باحثون يكشفون عن أهم 10 أنواع جديدة من الحشرات في 2017
آخر تحديث GMT11:18:32
 السعودية اليوم -

شملت دودة في أعماق البحار وفئران آكلة اللحوم

باحثون يكشفون عن أهم 10 أنواع جديدة من الحشرات في 2017

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - باحثون يكشفون عن أهم 10 أنواع جديدة من الحشرات في 2017

هم 10 أنواع جديدة من الحشرات في 2017
 نيويورك ـ مادلين سعاده

كشف الباحثون عن أهم 10 أنواع جديدة من الحشرات لعام 2017، من العنكبوت الذي يبدو وكأنه قبعة في هاري بوتر، إلى دودة البحر العميق التي تشبه كورو، وتشمل القائمة السنوية لأهم 10 حشرات أيضًا مثل التي تشبه ورقة، والطماطم والتي يبدو أنها تنزف عند قطعها، والتي تشبه نقطة البولكا، إذ أنه خلال عقد منذ أن تم تجميع أول قائمة في عام 2008، تم اكتشاف ما يقرب من 200000 نوع جديد، ولكن الخبراء يحذرون من خطر عدم اكتشاف العديد من الأنواع الأخرى مع ارتفاع معدلات الانقراض.

وتضم القائمة، التي جمعها المعهد الدولي لاستكشاف الأنواع التابع لمعهد العلوم البيئية التابع لجامعة نيويورك، 4 أنواع في آسيا "الهند وأندونيسيا ولاوس وماليزيا"، ويأتي آخرون على القائمة من المكسيك والولايات المتحدة والبرازيل وكولومبيا وأستراليا وبابوا غينيا الجديدة. 

وقال الدكتور كوينتين ويلر، المدير المؤسس للإيس: "أن تلك الأخبار تحمل في طياتها أنباء سيئة لأزمة التنوع البيولوجي، حيث أننا نفقد الأنواع أسرع مما نكتشفها"، مشيرًا إلى أن معدل الانقراض 1000 مرة أسرع مما كانت عليه في ما قبل"، مضيفًا أن أكبر عامل يسبب الانقراض السريع هو البشر، لافتًا إلى أن "نحن نقوم بتغيير النظم الإيكولوجية، وتدمير التنوع البيولوجي وتلويث المياه".

وتختار لجنة خبراء التصنيف في المعهد المراكز العشرة الأوائل كل عام من بين ما يقرب من 18000 عينة جديدة تم اكتشافها في العام السابق، وتصدر القائمة على مدار العام في 23 مايو/ آيار، تقريبًا للاحتفال بعيد ميلاد كارل لينيوس، وهو عالم حيوان سويدي في القرن الثامن عشر، أنشأ التقليد ذي الحدين للتسمية العلمية - مثل الإنسان العاقل للبشر.

وفيما يلي قائمة العشرة الأوائل

1- العنكبوت "هاري بوتر" - إريوفيكسيا جريفيندوري، وجدت تلك العنكبوت، في وسط غاتس الغربية في ولاية كارناتاكا، الهند، يحمل تشابهًا خبيثًا إلى قبعة الفرز في امتياز الفيلم هاري بوتر، وسمي  إريوفيكسيا جريفيندوري، على اسم المالك الأصلي للقبعة، غودريك غريفيندور، واحد من مؤسسي أربعة من مدرسة هوجورتس للسحرة و يزاردري. 

وغرد جك رولينغ، مؤلف سلسلة "هاري بوتر" على موقع "تويتر" لتهنئة الباحثين على اكتشافهم، أما العنكبوت الصغير، الذي يبلغ طوله سبعة مليمترات (0.28 بوصة)، فهو ليلي ويلجأ إلى الأوراق الميتة ليختبئ بها جيدًا، حيث أن شكل العناكب ولونه يسمح لها بأن يبدو بشكل الأوراق الميتة بحيث لا تراه الحيوانات المفترسة، وتم اكتشافه من قبل فريق من العلماء في الهند، بقيادة جاويد أحمد، وهو أراشنو الطبيعي.

باحثون يكشفون عن أهم 10 أنواع جديدة من الحشرات في 2017

2- الوردي "مثل ورقة" الحشرات الكاتيديد - يولوفوفيلوم كيركي، وقد اكتشفت حشرة يولوفوفيلوم كيركي كاتيديد في ماليزيا، بينما كان الباحثون يبحثون عن الرتيلاء والثعابين في بورنيو، وسمي على اسم مصور العينة الوحيدة المعروفة، بيتر كيرك، ويستخدم ذلك العنكبوت لونه ليختبئ وسط الأوراق المحيطة، ويبلغ طوله نحو 40 مم "1.5 بوصة"، وتتميز الذكور باللون الأخضر والإناث باللون الوردي، مثل الورقة في الشكل، بما في ذلك الساقين الخلفيتين التي تشبه ورقة مماثلة في الشكل والتفاصيل، ونظرًا لأنه تم اكتشافها في منطقة محمية للغاية، فإنه لا يمكن الحصول على التصاريح ولم يتم جمع عينات، وهذا يخلق احتمال الخلط في المستقبل إذا تم اكتشاف كاتيديدس مماثلة.

باحثون يكشفون عن أهم 10 أنواع جديدة من الحشرات في 2017

3- الفئران آكلة اللحوم - الجذر غراسيليموس، فئران جذور سولاويزي آكلة اللحوم، التي اكتشفت في إندونيسيا، يأكل كلًا من النبات والحيوان، ما يجعلها فريدة من نوعها بين أقاربه آكلة اللحوم، ومن المعروف أن الفئران تتغذى أحيانًا على الجذور، ويستمد اسم G. الجذر من الكلمة اللاتينية لـ "الجذر"، وترتبط ارتباطًا وثيقًا بفئران المياه سولاويزي، مع كل من ينتمون إلى مجموعة أكبر، بما في ذلك الفئران رمي، ووجدت فقط في جزيرة سولاويزي في إندونيسيا، وتعتبر صغيرة ونحيلة، مع فراء رمادي وبني، آذان مدورة، وذيل، وتم العثور على 7 أنواع جديدة من القوارض منذ عام 2012، مما يشير إلى أن هناك العديد من الفئران غير معروفة في حيوانات سولاويسي.

باحثون يكشفون عن أهم 10 أنواع جديدة من الحشرات في 2017

4- الحريش صاحبة 414 قدمًا  -توبيني.

 هناك نوع جديد من الحريشة وجدت كامنة في كهوف الرخام غير المستكشفة في الحديقة الوطنية سيكويا في كاليفورنيا، ما ترك العلماء في حيرة، حيث إن ذلك المخلوق الفريد يحتوي على 414 قدمًا، بالإضافة إلى أربعة 'قضيب'، غريبة المظهر ويفرز الفم الكيميائية السامة كآلية للدفاع، وسميت إيلاسم توبيني، تم اكتشافه خلال رحلة استكشافية في عام 2006.

 وكشف لاحقًا أنه من نفس سلالة الحيوان الأصغر على الكوكب، بلينيبس، ويتم تغطية جسم إيلاسم توبيني في بالشعر الطويل، وهناك مسام في فمه تفرز مادة كيميائية غير معروفة كآلية للدفاع، وقد عثر عليه عالم الأحياء جان كريجكا الذي عانى في الحفاظ عليه في الإيثانول.

باحثون يكشفون عن أهم 10 أنواع جديدة من الحشرات في 2017

5- نملة لعبة العروش- دروغون فيدول، ظهرت تلك الوحوش الأسطورية في الدراما التلفزيونية الخيالية الشعبية، وقد استلهم العلماء لتسمية النملة جديدة دروغون، على اسم واحدة من التنين الموجودة في المسلسل التلفزيوني "لعبة العروش"، بسبب حجمها الكبير، والذي يشبه التنين الشوكي. 

اكتشفت مؤخرًا في الغابات الاستوائية المطيرة لبابوا غينيا الجديدة، وتم تحديد "النمل التنين"، واسمه فيدول دروغون، بمساعدة تكنولوجيا التصوير 3D تم استخدام تكنولوجيا التصوير المبتكرة للند داخل العمود الفقري للنمل، والتي وجدته مليئ بالعضلات، في حين أن الاستخدام الأكثر وضوحًا لهذه العضلات هو للدفاع ضد الحيوانات المفترسة، ووجدوا أيضًا أنها كانت مليئة بالعضلات- والتي يمكن أن تجعل الحشرات أقوى وأكثر قوة من أقرانهم، كما أنها تعمل على مساعدتهم على دعم رؤوسهم الكبيرة، وتم هذا الاكتشاف من قبل باحثين من معهد أوكيناوا للعلوم والتكنولوجيا "أويست"، في حين وصفت أنواع الحشرات الجديدة تقليديًا باستخدام الصور والرسومات والأوصاف اللفظية والكتابية، ومن قبل واضعي دراستين منفصلتين.

باحثون يكشفون عن أهم 10 أنواع جديدة من الحشرات في 2017

6-  البولكا - سترينغراي - بوتاموتريغون ريكس.
 تعيش البولكا- ستينغراي في نهر توكانتينس في البرازيل، والعينة التي تم اكتشافها بحجم 1110 مم "43 بوصة" في الطول، ولكن العينات الكبيرة قد يصل وزنها إلى 20 كغم "44 باوند"، كما أنها تعتبر من بين 35 في المئة من 350 نوعًا من الأسماك الموثقة في نهر توكانتينس، التي توجد في أي مكان آخر على الأرض، وتتميز بأنها سوداء- مع اللون البني في الظهر، مع بقع من الأصفر الساطع والبرتقالي، واكتشاف مثل هذا يسلط الضوء على كيفية وجود أسماك غير مكتملة من نيوتروبيكس.

باحثون يكشفون عن أهم 10 أنواع جديدة من الحشرات في 2017

7-  الحريش- 8 بوصة - سكولوبيندرا الساد.
ويعد سكولوبيندرا الساد هو أول حريش برمائية معروف، والتي يمكن أن تتحرك بين الأرض والمياه، ويسبح "بقوة" مثل ثعبان البحر، طوله 20 سنتيمترًا "8 بوصة"، كما أنه سام مع 20 زوجًا من الأرجل الطويلة ويتميز باللون الأسود والأخضر، وسميت سكولوبيندرا الكاتاراكتا، من الكلمة اللاتينية للشلال، ووجدت في جنوب شرق آسيا.

وتم اكتشاف الحريش لأول مرة من قبل جورج بيكالوني من متحف التاريخ الطبيعي في لندن خلال رحلة شهر العسل إلى تايلاند، وفقًا ل"ناشيونال جيوغرافيك"، وقال الباحث إنه فوجئ بإيجاد المخلوق "المروع" الذي يختبئ تحت صخرة - لكنه هرب إلى التيار، حيث ركض بسرعة إلى مخبأ تحت الصخور المغمورة.

8- طماطم بوش - سولانوم أوسيكرونتم، وقد تم اختيار اسم هذا النوع الجديد بمساعدة 150 من طلاب علوم الحياة من الصف السابع في ولاية بنسلفانيا، والنباتات الخشبية هي شجيرة تستقيم تتزايد إلى متر واحد أو مترين "ثلاثة إلى ستة ونصف قدم" طويلة القامة، وتقوم بالسباحة، في حين أنه يعتبر نوعًا جديدًا، فقد كان معروفًا لعلماء النبات لمدة 50 عامًا.

باحثون يكشفون عن أهم 10 أنواع جديدة من الحشرات في 2017

9- "الشيطان" - تيليبوغون ديابوليكوس.
تسمى الأنواع الجديدة من الأوركيد، تيليبوغون ديابوليكوس، لها بنية تناسلية مستمدة من اندماج أجزاء الزهرة من الذكور والإناث في واحدة - وتحمل تشابهًا ملحوظًا لتصوير رأس الشيطان، وتعتبر مهددة بشكل خطير ولم تكتشف إلا في جنوب كولومبيا، وهو نبات إبيفيت - ينمو بشكل غير مؤكد على نبات آخر في غابة جبلية رطبة وقزم، وقد تم اكتشافها فقط في موقع واحد، ومهددة حاليًا بإعادة إعمار الطريق الذي سيؤثر سلبًا على موطنها، هناك نحو 3600 نوع من بساتين الفاكهة في كولومبيا وحدها، مع أنواع جديدة تنتظر الاكتشاف.

باحثون يكشفون عن أهم 10 أنواع جديدة من الحشرات في 2017

10-  "كورو" دودة وردية.
وجدت في أعماق البحار - زينوتوربيلا كورو، تم العثور على دودة غريبة، سميت باسم المعجنات الإسبانية المقلية، 12000 قدم "3،658 متر" تحت الأمواج، وربما تكون واحدة من أسلافنا المبكرة، إنها من بين أربعة أنواع جديدة من الحيوانات الشبيهة بالديدان المسطحة الفوشية التي وجدت بالقرب من الفتحات الحرارية المائية، وكذلك على جثة الحيتان قبالة ساحل كاليفورنيا. 

واستخدم العلماء غواصات الروبوت المربوطة بسفينة لصيد أنواع زينوتوربيلا من أسرة البحر على مدى 12 عامًا، وقد حدد التحليل الوراثي مكان المخلوقات تحت الماء بالقرب من قاعدة شجرة التطور التطورية، بمعنى أنها واحدة من أقدم أسلافنا،  فسابقا كانت زينوتوربيلا تعرف فقط بأنها نوع واحد ووجدت في المياه قبالة السويد، التي حيرت علماء الأحياء لمدة ستة عقود تقريبًا، وتم اكتشاف زينوربيلا كورو أربع بوصات طويلة "10 سنتيمترات" في سياج خليج كاليفورنيا.

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحثون يكشفون عن أهم 10 أنواع جديدة من الحشرات في 2017 باحثون يكشفون عن أهم 10 أنواع جديدة من الحشرات في 2017



GMT 01:33 2021 الثلاثاء ,23 شباط / فبراير

تعرف على أفضل حدائق للعوائل يجب زيارتها في دبي
 السعودية اليوم - تعرف على أفضل حدائق للعوائل يجب زيارتها في دبي

GMT 04:55 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

ميلانيا ترامب تنفي حضورها تجمع دافوس السنوي برفقة زوجها

GMT 04:52 2017 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

إنتاج شعاب مرجانية تقاوم ظاهرة الاحتباس الحراري

GMT 11:39 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

أحمد مكي سعيد بـ"وقفة ناصية زمان" لتعبيرها عن الناس

GMT 17:12 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

جامعات تستكشف طرق زيادة معدلات استمرار الشباب في التعليم

GMT 01:33 2017 الجمعة ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

الناصيري يؤكد أن الوداد يطمح الى الفوز باللقب الأفريقي

GMT 13:09 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد التين المذهلة في حماية الكبد وعلاج البواسير

GMT 07:23 2016 الثلاثاء ,05 إبريل / نيسان

قواعد الاتيكيت في الرحلات الصغيرة داخل السيارة
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab