أروع 10 اكتشافات من عالم الديناصورات في 2020
آخر تحديث GMT18:40:39
 السعودية اليوم -

انقرضت منذ 66 مليون سنة على الأقل

أروع 10 اكتشافات من عالم الديناصورات في 2020

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - أروع 10 اكتشافات من عالم الديناصورات في 2020

عالم الديناصورات
لندن - السعودية اليوم

انقرضت الديناصورات منذ 66 مليون سنة على الأقل، لكننا ما زلنا نتعلم أسرارها، وشهد عام 2020 اكتشاف آثار بعض الأنواع الموصوفة حديثًا، وشهد العام 2020 تحليل بيض الديناصورات ذات القشرة الناعمة، كما تم خلاله إخراج أحد الأنواع من فئة الديناصورات، وفيما يلي أبرز 10 اكتشافات:

1- السبينوصور يمكنها السباحة

 

اعتقد العلماء لسنوات أن سبينوصور يمكنه السباحة، لكن كانت لديهم حفريات قليلة ثمينة لإثبات ذلك، حيث تم تدمير العينة الأكثر اكتمالا في قصف للحلفاء ضد ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية.

لكن الآن، يكشف تحليل ذيل سبينوصور أن الذيل كان عريضًا وشبيهًا بالمجداف، مما يجعله مثاليًا للسباحة، وفقًا لدراسة أجريت في أبريل بمجلة (نيتشر).

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة نزار إبراهيم، عالم الحفريات بجامعة ديترويت ميرسي، في بيان: "هذا الاكتشاف هو المسمار في التابوت لفكرة أن الديناصورات غير الطيرية لم تغزو عالم الأحياء المائية، حيث كان هذا الديناصور يطارد فريسته بنشاط في الماء ، وليس مجرد الوقوف في المياه الضحلة في انتظار الأسماك التي تسبح بجانبه".

 

2- معدة الديناصور

من الصعب معرفة بالضبط ما أكلته الديناصورات العاشبة، لأن الأوراق والمواد النباتية الأخرى لا تتحجر جيدًا، وحتى إذا تم الحفاظ على المواد العضوية القديمة، فمن الصعب معرفة ما إذا كان الديناصورات قد أكلتها، أو إذا كان الاثنان متحجران جنبًا إلى جنب بالمصادفة.

وقد ساعد اكتشاف أحفورة (نودوسور) مع الجهاز الهضمي المحفوظ جيدًا في إلقاء الضوء على هذا اللغز، وقام الباحثون بتحليل محتويات المعدة المتحجرة للوحش البالغ من العمر 112 مليون عام، وعلموا أنه كان من الصعب إرضاءه في الطعام، وفقًا لدراسة في عدد يونيو في مجلة "رويال سوسيتي أوبن ساينس".

وكان طول الحيوان 18 قدمًا (5.5 مترًا) ويأكل أنواعًا معينة فقط من السرخس، ويبدو أنه يفضل الأوراق على السيقان والأغصان، كان لدى الديناصور أيضًا أحجار بحجم حبة البازلاء إلى العنب، والتي من المحتمل أن تساعده في تكسير الطعام.

 

قبل أن تصبح الديناصورات من نوع (التيتانوصورات) طويلة العنق ضخمة، كانوا أطفالًا بقرن؟

وكشف اكتشاف جنين نادر من تيتانوصور في الأرجنتين أن هذا الديناصور الصغير كان له قرن يشبه وحيد القرن على أنفه، وقد فقده بحلول سن الرشد، وفقًا لدراسة أجريت في أغسطس في مجلة "كرنت بيولوجي".. ويعتقد الباحثون أن قرن هذا الديناصور الصغير تم استخدامه للخروج من البيضة.

4- بيضة بحجم كرة القدم

وجد فريق من العلماء في أنتاركتيكا بيضة ذات قشرة ناعمة يبلغ عمرها 68 مليون عام من (موساسور)، وهو ليس ديناصورًا لكنه وحش البحر الزاحف الذي عاش في عصر الديناصورات.

و لا يزال لغزًا ما إذا كانت هذه البيضة بحجم كرة القدم قد وُضعت وفقست في الماء، أو على أرض جافة مثل السلاحف.

5- الديناصور "حاصد الموت"

كان لدى "تيرانوصور ريكس"، ابن عم جديد يحمل اسمًا مخيفًا - "حاصد الموت" ، الذي ينحدر مما يُعرف الآن بألبرتا ، كنداهذا الوحش الذي يبلغ من العمر 79.5 مليون عام هو أقدم الديناصورات المُسجَّلة في أمريكا الشمالية، وهو أيضًا أول ديناصور يُسمى حديثًا من كندا منذ 50 عامًا.

 

ويقول جاريد فوريس، طالب دكتوراه في علم الأحافير في جامعة كالجاري في ألبرتا والباحث الرئيسي في الدراسة لموقع ( ساينس لايف) في فبراير الماضي: " كان لـ(حاصد الموت) حواف عمودية فريدة تمتد من عينيه على طول أنفه العلوي، والعلماء ليسوا متأكدين من سبب وجود هذه النتوءات في الحيوانات آكلة اللحوم ، ولكن إذا كنت فريستها ، فمن المحتمل أنها كانت واحدة من آخر الأشياء التي رأيتها قبل أن يقضي عليك الحاصد".

 

6- الديناصور المزيفتصدرت قطعة من العنبر عمرها 99 مليون عام من ميانمار (بورما سابقًا) مع جمجمة مخلوق غامض محفوظة بداخلها عناوين الصحف، عندما قال الباحثون إنها قد تكون أصغر ديناصور مسجل، وقيل إن هذا الديناصور الشبيه بالطيور يمتلك حوالي 100 أسنان حادة وصغيرة ويبلغ وزنه 0.07 أونصة (2 جرام) فقط ، أي بوزن دولارين.

ومع ذلك، فقد تم الآن تحليل عينات أخرى من هذا الحيوان، ويبدو أنه ليس ديناصورًا، ولكنه سحلية، نتيجة لذلك، تم سحب الدراسة الأصلية.

ولا يزال الباحثون في الدراسة التي تم سحبها متحمسين للاحتفال بهذا الوحش الغريب.

وقال الباحث المشارك في الدراسة جينغماي أوكونور ، وهو أستاذ سابق في علم الحفريات الفقارية في الأكاديمية الصينية العلوم لموقع " لايف ساينس" في يولية ( تموز): " إنه مجرد حيوان غريب حقًا واكتشاف مهم بغض النظر عما إذا كان طائرًا غريبًا أو سحلية غريبة برأس طائر".

 

7- أجنة التيرانوصور

يتم الآن دراسة أجنة التيرانوصور الوحيدة المسجلة ، فهي صغيرة للغاية، وكان حجم جنين هذا المفترس بحجم فأر.

وتشمل أحافير هؤلاء الأطفال الصغار مخلب إصبع تم العثور عليه في ألبرتا بكندا وعظم فك تم اكتشافه في مونتانا.

 

ويقول الباحث الرئيسي جريجوري فانستون ، عالم الحفريات بجامعة إدنبرة في اسكتلندا ، لموقع (لايف ساينس) في أكتوبر: "هذه اكتشافات نادرة للغاية - الأولى من نوعها في العالم، فالتيرانوصورات اليافعة من أي نوع نادرة للغاية ، ولم نعثر على أي عظام نشتبه في أنها قد تكون أجنة ، حتى الآن".

 

8- بيع الديناصورات المبارزة للمتحف

أخيرًا ، يدرس العلماء حفريتين مشهورتين للديناصورات، وهما ما يسمى بـ "الديناصورات المبارزة"، وهي أحافير التيرانوصور الأكثر اكتمالا من "التيرانوصور ريكس" و"تريسيراتوبس" المسجلة، والتي ربما كانت تتنافس في وقت وفاتها، حيث ذهبت إلى متحف نورث كارولينا للعلوم الطبيعية ( NCMNS) بعد صفقة بقيمة 6 ملايين دولار في نوفمبر.

واكتشف صائدو الأحافير في مونتانا "الديناصورات المبارزة" في عام 2006، لكن لم يتمكنوا من العثور على مشتري.

كما فشلت الحفريات أيضًا في البيع في مزاد 2013، وبعد ذلك ، أعاقت دعوى قضائية هذا الاكتشاف، حيث ادعى مالكو الأرض السابقون أن الحفريات كانت لهم.

اكتشف فريق بحثي من جامعة باث البريطانية أول حفرية لديناصور منقار البط في المغرب، وهو ما يعني أن الديناصورات عبرت مئات الكيلومترات في المياه المفتوحة للوصول إلى هناك.

وتم الإعلان عن ذلك في دراسة نُشرت حول هذه الحفرية في دورية "البحث الطباشيري" خلال شهرنوفمبر ( تشرين الثاني).

وتمت تسمية الديناصور الجديد الذي اكتشف في صخور بالمغرب يعود تاريخها إلى نهاية العصر الطباشيري منذ 66 مليون عام، باسم (أجنابيا أوديسيوس).

وكان صغيرا مقارنة بأقاربه من ديناصورات منقار البط ، حيث كان يبلغ طوله 3 أمتار فقط ، وكان بحجم المهر.

 

10- نوع جديد من التيروصور

وبالإضافة للاكتشاف السابق، كانت المغرب مكانا لاكتشاف نوع جديد من التيروصور.

واكتشف فريق من علماء الحفريات بجامعتي بورتسموث وباث في بريطانيا في منطقة "كم كم" الصحراوية (جنوب شرقي المغرب) نوعا جديدا من التيروصورات الصغيرة، مماثلة في الحجم للديك الرومي، وتختلف عن أي من التيروصورات الأخرى التي شوهدت من قبل، وذلك بسبب منقارها النحيل الطويل بلا أسنان.

والتيروصورات هي أقل شهرة من أبناء عمومتها ( الديناصورات)، ويوجد أكثر من 100 نوعا معروفا من هذه الزواحف المجنحة، بعضها بحجم طائرة مقاتلة والبعض الآخر صغير مثل العصفور، ويعد النوع الجديد الذي نشر الموقع الإلكتروني لجامعة باث البريطانية تقريرا عنه في أكتوبر ( تشرين الأول ) فريدا من نوعه.

قد يهمك ايضا :

اكتشاف أنواع جديدة من الديناصورات الطائرة عاشت في لبنان

دراسة توضّح أن الطيور الحالية من سلالة الديناصورات الطائرة

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أروع 10 اكتشافات من عالم الديناصورات في 2020 أروع 10 اكتشافات من عالم الديناصورات في 2020



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 16:33 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

باتشوكا يفلت من الهزيمة أمام خواريز في الدوري المكسيكي

GMT 06:43 2017 الإثنين ,04 أيلول / سبتمبر

"hellumth" تقدم أحدث تصميمات المجوهرات لخريف 2017

GMT 13:31 2020 الأربعاء ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة المدرب الأسترالي الأسطوري دون تالبوت

GMT 03:21 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على بعض الحيل الأسطورية لعلاج حالات مرضية شائعة

GMT 17:48 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أبرز الفروق بين لاب توب ROG Zephyrus و LG Gram

GMT 00:47 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تحديث الفيسبوك الأصدار الجديد لأجهزة الأندرويد لعام 2017

GMT 13:54 2014 الجمعة ,15 آب / أغسطس

تشييد أول جامع في ولاية الاسكا الأميركية

GMT 05:22 2014 الإثنين ,29 كانون الأول / ديسمبر

وزيرة «الحاقدين»

GMT 13:08 2016 الأحد ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أول سيارة هيونداي جزائرية الصنع

GMT 00:41 2016 الإثنين ,31 تشرين الأول / أكتوبر

الحياة البرية والجو الصافي على سواحل ماليزيا الساحرة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab