قائد الشرطة الاتحادية يعلن مقتل 207 مسلحين في عمليات الحويجة العسكرية
آخر تحديث GMT18:40:39
 السعودية اليوم -

حزب الله يعتبر استفتاء كردستان خطوة نحو تقسيم الشرق الأوسط

قائد الشرطة الاتحادية يعلن مقتل 207 مسلحين في عمليات الحويجة العسكرية

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - قائد الشرطة الاتحادية يعلن مقتل 207 مسلحين في عمليات الحويجة العسكرية

قوات الشرطة الاتحادية في كركوك
بغداد – نجلاء الطائي

أعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد جودت، عن مقتل (207) مسلح  ضمن الصفحة الأولى من المرحلة الثانية لعمليات الحويجة في كركوك، فيما أكد حزب الله اللبناني، السبت، أن الاستفتاء على استقلال كردستان العراق يشكل خطوة أولى نحو تقسيم الشرق الأوسط مما سيؤدي إلى “حروب داخلية” ويجب معارضته.

وقال جودت في بيان، تلقى العرب اليوم نسخة منه اليوم الأحد، أن" قوات الشرطة الاتحادية والحشد الشعبي مدعومة بطيران الجيش أنهت الصفحة الأولى من المرحلة الثانية لعمليات تحرير الحويجة".

وأضاف" حيث تمكنت أن تستعيد السيطرة على مسحة 344كم مربع وتحرير (28) هدفا من النواحي والقرى كانت تحت سيطرة داعش ، وقتل (207) مسلح". وأشار الى" تدمير (50) عجلة مفخخة و(20) مركبة مسلحة وقدمت خدماتها الانسانية لاكثر (220) عائلة محاصرة.

ورفض برلمان اقليم كردستان خلال الجلسة قرارات الحكومة والبرلمان العراقيين ضد اقليم كردستان على خلفية استفتاء الاستقلال، مشددا على أن هذه القرارات لا تسري على الاقليم الا بموافقة برلمان كردستان.

جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدت، بحضور 62 نائبا من أصل 111، للرد على قرارات الحكومة والبرلمان العراقيين بشأن استفتاء الاستقلال. وصوت برلمان الاقليم بالاغلبية على مجموعة قرارات من ضمنها دعم حكومة الاقليم في رفض قرارات بغداد. وشدد برلمان كردستان على أن قرارات بغداد لن تنفذ في الاقليم إلا في حال موافقة برلمان الاقليم عليها.

وكان البرلمان والحكومة العراقيين قد اتخذا قرارات ضد إقليم كردستان على خلفية استفتاء الاستقلال من بينها تسليم المنافذ الحدودية ومطاري اربيل والسليمانية لبغداد. وبدءا من يوم السبت فرضت بغداد حظرا على الرحلات الجوية الدولية من وإلى الاقليم بعد ان رفضت حكومة الاقليم تسليم المطارات والمنافذ الحدودية. وأشار برلمان الاقليم في قراراته إلى أن إغلاق المنافذ الحدودية البرية والجوية ليست من سلطات الحكومة الاتحادية.

ولفت البرلمان إلى أن العالم يجب أن يقلق من ردة فعل العراق على استفتاء الاستقلال. كما ثمن البرلمان موقف المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني الداعي للحوار بين بغداد واقليم كردستان.

وأعلن حزب الله اللبناني، أن الاستفتاء على استقلال كردستان العراق يشكل خطوة أولى نحو تقسيم الشرق الأوسط مما سيؤدي إلى "حروب داخلية" ويجب معارضته. وقال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، إن أحداث شمال العراق التي صوت فيها الأكراد على الاستقلال، الإثنين الماضي، تشكل تهديدا للمنطقة كلها وليس فقط للعراق والدول المجاورة.

وأضاف نصر الله "هذا الأمر خطير جدا…ما يجري في هذه الأيام يتهدد ليس العراق وحده.. هذا يتهدد كل المنطقة.. إيران وتركيا وسوريا وكل المنطقة وليس فقط العراق وهذه الدول الأربع لأنه سيفتح الباب على التقسيم والتقسيم والتقسيم". وأشار إلى أن العدو الأساسي لحزب الله إسرائيل قد عبرت عن دعمها لإقامة الدولة الكردية ووصف مشروع التقسيم بأنه مؤامرة أمريكية- إسرائيلية. وقال "الآن الدول الجديدة المقسمة والحدود الجديدة المرسمة سيتم وضعها على أساس التنازع لتكون مثارا للحروب. التقسيم يعني أخذ المنطقة إلى حروب داخلية لا يعلم مداها ونهايتها إلا الله".

وكانت الولايات المتحدة قد رفضت التصويت إلى جانب الدول الأوروبية الكبرى والدول المجاورة تركيا وإيران. كما عارضت الاستفتاء الحكومة السورية حيث أقامت الجماعات الكردية مناطق حكم ذاتي. وكان نصر الله يتحدث إلى مؤيديه عشية عاشوراء حيث يحيي الشيعة ذكرى مقتل حفيد النبي محمد الإمام الحسين في كربلاء عام 680 ميلادية. وحزب الله هو حركة سياسية وعسكرية قوية ولاعب رئيسي في الصراع السوري حيث نشر الآلاف من المقاتلين لدعم الرئيس بشار الأسد.

ويقاتل مقاتلو حزب الله حاليا مع الجماعات الأخرى المدعومة من إيران والجيش السوري ضد مقاتلي تنظيم (داعش) في شرق سوريا. وقال نصر الله "داعش في نهاياتها القصة قصة وقت. في العراق في نهاياتها العسكرية وفي سوريا هي في نهاياتها العسكرية".

وأضاف نصر الله أن الهجمات المضادة التي شنها التنظيم في شرق سوريا في اليومين الماضيين كانت طبيعية "ولكن هذا لن يجديهم نفعا لأن قرار حسم المعركة مع داعش في سوريا محسوم ومأخوذ ومنتهي والموضوع هو موضوع وقت وطبعا الوسيلة المثلى لذلك هو مواصلة العمل الهجومي".

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قائد الشرطة الاتحادية يعلن مقتل 207 مسلحين في عمليات الحويجة العسكرية قائد الشرطة الاتحادية يعلن مقتل 207 مسلحين في عمليات الحويجة العسكرية



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 10:54 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 18:07 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

بيتزي يحذر لاعبي المنتخب من هذا الأمر قبل مواجهة لبنان

GMT 13:29 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

د.مجدي بدران يكشف فائدة غسل الأيدي على المخ

GMT 11:14 2020 الجمعة ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تسريب صور تكشف تصميم "هاواوي ميت 40" و"ميت 40 برو"

GMT 06:54 2020 الجمعة ,05 حزيران / يونيو

أفخم المجوهرات العالمية بأسلوب هيفاء وهبي

GMT 07:10 2019 الإثنين ,10 حزيران / يونيو

رانيا يوسف تثير جدلا جديدا وهجوم ناري من الجمهور

GMT 01:42 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تتوصَّل إلى سبب أحد أكثر أنواع الحساسية شيوعًا

GMT 03:14 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

دببة قطبية بيضاء تغزو إحدى المناطق في شمال روسيا

GMT 01:42 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

الصادق المهدي يحذر من انقلاب داخلي في السودان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab