دراسة تكشف أن حمض الاوليك في زيت الزيتون يقوي جهاز المناعة ضد السرطان
آخر تحديث GMT22:25:20
 السعودية اليوم -

دراسة تكشف أن حمض الاوليك في زيت الزيتون يقوي جهاز المناعة ضد السرطان

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - دراسة تكشف أن حمض الاوليك في زيت الزيتون يقوي جهاز المناعة ضد السرطان

زيت الزيتون
لندن - السعوديه اليوم

في دراسة علمية رائدة، اكتشف باحثون أن حمضًا دهنيًا صحيًا موجودًا في زيت الزيتون وبعض الأطعمة الأخرى يمكن أن يُعزز قدرة جهاز المناعة على مقاومة السرطان، في حين أن نوعًا آخر من الأحماض الدهنية الشائعة قد يضعف هذه القدرة ويعجّل بنمو الأورام.

حمض الأوليك... "الوقود الجيد" للمناعة
فقد توصل فريق من جامعة هونغ كونغ إلى أن حمض الأوليك (OA) -الموجود في زيت الزيتون- يدعم نشاط خلايا المناعة المتخصصة المعروفة باسم "خلايا دلتا غاما التائية" (γδ-T)، وهي بمثابة "جنود استجابة سريعة" تهاجم العدوى والأورام في مراحلها الأولى، وفق دراسة نُشرت في دورية Signal Transduction and Targeted Therapy، ونقلها موقع New Atlas العلمي.

وخلال الدراسة، عرّض الباحثون هذه الخلايا البشرية -بعد عزلها وزراعتها معمليا- لحمض الأوليك، وأخرى لحمض البالمتيك (PA) الموجود في زيت النخيل واللحوم ومنتجات الألبان.

فيما أظهرت الخلايا المعالجة بحمض الأوليك استقرارًا في وحدات الميتوكوندريا (التي توصف عادة بأنها مصنع إنتاج الطاقة في الخلية)، ونشاطًا أيضيًا عاليًا، وقدرة متزايدة على قتل الخلايا السرطانية.

بينما أظهرت الخلايا التي تعرّضت لحمض البالمتيك فشلًا أيضيًا وتدميرًا ذاتيًا التهابيًا.

فقد تعطلت آلية الطاقة داخلها وماتت بطريقة جعلت البيئة المناعية المحيطة أكثر عدوانية، وهو ما يعني أن هذا الحمض قد يُضعف قدرة الجسم على مواجهة الأورام.

حين يتحول الغذاء إلى دواء
وقال الباحث الرئيسي تو وينوي، أستاذ طب الأطفال والمراهقين بـ"جامعة هونغ كونغ": "تشير نتائجنا إلى أن تناول الأطعمة الغنية بحمض الأوليك، مثل زيت الزيتون والأفوكادو، يمكن أن يعزز قدرة جهاز المناعة على مراقبة الأورام ومكافحتها، ما يفتح آفاقًا لعلاجات أكثر فعالية للسرطان".

إلى ذلك، أوضح الباحثون أن النتائج تحمل دلالات عملية، إذ يمكن لمرضى السرطان تحسين فعالية العلاجات عبر زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بحمض الأوليك، مثل الزيتون والأفوكادو والمكسرات، مع تقليل الأطعمة الغنية بحمض البالمتيك كاللحوم الدهنية وزيت النخيل والأطعمة المصنعة.

كما تفتح النتائج الباب أمام استراتيجيات علاجية تجمع بين التغذية الموجهة والأدوية المناعية لتحسين استجابة الجسم.

تحذير علمي
مع ذلك، أكد الباحثون أن النتائج لا تعني الإفراط في استهلاك زيت الزيتون أو المكملات الغذائية، إذ لم تُختبر بعد على البشر، لكنّها تضيف دليلًا جديدًا على الدور الحاسم للتغذية في دعم جهاز المناعة، وتمهّد لتطوير أدوية تستهدف الأحماض الدهنية لتنشيط خلايا γδ-T في مكافحة السرطان.

قد يهمك أيضــــــــــــــا

فوائد صحية مذهلة لزيت الزيتون في فصل الشتاء

دراسة تكشف عن العلاقة بين تناول زيت الزيتون وخسارة الوزن

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تكشف أن حمض الاوليك في زيت الزيتون يقوي جهاز المناعة ضد السرطان دراسة تكشف أن حمض الاوليك في زيت الزيتون يقوي جهاز المناعة ضد السرطان



إطلالات النجمات الحوامل أناقة عصرية تجمع الراحة والفخامة

القاهرة - السعودية اليوم
 السعودية اليوم - نواف سلام يؤكد أن أنشطة حزب الله خارجة عن القانون

GMT 16:59 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

حظك اليوم برج الجدي الخميس 7 يناير/كانون الثاني 2021

GMT 11:41 2021 الأربعاء ,03 شباط / فبراير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 18:41 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 22:29 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

... أفكار عملية ومبتكرة لترتيب النباتات في منزلك

GMT 14:05 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

"أبو عيطة" الرئيس الفلسطيني مُصرّ على الذهاب إلي الانتخابات

GMT 03:24 2019 الثلاثاء ,05 آذار/ مارس

جامعة بنى سويف تنهى خدمة أستاذين بـ"طب بيطرى"

GMT 15:11 2018 الأحد ,30 كانون الأول / ديسمبر

النصر ينفي تعاقد نادي أحد مع المغربي محمد فوزير

GMT 10:26 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

بايدن يَنتظِرُ إدارةً لبنانيّةً جديدة

GMT 17:31 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

الإعلامي جابر القرموطي يتجه للغناء

GMT 07:18 2019 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"الإفتاء" توضح حكم تارك الصلاة وإجهاض الجنين المشوه

GMT 03:48 2019 الأحد ,14 إبريل / نيسان

تعرف علي توقعات أحوال الطقس في عمان الأحد

GMT 00:10 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

اتبعي هذه النصائح كي لا يتزوج زوجكِ عليكِ

GMT 20:53 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

المشروم يحد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم

GMT 15:39 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

ماكس فيرستابن يحقق أفضل زمن في التجربة الحرة الأولى

GMT 23:56 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

الجيش اللبناني يعزز وجوده حول «المية ومية»
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
Pearl Bldg.4th floor 4931 Pierre Gemayel Chorniche, Achrafieh Beirut - Lebanon.
lebanon, lebanon, lebanon