مسقط ـ السعودية اليوم
أفادت تقارير إعلامية نقلًا عن وكالة بلومبرغ، بأن سلطنة عُمان أبلغت دولًا أوروبية بإمكانية فرض رسوم على عبور السفن عبر مضيق هرمز، في ظل تصاعد التوترات الإقليمية المرتبطة بأمن الملاحة في المنطقة.
ووفقًا للمصادر، فإن التحذير العُماني جاء في سياق مناقشات دبلوماسية تتعلق بتداعيات التوترات الجيوسياسية على حركة التجارة العالمية، خاصة أن المضيق يُعد أحد أهم الممرات البحرية لنقل النفط والغاز في العالم.
وأشارت التقارير إلى أن مسألة “عودة الأوضاع لما قبل التصعيد” باتت، بحسب ما نُقل عن مصادر دبلوماسية، أمرًا غير واقعي في ظل استمرار التوترات الإقليمية وتداخل المصالح الدولية في المنطقة، ما يزيد من تعقيد المشهد الأمني والاقتصادي.
ويُعد مضيق هرمز نقطة استراتيجية حساسة، حيث يمر عبره جزء كبير من صادرات الطاقة العالمية، ما يجعل أي تغيير في قواعد الملاحة أو الرسوم المحتملة له تأثير مباشر على أسواق النفط وسلاسل الإمداد العالمية.
ولم يصدر حتى الآن تأكيد رسمي مستقل من الأطراف المعنية بشأن تفاصيل هذه التقارير، في حين تواصل الدول الكبرى مراقبة تطورات الوضع في الخليج العربي عن كثب نظرًا لأهميته الاستراتيجية.
قد يهمك أيضــــــــــــــا
اميركا تعلن انتهاء هجماتها ضد إيران و ترامب يكشف عن اتصال طهران لوقفها و واشنطن تؤكد استمرار الملاحة في هرمز
البحرية الأميركية تعزز قدراتها بالذكاء الاصطناعي لرصد الألغام في مضيق هرمز
أرسل تعليقك