الخفافيش تثير الرعب في 3 قرى بالمحافظات المصرية
آخر تحديث GMT18:40:39
 السعودية اليوم -

الخفافيش تثير الرعب في 3 قرى بالمحافظات المصرية

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - الخفافيش تثير الرعب في 3 قرى بالمحافظات المصرية

الخفافيش
القاهرة- العرب اليوم

خرجت علينا منذ أيام قليلة ظاهرة جديدة في عدد من القرى بالمحافظات المختلفة، ألا وهي ظهور خفافيش في بعض المنازل المهجورة مما آثار فزع الاهالي.

خفافيش الحزانية
" خربت بيوتنا .. وكلت الفاكهة بالليل .. مش عارفين نخرج بره والاطفال خايفة تشوف الشارع بسبب الخفافيش" بهذه الكلمات وصف اهالى قرية الحزانية التابعة للوحدة المحلية بالقشيش التابعة لمركز ومدينة شبين القناطر بالقليوبية حياتهم بعد واقعة انتشار الخفافيش فى القرية.

وقال سيد جاد 55 سنة انه منذ أن وعى على الدنيا وهو يرى الخفافيش موجودة ولكن  الخفافيش اتخذت من أحد المباني الموجودة بالمنطقة مسكن لها وعندما حاول صاحب المكان إعماره قام بإنارته فخرجت منه أعداد كبيرة جدا من الخفافيش وذهب إلى مكان آخر يخلو من السكان يبعد عن المكان القديم بحوالي 10 أمتار.

وأضاف جاد أنه بعد سقوط الأمطار الأخيرة إنهار المنزل المهجورالذي سكنته الخفافيش فانتقلوا إلى عمارة أخرى تحت الإنشاء وصاحبها توفى وزوحته توفت فتوقفت عملية بناء العمارة وعندما رغب الورثة في بيع العمارة فتحوا الباب فخرجت الخفافيش وانتقلت الى منزلين اخريين

من جانبه قال احمد السيد أن المكان الذي كانت تسكن فيه كان ملائم للغاية بالنسبة لها لأنها تتغذى على زهور ثمار الجوافة والبرقوق والعام الماضي قام الأهالي بوضع إنارة شديدة في الحقول ليلا لمنع الخفافيش من اتلاف محاصيل الجوافة والبرقوق قائلا " دى خربت بيوتنا وكلت المحصول بالليل".

 فيروس كورونا

واشار الى أنه كان هناك مخاوف من جانب الأهالي خوفا من أن تنقل لهم فيروس كورونا بعد الأنباء التي انتشرت حول حملها للمرض وهو الامر الذى ادى الى التزام الجميع منزله دون الخروج إلى الشوارع.

وكانت اللجنة الرباعية المشكلة للتعامل مع الخفافيش التى سكنت أحد المنازل المهجورة بقرية الحزانية بشبين القناطر بمحافظة القليوبية قد رصدت منزلين آخرين مهجورين.

وأغلقت اللجنة جميع المنافذ الموجودة بالمنزل الذى تمت مواجهة الخفافيش به غلقا تاما ووضعت الواح خشبية لاحكام الغلق تماما كما تم رش المنزل بالكامل بالمواد الكميائية المناسبة وكذلك تم عمل تطهير للمنطقة المحيطة بالمنزل والمنازل المجاورة.

من جانبه قال اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية إنه لم يرصد أي حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد في منطقة ظهور الخفافيش داخل أحد المنازل المهجورة وهو ملكية خاصة بقرية الحزانية مركز شبين القناطر.

وأوضح أنه كلف رئيس مركز شبين القناطر بحصر المنازل المهجورة والقديمة بالقرية للعمل على مواجهة انتشار الخفافيش بالقرية والتأكد من خلو القرية بالكامل منها بالإضافة إلى العمل على وضع آلية جادة للتعامل الفوري مع الخفافيش.

وأكدت أمل العسيلي مدير مديرية الطب البيطرى بالقليوبية أنه سيتم القضاء على بقية الخفافيش بالتنسيق مع معهد بحوث وقاية النبات، مشيرة إلى أنه يتم تطهير كل الأماكن المعنية وغير المعنية في القرى والمدن والشوارع والطب البيطري لا يعرف إذا كانت هذه النوعية تنقل كورونا أم لا وأن مسؤول معهد بحوث وقاية النباتات سيعرف نوعها وسيتم التعامل معها بشكل سليم.

منزل مهجور

وأضافت العسيلي أنه جرى التعامل مع 60% من خفافيش قرية الحزانية مركز شبين القناطر مشيرة إلى إن الخفافيش ظهرت بمنزل مهجور وهو ملكية خاصة.

وقالت العسيلي أن العدد في المنزل ليس كبير وهي ضمن الحيوانات الضارة بالزراعة وأن التخوفات منها سببه ما يثار بعلاقتها ومرض كورونا المستجد.

وتابعت أن اللجنة توصلت إلى أن المنزل المهجور والمكون من خمسة طوابق، عبارة عن بدروم وأرضى وثلاثة طوابق، وتبين من المعاينة وجود أعداد من الخفافيش التي تنتمي إلى فصيلة أكلة الفاكهة، ومتمركزة فى الطابقين الثاني والثالث، فقررت اللجنة التعامل مع الأمر بشكل علمي.

عاينت لجنة من مكافحة الطيور الضارة بوزارة الزراعة والطب البيطري بالقليوبية المنزل المهجور بقرية الحزانية والذي يحوي عددا من الخفافيش لإنهاء بؤرة الخفافيش بالمنزل ومعرفة نوعها ومدى خطورتها.

وأغلقت اللجنة جميع المنافذ الموجودة بالمنزل غلقا تاما ووضعت الواح خشبية لاحكام الغلق تماما كما تم رش المنزل بالكامل بالمواد الكميائية المناسبة وكذلك تم عمل تطهير للمنطقة المحيطة بالمنزل والمنازل المجاورة.

 شطة سودانى

من جانبها أكدت مديرية الطب البيطري بالقليوبية على وجود بعض الطرق أو المواد التى تستخدم للتخلص من الخفافيش خاصة التى تسكن المنازل والأماكن المغلقة

وقالت المديرية ان هناك بعض الخطوات مكافحة الخفافيش عند إيجادها في المنازل المهجور منها حرق شطة سودانى مع زهر الكبريت حتى يتم صعود الأدخنة التى تقضي علي الخفافيش أو استخدام المواد التي تنتج غاز الفوسفين مثل الفوسفوكين وفوسفيد الالومنيوم.

واكدت المديرية على ضرورة تعقيم وتطهير مكان ظهور الخفافيش لأنها تحمل حشرات وطفيليات وبهذا يتم القضاء عليها فضلا عن التخلص من الخفافيش الميتة إما بالحرق أو الدفن.

وقال المحافظ تبين من المعاينة وجود أعداد من الخفافيش التي تنتمي إلى فصيلة أكلة الفاكهة ومتمركزة فى الطابقين الثاني والثالث فقررت اللجنة التعامل مع الأمر بشكل علمي.

وأوضح المحافظ أن اللجنة نجحت في القضاء على الخفافيش المتواجدة بالمكان وجرى غلق جميع المنافذ الموجودة بالمنزل غلقًا تاما ووضع ألواح خشبية لإحكام الغلق تماما ورش المنزل بالكامل بالمواد الكميائية المناسبة وإجراء تطهير للمنطقة المحيطة بالمنزل والمنازل المجاورة.

ووجه المحافظ الشكر إلى وزير الزراعة على سرعة الاستجابة فى حل المشكلة، مؤكدًا أن اللجنة مستمرة فى عملها لتلبية أي مطالب أو شكاوى للمواطنين فى حالة الحاجة إلى تواجدها.

خفافيش الصعيد

حالة من الذعر والخوف انتابت أهالي مدينة سمالوط شمال المنيا بعد اكتشافهم لمنزل مهجور منذ سنوات بالمدينة به مئات الخفافيش وخاصة ان الاهالي يعتقدون أن الخفافيش كانت مصدرا لانتشار فيروس كورونا بدولة الصين، إلا أن جهود رجال مكافحة العدوى تم السيطرة على الوضع وعودة الهدوء إلى المدينة.

الخفافيش تهاجم قرية بـ سمالوط.. والزراعة تقتحم البؤرة لمواجهتها

وعلي الفور قامت الإدارة الزراعية بسمالوط بتشكيل فريق برئاسة المهندس حسن محمد عيسى رئيس قسم مكافحة العدوى بالإدارة الزراعية ، و بالتنسق مع الوحدة المحلية ، وبالانتقال الى المنزل، تبين وجود مئات الخفافيش مختلفة الحجم بداخل المنزل وأنها قد تكون ناقلة لفيروس كورونا.

وعلى الفور بدأ فريق العمل بدخول المنزل والتعامل مع الخفاش ، من خلال غلق المنافذ وسطح المنزل المفتوح من خلال تركيب شبكات لمنع خروج الخفافيش إلى الشارع.

وقال المهندس حسن عيسي أنه فور تلقى الشكوي من الاهالي انتقلنا الى المنزل وفوجئنا بأعداد ضخمة من الخفافيش وكان لابد من التعامل مع الخفافيش حتى لا تمثل مشكلة للاهالي

شبكات
واضاف مدير ادارة العدوي ان الأمر فى بدايته كان صعبا جدا فى ظل هياج تلك الخفافيش ، ولكن قمنا بتركيب شبكات لمنع خروجها الى الشارع واغلاق المنزل ، لحين عمل المكافحة اللازمة له وتمكنت تلك الشبكات فى اصطياد الكثير من الخفافيش .

بلح العجوة
واوضح المهندس حسن محمد رئيس قسم مكافحة العدوى بالإدارة الزراعية انه تم عمل خلطة للقضاء على الخفافيش الموجودة داخل المنزل المهجور تتكون من بلح العجوة بداخله الزنك وتم وضعه فى أطباق وتعليقه فى الحوائط، بالإضافة إلى رش الدخان داخل المنزل لإصابة الخفافيش بالسل وشل حركتها عن الطيران.
 
كما تم عمل شبك بديلا للسقف المنزوع وومداخل ومخارج المنزل، وإغلاق كافة المنافذ فى منزل مهجور مكون من طابق واحد عبارة عن مدخل وحجرة مغلقة وحجرة داخلية تتركز فيها الخفافيش بشكل كبير، وقامت اللجنة برش الدخان بجميع أنحاء المنزل بعد ارتداء الواقى واقتحام عش الخفافيش.

كان عدد من الاهالي بشارع التجارة بسمالوط قد تقدموا بشكوي بسبب ظهور خفافيش كبيرة الحجم بالمنطقة، مما تسبب فى إصابة الأهالى بالذعر والخوف، وعلى الفور تم إخطار الوحدة المحلية والزراعة لمكافحة تلك الخفافيش ، وانتقلت لجنة من مديرية الزراعة، بالتنسيق مع الوحدة المحلية لفحص الشكوى  

وتمكنت مديرية الزراعة  من القضاء على بؤرة ظهرت بها خفافيش في وقت سريع بعد أن تقدم عدد كبير من أهالي مدينة سمالوط بشكاوى بظهور خفافيش داخل منزل مهجور بشارع التجارة بالمدينة 

وعلي الفور قامت  لجنة من مديرية الزراعة بالمنيا ، بإقتحام المنزل المهجور داخل للقضاء على عدد من الخفافيش بداخله.

حيث تم تشكيل لجنة من الزراعة بالتواجد أمام المنزل برئاسة المهندس حسن محمد عيسى رئيس قسم العدوى بالادارة الزراعية بالمركز، وقام بدخول المنزل ورش الدخان داخل المنزل لإصابة الخفافيش بالسل وشلل حركتها عن الطياران .

مع عمل شبك بديل للسقف المنزوع ومداخل ومخارج المنزل وإغلاق كافة المنافذ فى المنزل المهجور والمكون من طابق واحد عبارة عن مدخل وحجرة مغلقة وحجرة داخليه تتركز فيها الخفافيش بشكل كبير ، وقامت اللجنة ببرش الدخان بجميع انحاء المنزل بعد ارتداء الواقى واقتحام عش الخفافيش

كان أهالي سمالوط بالمنيا قد تقدمت بعدد من الشكاوى  تفيد بوجود خفافيش داخل منزل مهجور على الفور تم التنسيق مع الوحدة المحلية ومديرية الزراعة ، واقتحام المنزل والذي وجد بداخله إعداد كبيرة جدا من الخفافيش تملي أركان المنزل.

بني سويف

اما في بني سويف أثارت صورا  تداولها عدد من الشباب على صفحات التواصل الاجتماعي "فيس بوك" لظهور عدد من الخفافيش داخل منزل مهجور في قرية بني زايد التابعة لمركز ناصر شمال محافظة بني سويف، اليوم السبت  فزعا وخوفا  لعدد من الأهالي، عقب ربط بعض التقارير أنه وراء ظهور فيروس كورونا المستجد بالصين.
وقال محمد .خ ع . أحد أبناء القرية المتأخمة لمدينة ناصر  فوجئ الأهالي بظهور عدد من الطيور التي يرجح ان تكون لطائر الخفاش داخل القرية، حيث أرجع البعض قيام بعض الشباب بفتح أحد المنازل المهجورة والتي كان يقطنها عدد من الخفافيش، وقيامهم بالتصوير داخلها، ما أدى إلى محاولة طيرانها للبحث عن مكان أخر مهجور.

صاحب المنزل المجهور قال " بالفعل لدي منزل مجهور، وقمنا بتطهيره أكثر من مرة، ورشه، إلا أن الخفافيش تعاود مرة أخرى إليه، ولا أعلم كيفية طرد ذلك الطائر من داخله.

المنازل المهجورة
من جانبه قال المحاسب محمد بكري إبراهيم رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة ناصر " تم  معاينة المنزل المهجور ورشه بالمطهرات وتم وإتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة من رشه بالتعاون مع مديرية الزراعة، وإدارة المتوطنة بمديرية الصحة والجهات ذات الصلة، كذلك لوضع آلية جادة للتعامل مع الخفافيش.

واشار إلي أن العدد الموجود من الخفافيش لا يمثل ظاهرة ولا يقلق  حيث أن الخفافيش كانت معتادة العيش  في المنازل المهجورة قبل ظهور الأزمة.

أخبار تهمك أيضا

"كورونا" سيؤدي إلى أكبر انخفاض سنوي في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون

عالمة أميركية تؤكد أن الخفافيش بريئة من أزمة "كورونا"ونحن المذنبون

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخفافيش تثير الرعب في 3 قرى بالمحافظات المصرية الخفافيش تثير الرعب في 3 قرى بالمحافظات المصرية



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 20:32 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

محمد الشوربجي يتأهل إلى نهائي بطولة العالم للاسكواش

GMT 21:38 2013 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

سجن نيالا في جنوب دارفور يشهد أحداث شغب

GMT 06:45 2019 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

مهرجان فلسطين الدولي لمسرح الطفل والشباب 2019

GMT 00:20 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

إتش تي سي تقوم بفتح متجر "Viveport" لمالكي خوذة Oculus Rift

GMT 11:17 2013 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

مؤشر سوق الأسهم السعودية ينخفض فوق حاجز 8000 نقطة

GMT 17:21 2018 السبت ,14 إبريل / نيسان

حقيقة علاقة مي عز الدين وأحمد السعدني

GMT 17:09 2018 الإثنين ,05 آذار/ مارس

مرتضى منصور يعلن حل أزمة خزينة نادي الزمالك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab