كتَّاب يقرأون تحولات النص المكتوب إلى المرئي في الشارقة الدولي للكتاب
آخر تحديث GMT18:40:39
 السعودية اليوم -

كتَّاب يقرأون تحولات النص المكتوب إلى المرئي في "الشارقة الدولي للكتاب"

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - كتَّاب يقرأون تحولات النص المكتوب إلى المرئي في "الشارقة الدولي للكتاب"

كتَّاب يقرأون تحولات النص المكتوب إلى المرئي
الشارقة - العرب االيوم

احتضن "ملتقى الكتاب" ضمن فعاليات الدورة السابعة والثلاثين لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، ندوة أدبية بعنوان"روايات مرئية"، شارك فيها كل من  المؤلف والمخرج السينمائي الأمريكي، ترافيس هنتر، والمؤلف المصري سعيد سالم. تناول المتحدثون خلال الندوة التي أدارتها لمياء توفيق، الفرق بين الرواية المكتوبة، والسيناريو السينمائي، حيث أوضحت ترافيس هنتر أن "الرواية المكتوبة تختلف عن السيناريو، باعتبارها مساحة مفتوحة وقادرة على استيعاب مختلف التفاصيل، في حين أن السيناريو السينمائي، أو ما يعرف بالرواية المرئية، تلجأ إلى اختصار العمل الأدبي، ليتناسب مع نافذة الفيلم".

ووصف هنتر عملية اختصار الرواية الأدبية المراد تحويلها إلى فيلم، بعملية تشذيب الحقائق بما لا يؤثر على الفكرة الأساسية  في الرواية، مع إضافة عناصر التشويق إلى الشخوص وعناصر المكان والزمان، وتوظيفها لخدمة العمل السينمائي، دون المساس بثوابت الرواية.

وبدوره اتفق الروائي المصري سعيد سالم مع هنتر، في مرونة الرواية الأدبية وقدرتها على استيعاب مختلف الأصناف الأدبية، التي تتيح  للكاتب الحرية المطلقة بالانتقال والقفز بين الأزمنة، والانتقال من مكان إلى آخر، وتضمين الرواية مختلف المشاهد والتفاصيل، إلى جانب الإسهاب في التوصيف ، والحوار، وغيرها من عناصر الرواية.

وتطرق سالم إلى بعض المحاذير في الروائية الأدبية، آخذاً الأعمال السينمائية كنموذج في هذا الجانب، حيث حذر من الإفراط في استخدام الكثير من الشخصيات والأسماء في مطلع الرواية المكتوبة، لأنها قد تلتبس على القارئ وبالتالي يهجر قراءة الرواية، كما أوصى بضرورة إيصال الحقائق والرسائل بأسلوب غير مباشر لأنه الأسلوب الذي ينفذ إلى الوجدان من خلال العقل وفق سالم.

وحول الفرق بين الرواية المكتوبة والسيناريو السينمائي، أوضح سالم أن النص السينمائي يخصص مساحة تصل إلى ثلثي السيناريو من أجل المشهد، وثلثاً واحداً للحوار، مشيراً إلى أن السينما تعتمد على العين بالدرجة الأولى ثم الأذن، موضحاً أن المتابعين يشاهدون أولاً ثم يستمعون.

وأختتم سالم مداخلته بالتأكيد على أن أهمية الروايات الأدبية المكتوبة تكمن في الشكل والمضمون، الذي يستند بالدرجة الأولى إلى الصدق الفني باعتباره الركيزة الأساس لنجاح الأعمال الأدبية، والجسر الأسرع إلى قلوب وعقول القراء.

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كتَّاب يقرأون تحولات النص المكتوب إلى المرئي في الشارقة الدولي للكتاب كتَّاب يقرأون تحولات النص المكتوب إلى المرئي في الشارقة الدولي للكتاب



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 04:06 2015 الإثنين ,23 شباط / فبراير

قوائم الانتخابات

GMT 14:54 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

تأجيل 7 مباريات بسبب فيروس كورونا في اليابان

GMT 02:01 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

الأفيش الدعائي الأول لـ"نسرين طافش" بـ"نادي الرجال السري"

GMT 18:16 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

الأهلي السعودي يفشل في تخطي نادي الفيحاء

GMT 20:13 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

كيف تختارين كريم الأساس الأنسب لك

GMT 08:24 2018 الإثنين ,08 تشرين الأول / أكتوبر

"كهربا" يلبي دعوة زميله الدحيم قبل العودة إلي القاهرة

GMT 14:14 2018 الخميس ,20 أيلول / سبتمبر

"ميرور" تبرئ صلاح من تهمة التمرد علي استبداله

GMT 10:19 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

المركز القومى للمسرح يناقش عرض "سيلفى مع الموت" الجمعة

GMT 17:36 2013 الإثنين ,10 حزيران / يونيو

ليس ايفانز في فستان أحمر فاتح اللون
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab