بايدن يؤكد تأخير غزو غزّة إلى حين إطلاق الرهائن و عبور المساعدات خلال يومين وغوتيريش يطلب الإسراع
آخر تحديث GMT18:40:39
 السعودية اليوم -

بايدن يؤكد تأخير غزو غزّة إلى حين إطلاق الرهائن و عبور المساعدات خلال يومين وغوتيريش يطلب الإسراع

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - بايدن يؤكد تأخير غزو غزّة إلى حين إطلاق الرهائن و عبور المساعدات خلال يومين وغوتيريش يطلب الإسراع

الرئيس الأمريكي بايدن
واشنطن - محمد صالح

توقّع الرئيس الأميركي جو بايدن عبور أولى شاحنات المساعدات إلى غزة "خلال الساعات الـ24 إلى 48" القادمة. وقال الرئيس الأميركي إن لديه التزاماً من إسرائيل بمرور المساعدات من معبر رفح الذي تسيطر مصر والجانب الفلسطيني على جانبيه.

و قد قصفت إسرائيل الجانب الفلسطيني من المعبر 4 مرات ما تسبّب في أضرار مادية على جانبي المعبر.

و سبق كلام بايدن مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في كلمة أمام معبر رفح، أن شاحنات الإمداد يجب أن تدخل غزة بأسرع وقت.

وقال غوتيريش، الجمعة، إن أكثر من مليوني شخص دون ماء أو طعام أو وقود في قطاع غزة، مشدداً على أن إدخال المساعدات هو الفارق بين الحياة والموت للكثيرين في غزة.وأضاف أن الأمم المتحدة تتصل بكافة الأطراف وخاصة أميركا ومصر وإسرائيل من أجل رفع الشروط والقيود التي تحدد دخول المساعدات.

وأكد أنه من الضروري العمل على دخول الشاحنات يوميا إلى غزة لإغاثة السكان هناك على نحو مستمر، ملمحا إلى أهمية حل أزمة الوقود لحركة شاحنات الإغاثة.
وعلق: "ينبغي ضمان وجود ما يكفي من الوقود في غزة لتوصيل المساعدات".واشار إلى أن وقف إطلاق النار سيسهل دخول المساعدات إلى غزة، معربا عن امله في التوصل مستقبلا إلى تسوية للصراع تقوم على حل الدولتين.

وأثنى الأمين العام للأمم المتحدة على دور الجانب المصري في محاولات إدخال شاحنات الإغاثة إلى غزة.

و كان الأمين العام للأمم المتحدة  قد وصل إلى مطار العريش في شمال سيناء،  الجمعة، غوتيريش، ومن المرجح أن يعطي غوتيريش إشارة دخول المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة خلال الفترة المقبلة، وسط تعزيز أمني من قبل قوات الجيش المصري.
و أعلن منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة مارتن غريفيث، أن أول شحنة مساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح مع مصر، ستدخل غدا السبت على أقرب تقدير، بعد أن كان متوقعا أن تدخل اليوم الجمعة إلى القطاع المحاصر.ونقل المتحدث باسم غريفيث في جنيف عنه قوله: "نحن في محادثات معمقة مع كل الأطراف المعنية لتأمين بدء عملية دخول المساعدات إلى غزة في أسرع وقت ممكن.. يفترض أن تبدأ أول شحنة بالدخول اعتبارا من يوم غد على أقرب تقدير".وفي سياق متصل، تقوم السلطات المصرية بإعادة إصلاح الطريق عند معبر رفح من الجانب الفلسطيني تمهيدا لإدخال المساعدات للقطاع.

و قال  مراسلون صحفيون أن هناك استعدادات مكثفة تجرى حاليا عند المعبر تمهيدا لفتحه وإدخال المساعدات لغزة.

وذكرت التقارير من معبر رفح  أن عدد الشاحنات المكدسة التي تقف في انتظار الدخول بلغ 175 شاحنة. بعد أن سبق و أكدت مصادر مصرية أنه تم الاتفاق على فتح معبر رفح اليوم الجمعة لنقل المساعدات إلى غزة.
وطالبت مصر من قبل بضرورة نقل المساعدات الإغاثية والغذائية إلى قطاع غزة في أقرب وقت.
وأكد وزير الخارجية المصري سامح شكري على ضرورة إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع سريعا، مشدداً على أن توفير المواد الإغاثية ضرورة لا غنى عنها في ظل الأوضاع المؤسفة الراهنة.
وقال شكري إن هناك خطة تحرك جاهزة للبدء في إنفاذ المساعدات إلى القطاع فور إزالة الجانب الإسرائيلي العوائق أمام عمل المعبر.

وخلال مؤتمر صحافي عقده الوزير المصري مع غوتيريش ، أكد شكري أن مصر حريصة على استمرار عمل معبر رفح ومطار العريش لاستقبال المساعدات الموجهة للقطاع.

وتحمل الشاحنات المكدسة أمام المعبر كميات من المواد الغذائية والأدوية ومستلزمات المستشفيات وأناييب أكسجين وأكياس دم. حجم الخط

 
 أالرئيس الأميركي جو بايدن، السبت، إن إسرائيل سترجئ غزوها البري لغزة لحين الإفراج عن المزيد من الرهائن.

وأفرجت حركة حماس عن أسيرتين أميركيتين الجمعة وأشارت إلى إمكانية الإفراج عن المزيد من المحتجزين المدنيين، فيما واصلت إسرائيل لليوم الرابع عشر قصف قطاع غزة الذي ينتظر سكانه دخول المساعدات الملحة عبر معبر رفح.

وأعلنت حماس في بيان أنها أطلقت سراح "محتجزتين أميركيتين (أم وابنتها) لدواع إنسانية". وأكدت أن هذه الخطوة جاءت "استجابة لجهود قطرية... ولنثبت للشعب الأميركي والعالم أن ادعاءات بايدن وإدارته الفاشية كاذبة ولا أساس لها من الصحة".

وأعرب الرئيس الأميركي جو بايدن عن "سعادته الغامرة" للإفراج عن جوديث تاي رعنان وناتالي شوشانا رعنان، فيما اعتبرته اللجنة الدولية للصليب الأحمر "بصيص أمل" لعائلات الرهائن الآخرين.

أوصلت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الرهينتين إلى حدود غزة حيث كان في انتظارهما مبعوث إسرائيلي، وتم نقلهما إلى قاعدة عسكرية في وسط إسرائيل "حيث تنتظر عائلتاهما مقابلتهما"، وفق السلطات الإسرائيلية.

من جهته، قال وزير الخارجية الأميركي إنه "يجب إطلاق سراح كل رهينة ويجب القيام بذلك الآن".

أما الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، فشدد على أن باريس تريد المزيد من العمليات المماثلة خلال "الساعات والأيام" المقبلة لمواصلة "السماح للرهائن، وخاصة رهائننا، بالمغادرة".

وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري إن "الحوار القطري بشأن إطلاق سراح الرهائن سيستمر مع إسرائيل وحماس، ونأمل أن تؤدي هذه الجهود إلى الإفراج عن كل الرهائن المدنيين من كل الجنسيات، بهدف تخفيف حدة الأزمة الحالية واستعادة السلام".

وأكدت حركة حماس أنها تعمل مع "جميع الوسطاء" من أجل "إغلاق ملف (الأسرى) المدنيين في حال توفرت الظروف الأمنية المناسبة"، لكنها لم تعلن عن تفاصيل مطالبها.ينتظر قطاع غزة دخول المساعدات الملحّة التي تكدّست في الجانب المصري الذي زاره الجمعة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، فيما أعلنت المنظمة الدولية أن أول شحنة قد تبدأ بالدخول "السبت على أقرب تقدير".

وقال غوتيريش "نعمل بنشاط مع كل الأطراف، مع مصر وإسرائيل والولايات المتحدة من أجل ... أن تتحرك هذه الشاحنات في أقرب وقت ممكن".

وأضاف غوتيريش أنه "من الضروري أن يتوفر وقود" على الجانب الفلسطيني حتى يتسنى توزيع المساعدات على سكان غزة.

وقال منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة مارتن غريفيث "نحن في محادثات معمقة مع كل الأطراف المعنية لتأمين بدء عملية دخول المساعدات الى غزة في أسرع وقت ممكن... يفترض أن تبدأ أول شحنة بالدخول اعتبارا من يوم غد على أقرب تقدير"، وفق متحدث باسمه في جنيف.

أما الرئيس الأميركي جو بايدن فرجّح الجمعة أن تعبر أولى شاحنات المساعدات معبر رفح من مصر إلى غزة خلال اليومين المقبلين.

وقال بايدن "أعتقد أن أول 20 شاحنة ستعبر الحدود خلال الساعات الـ24 إلى 48 القادمة"، مضيفا أنه حصل على تعهّد من إسرائيل والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالسماح بمرور المساعدات ولكن "تعيّن إعادة تعبيد الطريق السريع نظرا إلى أنه كان في وضع سيء جدا".

وأزيلت كتل خرسانية أقامها المصريون بعد قصف إسرائيلي على حدودهم مع قطاع غزة المحاصر، كما ذكر مصدر أمني مصري لوكالة فرانس برس الجمعة.

وانتهت مصر من إصلاح الطرق التي تعرضت للقصف والمؤدية إلى المعبر، بحسب ما قال شهود لفرانس برس.في الأثناء، أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أنه تلقى "تهديدا من قبل سلطات الاحتلال بقصف مستشفى القدس" في مدينة غزة.

وأضاف أن "أكثر من 400 مريض وحوالي 12 ألف نازح من المدنين الذين لجأوا إلى المستشفى باعتبارها مكان آمن فضلا عن الطواقم الطبية"، مطالبا "العالم بالتحرك الفوري والعاجل لمنع وقوع مجزرة جديدة".

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي أن طائراته قصفت أكثر من 100 هدف لحماس في غزة ليلا، فيما سمع مراسلو وكالة فرانس برس دوي انفجارات وشاهدوا أعمدة دخان تتصاعد من شمال قطاع غزة.

وقالت إسرائيل الجمعة إنها قصفت "مركز قيادة ومراقبة لحماس تنطلق منه صواريخ وقذائف هاون باتجاه إسرائيل" في منطقة كنيسة القديس برفيريوس للروم الأرثوذكس في مدينة غزة، ما أدى الى إصابة جدار الكنيسة.

وكانت وزارة الداخلية في قطاع غزة أشارت مساء الخميس الى سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى في قصف إسرائيلي طال الكنيسة.

وحثّ رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أثناء زيارته القوات على الخطوط الأمامية، على "القتال مثل الأسود".

وقال وزير الدفاع يوآف غالانت للقوات التي تستعد للغزو البري إن "الأمر سيأتي قريبا".

وتواصل الفصائل الفلسطينية إطلاق صواريخ من غزة في اتجاه إسرائيل.

وتفرض إسرائيل منذ السابع من أكتوبر الجاري حصارا مطبقا على القطاع ومنعت إمدادات المياه والكهرباء والوقود وغيرها من المواد الأساسية ردا على الهجوم الأكثر عنفا في تاريخ الدولة العبرية الذي شنته حركة حماس الإسلامية على بلدات حدودية.

وقُتل 4137 شخصًا في قطاع غزة منذ بدء الهجوم، معظمهم مدنيون، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة التابعة لحركة حماس صدرت الجمعة.

في الجانب الإسرائيلي، قُتل أكثر من 1400 شخص معظمهم مدنيون قضوا طعنا أو حرقا أو بالرصاص في اليوم الأول لهجوم حماس، حسب السلطات الإسرائيلية. وقال الجيش الإسرائيلي أن 1500 من مقاتلي حماس قتلوا في الهجوم المضاد لاستعادة السيطرة على المناطق التي دخل اليها عناصر حماس.

وخطفت حماس 203 أشخاص تحتجزهم رهائن، بحسب أرقام أعلنها الجيش الإسرائيلي الخميس.

وقال متحدث عسكري إسرائيلي الجمعة إن "غالبية الرهائن على قيد الحياة"، مشيرا الى أن حماس أخذت معها "جثثا" أيضا إلى قطاع غزة.ويسود التوتر الأراضي الفلسطينية في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلتين.

وانتشرت القوات الإسرائيلية قبل صلاة الجمعة على المداخل المؤدية إلى المسجد وعملت على فحص هويات كل من يريد الدخول للصلاة لا سيما الرجال، ومنعت من تقلّ أعمارهم عن 50 عاما من الدخول، وفق ما ذكر صحافيون في وكالة فرانس برس.

وبدت باحات المسجد شبه خالية.

وقالت سيدة تدعى فاطمة إنها "واجهت أربعة حواجز إسرائيلية قبل أن أدخل إلى المسجد".

وأضافت فاطمة (37 عاما) "منذ الأحداث لم أدخل إلى البلدة القديمة أو الأقصى".

في مدينة طولكرم في شمال الضفة الغربية، قتل الجيش الإسرائيلي خلال مواجهات مع فلسطينيين تخللها تبادل إطلاق نار، 13 فلسطينيا ليلا بينهم خمسة أطفال في مخيم نور شمس. كما قتل عنصر من حرس الحدود الإسرائيلي.

وبذلك يرتفع عدد القتلى الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ بدأت الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة في السابع من اكتوبر، إلى 83 شخصا.

وما زال التوتر شديدا أيضا على الحدود مع لبنان حيث يجري تبادل يومي لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله اللبناني حليف حماس.
واتهم الجيش اللبناني إسرائيل بقتل أحد أفراد "فريق صحافيين" على الحدود الخميس.

وتعمل دول عدة على تجنب اشتعال المنطقة.

في هذا الصدد، قال الرئيس الفرنسي الجمعة إن باريس بعثت رسائل إلى حزب الله اللبناني من أجل ثنيه عن الدخول في النزاع بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية.

وقال ماكرون "لقد بعثنا بشكل مباشر للغاية رسائل إلى حزب الله من خلال سفيرنا وأجهزتنا. كما أبلغناها إلى السلطات اللبنانية". وأضاف "أطلقت صواريخ لكن لم يكن هناك تصعيد اليوم في هذا الشأن. لكننا نبقى حذرين للغاية. نبعث رسائل الاعتدال هذه يوميا".

وأضاف "هناك حالة من التوتر تثير قلقا شديدا وتمثل خطرا كبيرا على المنطقة بأكملها. نحن نحذر الجميع ونبذل كل ما في وسعنا لتجنب التصعيد لكن الوضع الأمني يظل بحكم التعريف غير مستقر في ظل مستوى عالٍ من التوتر والضغط".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

بايدن يلمح بتأخير اجتياح إسرائيل لغزة.. والبيت الأبيض ينفي ربط ذلك بالرهائن

بايدن يشيد بإطلاق الرهينتين و يتعهد بعبور المساعدات خلال يومين وغوتيريش يطلب الإسراع

 

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بايدن يؤكد تأخير غزو غزّة إلى حين إطلاق الرهائن و عبور المساعدات خلال يومين وغوتيريش يطلب الإسراع بايدن يؤكد تأخير غزو غزّة إلى حين إطلاق الرهائن و عبور المساعدات خلال يومين وغوتيريش يطلب الإسراع



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 15:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 20:00 2016 الأربعاء ,19 تشرين الأول / أكتوبر

مصورة بلجيكية تحصل على لقطات للبوة تفترس حمارًا وحشيًا

GMT 13:14 2018 الأحد ,02 كانون الأول / ديسمبر

رئيس الوزراء البحريني يعلن استقالة الحكومة

GMT 19:03 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

5 سبل ناجعة لتصبح أكثر جاذبية في نظر شريك حياتك

GMT 16:09 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

تعرّفي على تنسيق ديكورات غرف النوم المتصلة بالحمام

GMT 17:31 2017 الخميس ,26 تشرين الأول / أكتوبر

اختيار منى المنصوري مصممة العام في الإمارات

GMT 08:41 2017 الأربعاء ,28 حزيران / يونيو

أسرة مسلسل "ظل الرئيس" ضيوف بوسي شلبي على المحور

GMT 09:34 2021 الأحد ,21 شباط / فبراير

قائمة بأكثر الدول تضررًا من وباء كورونا

GMT 22:12 2020 الجمعة ,05 حزيران / يونيو

مصادر تؤكد أن محمد هنيدي تعافى من أزمة قلبية

GMT 02:32 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

بارلي تشدد على إنهاء "داعش" قبل الانسحاب الأميركي من سورية

GMT 02:14 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

لاعب الأهلي عبد الفتاح عسيري يفتح باب الرحيل للاتحاد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab