السجن 15 سنة عقوبة الغش في امتحانات البكالوريا وقطع الإنترنت احترازيًا
آخر تحديث GMT18:40:39
 السعودية اليوم -

بعد تأجيلها من حزيران إلى أيلول بسبب وباء "كورونا" في الجزائر

السجن 15 سنة عقوبة الغش في امتحانات البكالوريا وقطع الإنترنت احترازيًا

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - السجن 15 سنة عقوبة الغش في امتحانات البكالوريا وقطع الإنترنت احترازيًا

الجزائر
سطور - السعوديه اليوم

تواصلت، الإثنين، ولليوم الثاني على التوالي، امتحانات شهادة البكالوريا (الثانوية العامة) في الجزائر، بعد تأجيلها من شهر يونيو/حزيران إلى سبتمبر/أيلول بسبب جائحة كورونا. وعلى مدار 5 أيام، يجتاز أكثر من 637 ألف طالب ثانوي امتحانات الانتقال إلى الجامعة التي تعد أهم محطة علمية في حياتهم، في مختلف التخصصات العلمية والتقنية والأدبية الجزائر تناور كورونا بـ20 تلميذا في الصف وتميزت امتحانات بكالوريا هذا العام بعدة معطيات جديدة عن الأعوام الماضية، طغت عليها جائحة كورونا، وكذا الإجراءات الصارمة الجديدة التي اتخذتها السلطات الجزائرية للمرة الأولى ضد ظاهرة الغش تصل عقوباته إلى 15 عاماً سجناً.

احتراز ضد كورونا وللمرة الأولى، يشرف رئيس وزراء جزائري على انطلاق امتحانات شهادة البكالوريا بعد أن كان الإجراء مقتصراً على وزير التربية والتعليم، إذ تنقل الوزير الأول عبدالعزيز جراد إلى محافظة عنابة الواقعة شرقي البلاد، حيث أشرف على الإعلان الرسمي لبدء الامتحانات. كما نشر "جراد" فيديو عبر صفحته الخاصة على موقع "تويتر"، وجه فيه عبارات تشجيعية متمنيا لطلبة البكالوريا النجاح، وأن يكونوا "قادة مستقبل الجزائر"من جانبها، وضعت وزارة التربية والتعليم الجزائرية بروتوكولاً صحياً صارماً لحماية الممتحنين والأساتذة من فيروس كورونا المستجد، إذ يلزمهم بارتداء الكمامات والتباعد الجسدي.

كما خصصت كل المدارس الثانوية التي يمتحن فيها طلبة البكالوريا "قاعات خاصة لعزل الحالات المشتبه بإصابتها بكورونا" وأخرى لـ"أصحاب الهمم"، مع توفير المعقمات والمياه والكمامات ومواد التنظيف في كل المؤسسات التعليمية، وأجهزة قياس درجات الحرارة عند مداخل مراكز الامتحانات. قانون ضد الغش وللمرة الأولى في تاريخ البلاد، سنت السلطات الجزائرية قانوناً خاصاً ضد ظاهرة الغش في الامتحانات، تصل عقوباته إلى حد السجن والغرامات المالية، ما يعني انتقال عقوبات الغش من الإدارية إلى القضائية في سابقة لم تحدث قبل بالجزائر.

وكشفت وزارة التربية والتعليم الجزائرية عن النصوص القانونية الجديدة الواردة في قانون العقوبات الخاصة بالغش في الامتحانات، اطلعت "العين الإخبارية" على تفاصيلها، تضمنت عقوبات بـ"السجن من 5 أعوام إلى 10 أعوام"، مع غرامة مالية تصل إلى 1 مليون دينار جزائري (7783 دولار أمريكي). ويهدف القانون، بحسب الوزارة، إلى ضمان نزاهة الامتحانات والقضاء على ظاهرة الغش وتجنب ضرب مصداقيتها، وهو القانون الذي سيطبق على جميع الامتحانات المصيرية في التعليم الجزائري وهي: الابتدائي (الإعدادي) والمتوسط والثانوي، وتشمل حتى امتحانات الجامعة والتكوين المهني.

ومن أبرز المواد الجديدة في قانون العقوبات الجزائري الخاصة بعقوبات الغش في الامتحانات، المادة 235 مكرر 6 التي حددت طبيعة العقوبات وأنواع تهم الغش. وجاء فيها: "يعاقب بالحبس من عام إلى 3 أعوام وبغرامة من 100 ألف دينار (778 دولار) إلى 300 ألف دينار (2335 دولار) من قام قبل أو في أثناء الامتحانات أو المسابقات، بنشر أو تسريب مواضيع و/أو أجوبة الامتحانات النهائية للتعليم الابتدائي أو المتوسط أو الثانوي أو مسابقات التعليم العالي أو التعليم والتكوين المهنيين والمسابقات المهنية الوطنية" كما برزت في الأعوام الأخيرة ظاهرة غش من نوع آخر، تتعلق بـ"اجتياز أشخاص آخرين الامتحانات في أماكن آخرين"، وكذا تورط بعض الأساتذة المشرفين على الحراسة في عمليات الغش لصالح الطلبة، وهي الظواهر التي وجدت نصيبها في قانون العقوبات الجديد.

إذ أشارت المادة 253 مكرر7 أن "تكون عقوبة السجن من 5 أعوام إلى 10 أعوام، وغرامة من 500 ألف دينار (3891 دولار) إلى مليون دينار، إذا ارتكبت الأفعال المنصوص عليها في المادة السابقة من قبل الأشخاص المكلفين بتحضير أو تنظيم أو تأطير الامتحانات والمسابقات أو الإشراف عليها، أو من قبل مجموعة أشخاص أو باستعمال منظومة للمعالجة الآلية للمعطيات، أو باستعمال وسائل الاتصال عن بعد" وحددت المادة الموالية (مكرر 8) طبيعة العقوبات بالسجن من 7 أعوام إلى 15 عاماً، مع غرامات مالية تصل من 700 ألف دينار (5448 دولار) إلى 1 مليون و500 ألف دينار (11 ألف و674 دولار)، إذا أدى ارتكاب الأفعال المذكورة في المادة السابقة إلى الإلغاء الكلي أو الجزئي للامتحان أو المسابقة".

قطع الإنترنت ورغم أهمية امتحانات شهادة التعليم الثانوي لدى الطلبة وعائلاتهم، فإن كثيرا من الجزائريين باتو ينظرون لموعدها بكثير من المخاوف، نتيجة لجوء السلطات الجزائرية إلى قطع شبكة الإنترنت، وهو الإجراء الذي بات معمول به في الجزائر في الأعوام الـ5 الأخيرة، بعد تفشي ظاهرة تسريب أسئلة وأجوبة الامتحانات عبر مواقع التواصل. ومنذ، الأحد، شهدت شبكة الإنترنت في الجزائر تذبذباً كبيرا، وانقطعت طوال فترات اجتياز طلبة البكالوريا لامتحاناتهم، مع "حجب كامل لموقعي فيس بوك وتويتر، وكذا واتساب وفايبر" إلا أن ذلك أثار غضب كثير من الجزائريين، خاصة الذين يعتمدون على الشبكة العنكبوتية، كما تعطلت خدمات عدة مؤسسات وشركات حكومية نتيجة توقيف الأنترنيت.

وجاءت القرارات الصارمة للسلطات الجزائرية، بعد تفشي حالات الغش في امتحانات شهادة البكالوريا في السنوات الأخيرة، وانتشرت عبر منصات التواصل حينها فيديوهات ومشاهد لعمليات غش واسعة في عدد من المحافظات، بعضها كان بمساعدة الأساتذة المشرفين على الحراسة وذكرت وسائل إعلام محلية بأن عدم التحكم في الظاهرة خلال الفترة الماضية نجم عنه "نجاح جميع طلبة مدارس بأكملها في بعض المحافظات بشهادة البكالوريا"، وهو ما يعتبره الأكاديميون مصنفاً في خانة "تكريس الرداءة في قطاعي التعليم والجامعات".

سجن طالب وأستاذين ولم تنتظر وزارة العدل الجزائرية كثيراً لتشرع في تطبيق القانون الجديد الخاص بمحاربة الغش في الامتحانات، حيث حصلت "العين الإخبارية" على تفاصيل عقوبات بالسجن تم تطبيقها على طالب وأستاذين بـ3 محافظات جزائرية بعد أن ضبطوا متلبسين بالغش وتسريب الامتحانات، استعانت خلالها الوزارة بفرق أمنية مختصة في محاربة الجريمة المعلوماتية. وذكرت الوزارة في بيانات حصلت "العين الإخبارية" على تفاصيلها، أحكاماً قضائية ضد طالب بمحافظة قالمة (شرق) بالحبس سنة واحدة وغرامة مالية بـ100 ألف دينار، بعد إدانته بنشر الأجوبة المتعلقة بامتحان اللغة الغربية على فيس بوك.

وبمحافظة المسيلة (جنوب شرق)، أدانت المحكمة أستاذاً بالسجن المؤقت بعد قيامه بتسريب موضوع اللغة العربية باستعمال الهاتف النقال، وآخر بمحافظة الجلفة (جنوب) تورط في تشريب امتحان مادة الإنجليزية "ضحايا" صرامة القانون وتحولت قصة طالبتين منعتا من اجتياز امتحانات شهادة البكالوريا إلى "قضية رأي عام في الجزائر"، عقب قرار مديرة ثانوية بمحافظة تمنراست (أقصى الجنوب) شقيقتين من الدخول إلى الثانوية نتيجة تأخرهما بنحو ساعة كاملة وفق رواية إدارة الثانوية. وقررت إدارة الثانوية إقصاء الشقيقتين من اجتياز أهم امتحان في حياتهما، وهو ما أدى إلى انتشار حملة شعبية عفوية عبر منصات التواصل، انتقدت القرار وتضامنت مع الشقيقتين، ودعت إلى تخصيص امتحان خاص بهما لتدارك اليوم الأول.

غير أن مديرية التربية لمحافظة تمنراست استبعدت ذلك، وأشارت إلى "استحالة برمجة امتحان آخر للشقيقتين نتيجة تأخرهما"، وهو ما يعاقب عليه القانون الجزائري، إذ ينص على أن غياب الطالب عن امتحان ليوم واحد يقضي بحرمانه من اجتياز باقي الامتحانات في جميع المواد. فيما قررت وزارة التربية والتعليم الجزائرية إرسال لجنة تحقيق إلى محافظة تمنراست للوقوف على أسباب إقصاء المترشحتين لشهادة البكالوريا. واعترف والد الشقيقتين بخطأ ابنتيه في منشور تداوله الجزائريون عبر منصات التواصل، وهو المنشور الذي تفاعل معه الجزائريون لما احتواه على كلمات مؤثرة، كشف فيه عن حالتهما النفسية.

ومع زيادة التفاعل حول قضية إقصاء الشقيقتين، انقسم آراء الجزائريين بين حملات تضامن واسعة معهما، وأخرى اعتبرت أن "تطبيق القانون يجب أن يكون ثقافة راسخة في المجتمع وعلى الجميع"، وأعربوا عن استغرابهم لـ"الدعوات المطالبة بالتغيير الجذري في مقابل انتقادات على تطبيق القانون" وفق تعبيرهم. في هذه الأثناء، كشفت وسائل إعلام محلية، الإثنين، إقصاء نحو 70 طالباً من اجتياز امتحانات الثانوية العامة بمحافظة الجلفة، بسبب تأخرهم، فيما أدانت محكمة الولاية ذاتها 3 طلبة بـ3 سنوات سجناً بعد اعتزامهم تسريب مواضيع الامتحانات

قد يهمك ايضا :

"كورونا" يروع إيطاليا من جديد ويُسجل قفزة جديدة في الإصابات

فاوتشي يُحذر من أن لقاحًا معتمدًا لـ"كورونا" قد يكون فعالًا جزئيًا

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السجن 15 سنة عقوبة الغش في امتحانات البكالوريا وقطع الإنترنت احترازيًا السجن 15 سنة عقوبة الغش في امتحانات البكالوريا وقطع الإنترنت احترازيًا



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 15:48 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 12:22 2019 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

تشعر بالغضب لحصول التباس أو انفعال شديد

GMT 05:57 2018 الأربعاء ,18 تموز / يوليو

مقدمو البرامج الساخرة يتهكمون على الرئيس ترامب

GMT 08:08 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

تعليم مكة المكرمة يدشن أول روضة بحرم جامعة أم القرى

GMT 10:30 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

قابوس بن سعيد يتلقى برقية شكر من الرئيس التركي

GMT 16:38 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تكريم أسرة مسلسل"30يوم" في جامعة الأهرام الكندية

GMT 03:37 2017 الإثنين ,17 إبريل / نيسان

دليلك الكامل لمشاهدة الجمال الكرواتي الخلاب

GMT 16:59 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

حظك اليوم برج الجدي الخميس 7 يناير/كانون الثاني 2021

GMT 04:19 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

أحلام تكشف سبب تأخير ألبومها وتؤكد حرصها على تقديم عمل جيد

GMT 23:07 2019 الثلاثاء ,17 كانون الأول / ديسمبر

قصات ذقن تناسب الرجل العصري لإطلالة مختلفة وجريئة

GMT 11:08 2018 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

شركة كيا تستعد لـ2019 بـNiro EV

GMT 23:23 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

9 دول إفريقية تطلق قوة مشتركة للتدخل ضد الجراد الصحراوي

GMT 20:58 2018 الثلاثاء ,24 تموز / يوليو

خوسيه خورادو الإسباني الثاني في تاريخ الأهلي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab