا في خطر الإصابة بالخرف بنسبة 16% مقارنة بمن لم يتناولوا القشدة على الإطلاق.

منتجات الألبان الأخرى وقيود الدراسة

لم تظهر منتجات الألبان الأخرى، مثل الجبن قليل الدسم والقشدة قليلة الدسم والحليب كامل الدسم أو قليل الدسم والزبدة والزبادي، أي علاقة بخطر الإصابة بالخرف.

وقالت سونستيدت: "تشير النتائج إلى أن تأثير منتجات الألبان على صحة الدماغ ليس متساويا. بينما ارتبط الجبن والقشدة كاملة الدسم بانخفاض الخطر، لم يظهر تأثير مماثل للمنتجات قليلة الدسم".

وأضافت: "هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج واستكشاف ما إذا كانت أنواع معينة من منتجات الألبان كاملة الدسم توفر حماية فعلية للدماغ".

قد يهمك أيضــــــــــــــا

تحذيرات طبية من أطعمة يومية قد تسرع تدهور الذاكرة وترفع خطر الخرف مع التقدم في العمر

 

فوائد حمية الكيتو لتعزيز صحة الدماغ والوقاية من الخرف

 

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منتجات الألبان كاملة الدسم قد تقلل خطر الإصابة بالخرف منتجات الألبان كاملة الدسم قد تقلل خطر الإصابة بالخرف



نانسي عجرم تخطف الأنظار بتصاميم نيكولا جبران في جولتها العالمية

بيروت ـ السعودية اليوم

GMT 20:40 2026 الثلاثاء ,09 حزيران / يونيو

الكرملين يؤكد عدم وجود خطط لمكالمة بين بوتين وترامب
 السعودية اليوم - الكرملين يؤكد عدم وجود خطط لمكالمة بين بوتين وترامب

GMT 21:50 2019 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

نورا أريسيان توقع "تقاليد الفقراء" في معرض الكتاب

GMT 02:53 2018 الثلاثاء ,31 تموز / يوليو

"كروم" يدرج المواقع غير المشفرة ضمن الضارة

GMT 12:30 2018 الأحد ,29 تموز / يوليو

محمد يوسف يعلن أن الأهلي أغلق ملف "أفريقيا"

GMT 14:51 2018 الجمعة ,20 تموز / يوليو

"لوون" تسعى إلى توفير الإنترنت عبر بالونات

GMT 17:59 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

عمرو الليثي يحتفل بذكرى ميلاد مديحة يسري

GMT 05:39 2013 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

"مرسيدس" تطلق "S65 AMG 2013" بنظام رؤية إلكتروني

GMT 20:00 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

المعلقة سكوتي نيل هيوز ترفع دعوى قضائية ضد "فوكس نيوز"

GMT 09:49 2015 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

فوز "الأهلي" و"سموحة" و"سبورتنج" في دوري السلة

GMT 04:26 2019 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

"تكدس النفايات" يعمّق معاناة أهالي مدينة طرابلس الليبية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
Pearl Bldg.4th floor 4931 Pierre Gemayel Chorniche, Achrafieh Beirut - Lebanon.
lebanon, lebanon, lebanon