غرفة الرياض تُؤكّد سعيها للعمل على تعزيز التشريعات الحمائية وحلول الدفع
آخر تحديث GMT18:40:39
 السعودية اليوم -

أعلنت تحقيق نسبة نمو عالية في المدفوعات الإلكترونية في سوق المملكة

"غرفة الرياض" تُؤكّد سعيها للعمل على تعزيز التشريعات الحمائية وحلول الدفع

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - "غرفة الرياض" تُؤكّد سعيها للعمل على تعزيز التشريعات الحمائية وحلول الدفع

مجلس إدارة غرفة الرياض
الرياض - السعودية اليوم

كشفت الغرفة التجارية الصناعية في الرياض عن مبادرات تعتزم إطلاقها قريبا بغية تعزيز قطاع التجارة الإلكترونية في السوق السعودية، تتصل بالتشريعات الحمائية وتطور التقنية والتوسع في التعاملات التجارية الإلكترونية، والمتطلبات اللوجيستية وحلول الدفع الإلكترونية.
وقال مسؤولو "غرفة الرياض" إنه حان الوقت لأهمية إعادة النظر في رسوم عمليات الدفع الإلكتروني على المتاجر الإلكترونية، فضلا عن تعزيز التحول التقني بالإضافة إلى تكافؤ الفرص بين المستثمر السعودي والأجنبي خارج المملكة، والعمل على عدالة ضريبة المنصات، وتنظيم للتجارة العابرة للحدود.
وقال عبد الله العجلان عضو مجلس إدارة «غرفة الرياض» رئيس لجنة التجارة الإلكترونية إن حجم التجارة الإلكترونية يشهد نموا عاليا، وفي المملكة يصل إلى 44 مليار ريال (11.7 مليار دولار)، حيث نمت التجارة الإلكترونية في المملكة بنسبة 74 في المائة خلال مارس (آذار) وأبريل (نيسان) الماضيين.
وفق العجلان، تم تحقيق نسبة نمو عالية في عمليات المدفوعات الإلكترونية في سوق المملكة إذ منذ منتصف عام 2019 تجاوزت السعودية مستهدف «رؤية المملكة 2030» البالغ 28 في المائة، متوقعا نمو التجارة الإلكترونية بمعدل يزيد على 10 في المائة للعام المقبل، مؤكدا الأثر الإيجابي لجائحة كورونا في نمو هذا النوع من التجارة.
وقال العجلان: «ستعمل غرفة الرياض من خلال لجنة التجارة الإلكترونية على معالجة التحديات من خلال التخطيط لتنفيذ عدد من المبادرات منها، دراسة العقبات التي تحول دون التوسع دوليا للمواقع التجارية السعودية (التصدير) والمساهمة في العمل على تطوير حلول التقنية المالية لمنصات التجارة الإلكترونية، والدعم اللوجيستي للقطاعات التجارية وتقديم الاستشارات والتدريب اللازمة للتحول للمتاجر الإلكترونية، وتوعية المنشآت بضرورة سرعة التحول التقني للمنصات الإلكترونية عبر فعاليات للتجارة الإلكترونية، مع تأسيس لجان فرعية متخصصة لدعم وتمكين التجارة الإلكترونية بعدة مجالات».
وعن التحديات التي تواجه قطاع التجارة الإلكترونية بالسعودية، قال العجلان «هناك بعض التحديات التي تتصل بالتشريعات التي يحتاج إليها القطاع خصوصا مع تطور التقنية، بينها المتطلبات اللوجيستية ذات العلاقة بالتجارة الإلكترونية... تحتاج لمزيد من العمل سواء على مستوى التشريعات أو التنظيم».
ولفت العجلان إلى تحدي حلول الدفع الإلكترونية، وشموليتها وتنوع منتجاتها كخيارات التقسيط وحاجتها لتطوير سريع مع تحديث النظام المالي، مفيدا بأن هناك ارتفاعا في رسوم عمليات الدفع الإلكتروني على المتاجر الإلكترونية، وأضاف «التحول التقني بات أمرا ضروريا.. جائحة كورونا أعادت ترتيب الأولويات للشركات ورفعت من الاهتمام بالتطور التقني المتعلق بالتجارة الإلكترونية»، مشيرا إلى أن هذا الأمر يضيف تحديا آخر لتعزيز وتوسيع التجارة الإلكترونية بالمملكة.
ويعتقد العجلان بأن عدم تكافؤ الفرص بين المستثمر السعودي والأجنبي خارج المملكة يشكل تحديا ماثلا، مع ضرورة وجود منافسة عادلة وتطبيق تشريعات الحمائية كما هو مطبق في الدول الأخرى، إضافة للعدالة في ضريبة المنصات، مشددا على أهمية وجود تنظيم للتجارة العابرة للحدود.

قد يهمك ايضا :

دب ونمر يدخلان بسباق توقع الفوز في الانتخابات الأميركية على طريقتهما

جون ماري لوبان يعرب عن دعمه لدونالد ترامب لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غرفة الرياض تُؤكّد سعيها للعمل على تعزيز التشريعات الحمائية وحلول الدفع غرفة الرياض تُؤكّد سعيها للعمل على تعزيز التشريعات الحمائية وحلول الدفع



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 20:32 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

محمد الشوربجي يتأهل إلى نهائي بطولة العالم للاسكواش

GMT 21:38 2013 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

سجن نيالا في جنوب دارفور يشهد أحداث شغب

GMT 06:45 2019 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

مهرجان فلسطين الدولي لمسرح الطفل والشباب 2019

GMT 00:20 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

إتش تي سي تقوم بفتح متجر "Viveport" لمالكي خوذة Oculus Rift

GMT 11:17 2013 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

مؤشر سوق الأسهم السعودية ينخفض فوق حاجز 8000 نقطة

GMT 17:21 2018 السبت ,14 إبريل / نيسان

حقيقة علاقة مي عز الدين وأحمد السعدني

GMT 17:09 2018 الإثنين ,05 آذار/ مارس

مرتضى منصور يعلن حل أزمة خزينة نادي الزمالك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab